الوقت المتوقع للقراءة: 15 دقائق و 32 ثانية

[مَسْأَلَة زَوْجَات النَّبِيّ هَلْ هُنَّ أُمَّهَاتُ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ أَمْ هُنَّ أُمَّهَاتُ الرِّجَالِ خَاصَّةً]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

قال ابن العربي في أحكام القرآن (3 / 542) :
الْمَسْأَلَةُ الْخَامِسَةُ: قَوْله تَعَالَى: {وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} [الأحزاب: 6]
اخْتَلَفَ النَّاسُ، هَلْ هُنَّ أُمَّهَاتُ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، أَمْ هُنَّ أُمَّهَاتُ الرِّجَالِ خَاصَّةً
عَلَى قَوْلَيْنِ: فَقِيلَ:
أ - ذَلِكَ عَامٌّ فِي الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ.
ب - وَقِيلَ: هُوَ خَاصٌّ لِلرِّجَالِ
لِأَنَّ الْمَقْصُودَ بِذَلِكَ إنْزَالُهُنَّ مَنْزِلَةَ أُمَّهَاتِهِمْ فِي الْحُرْمَةِ
حَيْثُ يُتَوَقَّعُ الْحِلُّ، وَالْحِلُّ غَيْرُ مُتَوَقَّعٍ بَيْنَ النِّسَاءِ، فَلَا يُحْجَبُ بَيْنَهُنَّ بِحُرْمَةٍ.
وَقَدْ رُوِيَ أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ لِعَائِشَةَ: يَا أُمَّاهُ. فَقَالَتْ: لَسْت لَك بِأُمٍّ، إنَّمَا أَنَا أُمُّ رِجَالِكُمْ، وَهُوَ الصَّحِيحُ.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وقال البغوي في معالم التنزيل
وَاخْتَلَفُوا فِي أَنَّهُنَّ هَلْ كُنَّ أُمَّهَاتِ النِّسَاءِ الْمُؤْمِنَاتِ؟
قِيلَ: كُنْ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَمِيعًا.
وَقِيلَ كُنْ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ دُونَ النِّسَاءِ
رَوَى الشَّعْبِيُّ عَنْ مَسْرُوقٍ أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا:
قَالَتْ يَا أُمَّهْ! فَقَالَتْ لَسْتُ لَكِ بِأُمٍّ إِنَّمَا أَنَا أَمُّ رِجَالِكُمْ
فَبَانَ بِهَذَا مَعْنَى هَذِهِ الْأُمُومَةِ تَحْرِيمُ نِكَاحِهِنَّ.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وقال القرطبي في تفسيره (14 / 123) :
وَاخْتَلَفَ النَّاسُ هَلْ هُنَّ أُمَّهَاتُ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ أَمْ أُمَّهَاتُ الرِّجَالِ خَاصَّةً
عَلَى قو لين: فَرَوَى الشَّعْبِيُّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ لَهَا: يَا أُمَّهْ، فَقَالَتْ لَهَا: لَسْتُ لَكِ بِأُمٍّ، إِنَّمَا أَنَا أُمُّ رِجَالِكُمْ.
قَالَ ابْنُ الْعَرَبِيِّ: وَهُوَ الصَّحِيحُ.
قُلْتُ: لَا فَائِدَةَ فِي اخْتِصَاصِ الْحَصْرِ فِي الْإِبَاحَةِ لِلرِّجَالِ دُونَ النِّسَاءِ
وَالَّذِي يَظْهَرُ لِي أَنَّهُنَّ أُمَّهَاتُ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، تَعْظِيمًا لِحَقِّهِنَّ عَلَى الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ.
يَدُلُّ عَلَيْهِ صَدْرُ الْآيَةِ:" النَّبِيُّ أَوْلى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ"
وَهَذَا يَشْمَلُ الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ ضَرُورَةً.
وَيَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَجَابِرٍ
فَيَكُونُ قَوْلُهُ:" وَأَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ" عَائِدًا إِلَى الْجَمِيعِ.
ثُمَّ إِنَّ فِي مُصْحَفِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ" وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَهُوَ أَبٌ لَهُمْ".
وَقَرَأَ ابْنُ عَبَّاسٍ:" مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَهُوَ أَبٌ لَهُمْ وَأَزْوَاجُهُ " أُمَّهاتُهُمْ" .
وَهَذَا كُلُّهُ يُوهِنُ مَا رَوَاهُ مَسْرُوقٌ إِنْ صَحَّ مِنْ جِهَةِ التَّرْجِيحِ
وَإِنْ لَمْ يَصِحَّ فَيَسْقُطُ الِاسْتِدْلَالُ بِهِ فِي التَّخْصِيصِ
وَبَقِينَا عَلَى الْأَصْلِ الَّذِي هُوَ الْعُمُومُ
الَّذِي يَسْبِقُ إِلَى الْفُهُومِ .
وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
[قلت] واستدلوا على هذا بما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها:
أن امرأة قالت لها: يا أمّة. فقالت: لست لك بأم، إنما أنا أم رجالكم.
أخرجه أحمد في "مسنده" (6 / 146)
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مُرَّةَ، عَنْ لَمِيسَ، أَنَّهَا قَالَتْ:
سَأَلْتُ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ لَهَا: الْمَرْأَةُ تَصْنَعُ الدُّهْنَ تَحَبَّبُ إِلَى زَوْجِهَا؟
فَقَالَتْ: " أَمِيطِي عَنْكِ تِلْكَ الَّتِي لَا يَنْظُرُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهَا "
قَالَتْ: وَقَالَتْ امْرَأَةٌ لِعَائِشَةَ: يَا أُمَّهْ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ:
" إِنِّي لَسْتُ بِأُمِّكُنَّ، وَلَكِنِّي أُخْتُكُنَّ "
__________
سنده ضعيف جدا إسناده مسلسل بالضعفاء على نسق.
لضعف جابر: وهو ابن يزيد الجعفي، قَال الحافظ ابن حجر: ضعيف رافضي.
ويزيد بن مرة وقد ترجم له الحافظ في "التعجيل"(1188)
يزِيد بن مرّة الْجعْفِيّ أرسل عَن عمر وروى عَن سَلمَة بن يزِيد وَغَيره
وَعنهُ جَابر الْجعْفِيّ فِيهِ نظر
ولجهالة لميس، انفرد بالرواية عنها يزيد ابن مرة ولم يؤثر توثيقها عن أحد
وقد ترجم لها الحافظ في "التعجيل"(1655)
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وأخرج ابن سعد في الطبقات (10 / 171)
- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا الثَّوْرِيُّ ، عَنْ فِرَاسٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ
عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ؛ فِي قَوْلِهِ :
{النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} ، قَالَ :
فَقَالَتْ لَهَا امْرَأَةٌ : يَا أُمَّهُ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : أَنَا أُمُّ رِجَالِكُمْ وَلَسْتُ أُمَّ نِسَائِكُمْ
قَالَ : فَذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لِعَبْدِ اللهِ بْنِ مُوسَى الْمَخْزُومِيِّ ، فَقَالَ :
أَخْبَرَنِي مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّهَا قَالَتْ :
أَنَا أُمُّ الرِّجَالِ مِنْكُمْ وَالنِّسَاءِ.

وأخرجه ابن سعد (10 / 190)
- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ فِرَاسٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ
عَنْ مَسْرُوقٍ ؛ فِي قَوْلِهِ : {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ}
قَالَ : قَالَتِ امْرَأَةٌ لِعَائِشَةَ : يَا أُمَّهْ ، فَقَالَتْ لَهَا عَائِشَةُ : أَنَا أُمُّ رِجَالِكُمْ وَلَسْتُ أُمَّ نِسَائِكُمْ.

قَالَ الْوَاقِدِيُّ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِعَبْدِ اللهِ بْنِ مُوسَى الْمَخْزُومِيِّ ، فَقَالَ :
أَخْبَرَنِي مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ
عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، أَنَّهَا قَالَتْ : أَنَا أُمُّ الرِّجَالِ مِنْكُمْ وَالنِّسَاءِ.

فيه - محمد بن عمر بن واقد الأسلمي، الواقدي، أبو عبد الله المدني، قاصي بغداد
• قال إسحاق بن منصور: قال أحمد بن حنبل: كان الواقدي يقلب الأحاديث
يلقي حديث ابن أخي الزهري على معمر ونحو هذا
قال إسحاق بن راهوية: كما وصف وأشد لأنه عندي ممن يضع الحديث.
«الجرح والتعديل» 8/ (92) .
• وقال ابن حبان: كان أحمد بن حنبل، رحمه الله، يكذبه. «المجروحون» 2/284.
• وقال البخاري: كذبه أحمد. «الكامل» (1719) .
• وقال البخاري: تركه أحمد، وابن نمير. «التاريخ الكبير» 1/ (543) .
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وأخرج الدارقطنيُّ في "المؤتلف" (2 / 936) قال: حدثنا محمد بن مخلد
حدثنا عبد الله بن الهيثم العبدي، حدثنا أبو قتيبة، حدثنا مطر الأعنق
حدثتني خرقاء، قالت: قلتُ لعائشة: يا أمةُ! قالت:
"لستُ أم نسائكم، إنما أنا أمُّ الرجال. "
وسنده ضعيفٌ
خرقاء هذه لا تعرف.
ومطر هو ابن عبد الرحمن الأعنق
قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (4 / 1 / 288) عن أبيه: "محله الصدقُ"
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قُلْتُ: رضي الله عنكم!
وقد صحًّ هذا عن عائشة -رضي الله عنها - من طريق مسروق بن الأجدع عنها.
أخرجه أبو نعيم في "مسانيد فراس" (ص 85) من طريق أبي يعلى وهذا في "مسنده"
قال: حدثنا إبراهيم بن الحجاج، ثنا أبو عوانة، عن فراسٍ، عن الشعبي، عن مسروقٍ
أن امرأةً قالت لعائشة ... فذكره".

ومن طريق ابن عائشة، ثنا أبو عوانة بسنده مثله سواء وهذا سند صحيح.
أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (7 / 70)
- أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ، ثنا ابْنُ أَبِي قِمَاشٍ
ثنا ابْنُ عَائِشَةَ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ فراسٍ، عَنْ عَامِرٍ، عَنْ مَسْرُوقٍ
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ لَهَا: يَا أُمَّهْ، فَقَالَتْ:
" أَنَا أُمُّ رِجَالِكُمْ لَسْتُ بِأُمِّكِ "

وأخرجه ابن سعد (10 / 64) بسند صحيح
- حَدَّثَنَا هِشَامٌ أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ فِرَاسٍ عَنْ عَامِرٍ
عَنْ مَسْرُوقٍ ؛ أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ لِعَائِشَةَ : يَا أُمَّهْ . فَقَالَتْ : لَسْتُ بِأُمِّكِ ، أَنَا أُمُّ رِجَالِكُمْ.

وتوبع أبو عوانة.
تابعه سفيان الثوريّ، فرواه عن فراس بن يحي مثله.
أخرجه ابن سعد (10 / 67)
- أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ فِرَاسٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ
عَنْ مَسْرُوقٍ ، قَالَ : قَالَتِ امْرَأَةٌ لِعَائِشَةَ : يَا أُمَّهْ ، قَالَتْ : إِنِّي لَسْتُ بِأُمِّكِ إِنَّمَا أَنَا أُمُّ رِجَالِكُمْ.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
أقول: لعل الأرجح ما ذهب إليه القرطبي والله أعلم.
فإن زوجات نبينا - صلى الله عليه وسلم - يعتبرن أمهات للمؤمنين جميعًا
رجالاً ونساء على الراجح - كما قال المحققون من أهل العلم -
والدليل عموم قول الله تعالى:
" النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ" {الأحزاب:6}

وهذا لايخفى على متحدث بالعربية فضلا عن من ولد عربيا
فلفظة "المؤمنين" تشمل الرجال والنساء قطعًا
فقوله (وأزواجُهُ) جمعٌ عائدٌ على (المؤمنين)
قال الحافظ في "الفتح" (1 / 18) : "وهو الراجح"

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتاب "منهاج السنة النبوية" (5 / 238) .
قَدْ قَالَ تَعَالَى: {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} [سُورَةُ الْأَحْزَابِ: 6]
وَفِي قِرَاءَةِ أُبَيٍّ (*) : وَهُوَ أَبٌ لَهُمْ وَالْقِرَاءَةُ الْمَشْهُورَةُ تَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ:
فَإِنَّ نِسَاءَهُ إِنَّمَا كُنَّ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ تَبَعًا لَهُ
فَلَوْلَا أَنَّهُ كَالْأَبِ لَمْ يَكُنْ نِسَاؤُهُ كَالْأُمَّهَاتِ.

(أَوْرَدَ هَذِهِ الْقِرَاءَةَ الطَّبَرِيُّ فِي تَفْسِيرِهِ 21/77 وَالْقُرْطُبِيُّ فِي تَفْسِيرِهِ 14/123 وَابْنُ كَثِيرٍ 6/382) .
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
ثم اعلم والامر الاخر ان رواية أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ لِعَائِشَةَ : يَا أُمَّهْ .
فَقَالَتْ : لَسْتُ بِأُمِّكِ ، أَنَا أُمُّ رِجَالِكُمْ.

لم تبين حال المراة التي قالت لعائشة رضي الله عنها ( يا امة)
ولماذا ردت عليها عائشة رضي الله عنها وعن أبيها بذلك
فقد تكون منافقة واهل بيتها من الرجال مؤمنين
خصوصا ويوضحه
ان رد عائشة رضي الله عنها في الرواية الصحيحة انها قالت
(لَسْتُ بِأُمِّكِ) على التخصيص والتحديد ولم تقول (لست بامكن)
وقد يكون لقولها غيره من التأويلات والاسباب
فهل نترك الاية المحكمة لامر متشابه؟
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
· قلُت: الخلاصة والصحيح الذي تدلُّ عليه الآيةُ
{النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} [سُورَةُ الْأَحْزَابِ: 6]

فالاية تتحدث عن منزلة الرسول صلى الله عليه وسلم وعن منزلة ازواجه رضي الله عنهن
وأن زوجات نبينا - صلى الله عليه وسلم - يعتبرن أمهات للمؤمنين جميعًا
رجالاً ونساء على الراجح - كما قال المحققون من أهل العلم -
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَصَلَاتُهُ وَسَلَامُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ "

رابط دائم رابط التغريدة 8
3:18 AM - 8/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(691)​​
    تنبيه متقدم.. الأرصاد تحذر أهالي مكة المكرمة من التقلبات الجوية https://www.almowaten.net/?p=2059836 طقس الثلاثاء.. غبار يحجب الرؤية على 6 مناطق https://www.almowaten.net/?p=2059756 الأرصاد تتوقع
  2. 🌃 *همسة_الوتر*🌃 أطرق كل الأبواب " ثلاثآ" فإن أُذن لك .. وإلا
  3. ما اصل كلمة روماتيزوم من 6 حروف
    ما اصل كلمة روماتيزوم من 6 حروف https://www.adeimni.com/2502/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%B2%D9%88%D9%85-%D9%85%D9%86-6-%D8%AD%D8%B
  4. 🌴 هدية اليوم 🌴 🔘 قال #شيخ_الإسلام #ابن_تيمية -رحمه اللّه-: " اﻹ
  5. 📌 قال ابن القيم - رحمه الله - كن من أبناء الآخرة، ولا تكن
  6. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الثلاثاء. 1439/11/4ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خيرمانبدأ به آيات عطرة http://cdn.top4top.net/d_23a7006e7f0.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكارالصباح حصن منيع وام
  7. وقفات مع مقال الجاهل الفتان عبد الصمد سليمان وبيان ما في مقاله من الجهل والتدليس والبهتان الحلقة الثالثة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد : فهذه هي الحلقة الثالثة والأخيرة من حلقات الرد على مقال الجاهل الفتان عبد الصمد سليمان وبيان ما في مقاله من الجهل والتدليس
  8. خطاب من وراء حجاب ! القاضي احمد الرحموني
    لا ادري لماذا هذا الجدل الطويل حول الحديث الذي ادلى به اخيرا رئيس الجمهورية لقناة نسمة ؟! ولماذا العجب من اختياره لهذه القناة بالذات دون القناة الوطنية؟! ولماذا الحرص المبالغ فيه لمعرفة ماذا قال بالضب
  9. استمع يا حبيب لهذه الموعظة البليغة للشيخ العلّامة الإمام عبد العز
  10. نشرة ٱخبارالتقنية والإكترونيات (402)​​
    ألوان لـNote 9.. «سامسونغ» تلاحق «آبل» https://www.okaz.com.sa/article/1654964?rss=1 تقنية مذهلة.. شارع يشحن السيارة أثناء سيرها ! https://www.okaz.com.sa/article/1655222?rss=1 2020 أول «آيفون» قا

بحث