الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 36 ثانية

طبقات الرواة عند الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه تقريب التهذيب

السلام عليكم استاذ
عندي السؤال...
ما مقصود من صغار السادسة في منشورتك يا استاذ...؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرادي من ذلك أن هذا الراوي من الطبقة السادسة في تراجم الراوة ؟
عند الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه تقريب التهذيب

أولاً معنى الطبقة:
هي جماعة من الناس متعاصرون يشتركون في بعض ما له شأنٌ من أوصافهم وأحوالهم.
ومن أمثلة ذلك هذه الطبقات :
طبقة الصحابة = يشتركون في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم حال إيمانهم به، بشرط موتهم على ذلك.
طبقة البدريين = وهم الصحابة الذين قاتلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم في معركة بدر.
طبقة المهاجرين = وهم الصحابة الذين هاجروا من مكة إلى المدينة.
طبقة التابعين = وهم المسلمون الذين لقوا الصحابة وليسوا منهم.
طبقة الكوفيين من التابعين= يشتركون في معنيين هما كونهم تابعين ، وكونهم من أهل الكوفة .
وهكذا

وكتفصيل لذلك نقول: إن بين رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبين أصحاب كتب السنن تقريباً من 200 - 250 سنة
فهذه المدة الزمنية بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أصحاب الكتب
قسمها الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه تقريب التهذيب إلى اثنتي عشرة طبقة:

فالصحابة طبقة واحدة
والتابعين خمس طبقات ( كبرى ـ وسطى ـ ملحق بها ـ صغرى ـ ملحق بها )
وأتباعهم ثلاث طبقات ( كبرى ـ وسطى ـ صغرى )
وأتباعهم ثلاث طبقات ( كبرى ـ وسطى ـ صغرى )
وألحق بالصغرى نفراً قليلاً من شيوخ بعض الأئمة كبعض شيوخ النسائي
ولقلة عددهم لم يفردهم بطبقة خاصة بهم .

وهو على التفصيل كالأتي
[1] الصحابة طبقة واحدة
فالأولى الصحابة على اختلاف مراتبهم ، وتمييز من ليس له منهم الا مجرد الرؤية ، من غيره .

[2] والتابعين خمس طبقات ( كبرى ـ وسطى ـ ملحق بها ـ صغرى ـ ملحق بها )
الثانية : طبقة كبار التابعين كابن المسيب ، فإن كان مخضرماً صرحت بذلك .
الثالثة : الطبقة الوسطى من التابعين كالحسن وابن سيرين .
الرابعة : طبقة تليها جل روايتهم عن كبار التابعين كالزهري وقتادة .
الخامسة : الطبقة الصغرى منهم ، الذين رأوا الواحد والاثنين ولم يثبت لبعضهم السماع من الصحابة كالأعمش .
السادسة : طبقة عاصروا الخامسة ، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة كابن جريج .
[3] وأتباعهم ثلاث طبقات ( كبرى ـ وسطى ـ صغرى )
السابعة : كبار أتباع التابعين كمالك والثوري .
الثامنة : الطبقة الوسطى منهم كابن علية وابن علية .
التاسعة : الطبقة الصغرى من أتباع التابعين كيزيد بن هارون والشافعي وابي داود الطيالسي وعبد الرزاق .

[4] وأتباعهم ثلاث طبقات ( كبرى ـ وسطى ـ صغرى )
وألحق بالصغرى نفراً قليلاً من شيوخ بعض الأئمة كبعض شيوخ النسائي
ولقلة عددهم لم يفردهم بطبقة خاصة بهم .
العاشرة : كبار الآخذين عن تبع الأتباع ممن لم يلق التابعين كاحمد بن حنبل .
الحادية عشرة : الطبقة الوسطى من ذلك كالذهلي والبخاري .
الطبقة الثانية عشرة : صغار الآخذين عن تبع الأتباع كالترمذي
وألحق بها باقي شيوخ الأئمة الستة الذين تأخرت وفاتهم قليلاً كبعض شيوخ النسائي .

- مصطلحاته في الوفيات :
أ ـ من كانت وفاته خلال القرن الأول فهو من الثانية .
ب ـ من كانت وفاته في المائة الثانية وصفه بما يليق به من الثالثة إلى الثامنة .
ج ـ من كانت وفاته بعد المائتين فهو من التاسعة إلى الثانية عشرة .
ومن ندر عن ذلك بينه :
أ ـ كمن تأخرت وفاته عن المائة قليلاً أو عن المائتين وهو ملحق بمن دونها :
كأبي الطفيل عامر بن واثلة آخر الصحابة وفاة ( 110 هـ ) جاوز المائة
وما مضى يقضي بأن يكون من الثالثة مع أنه صحابي من الطبقة الأولى .
ب ـ وكمن تقدمت وفاته على المائة والمائتين وهو ملحق بمن بعدها :
كعروة بن الزبير قال فيه: ( من الثالثة مات سنة أربع وتسعين على الصحيح )
وكونه من الثالثة يقتضي أنه توفي بعد المائة
وإلا خالف الاصطلاح فاقتضى البيان والاستثناء .

قال الحافظ رحمه الله :
وذكرت وفاة من عرفت سنة وفاته منهم
فإن كان من الأولى والثانية فهم قبل المئة
وإن كان من الثالثة إلى آخر الثامنة فهم بعد المئة
وإن كان من التاسعة إلى آخر الطبقات فهم بعد المئتين ، ومن ندر عن ذلك بينته .

- ,الباعث له على هذا الاصطلاح
أنه أراد استدراك ما حذفه من تسمية شيوخ المترجم له والرواة عنه :
فإنه بهذا التحديد الزمني يقرب للباحثين أن هذا المترجم له هو مراده لا غيره
قال رحمه الله : ( ثم التعريف بعصر كل راو منهم
بحيث يكون قائماً مقام ما حذفته من شيوخه والرواة عنه إلا من لا يؤمن لبسه ) .

قلت : وبهذا يعلم اصطلاح ابن حجر في هذه الكلمات
التي يستعملها في تراجم (التقريب)
مثل قوله (من الثانية) أو (من الثالثة)، وما بعد ذلك
وكذلك يعلم اصطلاحه في تواريخ الوفيات في ذلك الكتاب
فإنه يحذف فيما يذكره من ذلك ذكر المئات غالباً ويقتصر على ما زاد عليها
مثل أن يقول فيمن توفي في سنة مئة وثمانين : (توفي سنة ثمانين)
مستغنياً عن ذلك بما يبينه من طبقات الرواة.

وكرسم تفصيلى لذلك:
رسول الله صلى الله عليه وسلم
1 الصحابة على اختلاف مراتبهم
2 كبار التابعين والمخضرمين
3 الوسطى من التابعين
4 جل روايتهم عن كبار التابعين
5 تابعون لم يلتقوا إلا صحابياً أو اثنين ولم يثبت لبعضهم السماع من الصحابة
6 تابعون لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة
7 كبار أتباع التابعين
8 الوسطى من أتباع التابعين
9 صغار أتباع التابعين
10 كبار الآخذين عن تبع الأتباع
11 الوسطى من الآخذين عن أتباع التابعين
12 صغار الآخذين عن تبع الأتباع

والله تعالى أجل وأعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رابط دائم رابط التغريدة 41
7:53 AM - 8/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. حل كلمات كراش مرحلة 588
    حل لعبة كلمات كراش مرحلة 588 https://www.almseid.org/809/%D8%AD%D9%84-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-588?show=809#q809
  2. نشرة الإخباراليومية (1959)​​​( خاصة عن الأوضاع في اليمن 124 )​​​​ ​«لا حوثي بعد اليوم»​
    وزير الخارجية البريطاني: التدخل العسكري في اليمن جاء بطلب من الرئيس اليمني https://www.okaz.com.sa/article/1679297/السياسة/وزير-الخارجية-البريطاني-التدخل-العسكري-في-اليمن-جاء-بطلب-من-الرئيس-اليمني?r
  3. نؤكد وقوفنا التام مع قيادتنا ونعتبر ماحدث للخاشجقي مسألة داخلية تعالجها القيادة وفق المصالح العليا للوطن ووحدته
    اليوم السبت ال ١١ الحادي عشر من شهر صفر لعام ١٤٤٠ من الهجرة : _____________________________ 🔴 *بسم الله الرحمن الرحيم*. 🔴 *الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
  4. ما ملة ابراهيم عليه السلام
    ما ملة ابراهيم عليه السلام https://www.dhakirti.com/4855/%D9%85%D8%A7-%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85...
  5. ☀ *إشراقة الصباح*☀ جاء الصباح بنوره هيا ائتَلِقْ وكأنه لضياء و
  6. قال تعالى ( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ ) فهل همَّ يوسف بها؛ كما همَّت به؟
    قال تعالى : ( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ ) يوسف/24 فهل همَّ يوسف بها؛ كما همَّت به؟ " الجواب عنه وبيانه : أن الهمَّ في اللغة- كما ذهب إليه المحققون- نوعان:
  7. أشد الأعمال
    أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَامِرٍ الطَّائِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ
  8. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم السبت 1440/2/11 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_b2e36288dd6.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  9. موجز أهم الأخبار السعودية يوم الجمعة 20/10/2018
    20: أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة https://p.sa24.news/2018/10/p95-157.html 20: خادم الحرمين يوجه بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة «الاستخبارات العامة» https:/
  10. من اجل الكبش الاكبر! - القاضي احمد الرحموني
    يظهر ان قضية اغتيال جمال خاشقجي - التي ارعبت حكام السعودية اكثر من جرائمهم في حق اطفال اليمن- ستؤدي حسب خططهم الى سقوط اكباش كثيرة (18 تم ايقافهم وعدد كبير من المعزولين...)وذلك من اجل التغطية على الكب

بحث