الوقت المتوقع للقراءة: 05 دقائق و 02 ثانية

وقفات مع مقالة إبراهيم بويران التي بعنوان(دحض شبهات الاحتوائيين)

الوقفة الثالثة :


بِسْم الله الرحمن الرحيم

قال بويران :(ممن أقرَّ بوجود الأخطاء لدى جماعة الإصلاح العلامة ربيع المدخلي حفظه الله!، فقد قال في أكثر من مرة: كلا الطرفين عندهم أخطاء و عليهم مؤاخذات! و هذا يشملهم طبعًا، و فيه تكذيبٌ لمن نفى أخطاء جماعة الإصلاح بالكلية كما فعلها من ذكرنا من المكابرين، فهل سيكذِّبون الشيخ ربيعًا كما كذَّبوا مشايخنا و شهودنا؟! )

قلت :
و هذا من عجيب استدلالات صاحبنا ، و قلة إدراكه ! و كذلك كلّ متعصب إنما ينادي على نفسه بالفهاهة!

فليس ثمَّ رجل ينفي خطأ المخطئ إن كان صادقًا !
و غاية ما فعل مخالفوكم أنهم نظروا في ما اعتبرتموه أخطاءً ، فوجدوا ما كان منها صريحًا قد سبق رجوع المخطئ عنه قبل تحذيركم !

و ذلك جليّ في دعواكم تزكية الشيخ عبدالخالق لعابدين ، إذ صوتيته المسجلة مع مجموعة الأئمة كانت قبل تحذيركم منه و من إخوانه بشهور ، فأنت بذلك -يا بويران- تنفخ في رماد صبّ عليه ذنوب ماءٍ مبارك !

فَأَنَّى لك إيقاد ناره من جديد ؟!

ثم أفغير ذلك تقصد؟! فلعلك تريد ما وقع في دار الفضيلة ! فليس فيه أدنى خطأ ، بل غاية ما فيه اختلاف في وجهة نظر ، و قد بين الشيخ توفيق عمروني في نسفه التصريح تلك الفرية المبْنِيَة على سوء الظن ، بيانا شافيًا يفهمه العقلاء ، فكن عاقلا يا أبا بسطام و دعِ الظلم و اتَّقِه ، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة.


أما تذاكيك بقولك :(وهذا يشملهم ..و فيه تصريح بأخطائهم ...فهل سيكذبون الشيخ ربيعًا ؟!!)

فهو كلام ينبئ عن ضحالة و لجج!
نعم إن الكلام يشمل مشايخ الإصلاح ، وقد كان في معرض الدفاع عنهم!
فهو يشمل الشيخ فركوس و من معه من باب أولى ، و ليس فيه مجرد تصريح بل هو تقريع صريح ، لمن غالى و ظلم !

و توضيحًا للفكرة لديك يا أبابسطام أقول :
صورة المسألة كولدٍ مشاكس يحقر أخاه ، و يسلبه فضائله ! فظلّ المشاكسُ يتَتَبّع الفاضلَ ، يطلب له زلّة !
فلما استخرجها بسوء ظنه ، طار طربًا إلى والده ، يزعم بيان حال هذا الفاسد الذي في يغري الوالد بصورة التقيّ !

و سرد على والده مثلبة أخيه ، يريد بذلك تنقصه !
فأجابه الوالد العارف الحكيم : كلكم يخطئ ! و أنت أليس عندك أخطاء !

فهل كان بعد هذا ، لهذا الولد أن يعود لثلب أخيه ، أم أنه يجب في حقّه إمساك لسانه ، والاعتذار من التحريش ؟!

لعلّك فهمت الصورة ، و أرجو أنه لم تكن لديك أخلاق ذلك الولد المشاكس في صغرك فإن من كان هذا حاله يتعسر عليه جدًا فهم التقريع .

ثم قال أبو بسطام -سلمه الله من الأسقام-:
(و تبقى الموازنة بين الأخطاء التي أثبتها العلامة ربيع المدخلي في الجانبين، و أيُّها أشد و أخطر و أكبر، مع بيان الأخطاء التي كانت منشأ النزاع و سبب الخلاف فهي الأصل، و السعي في علاجها هو الأهم و الأولى، فإن من المعلوم أن الفرقة لم تحصل ابتداء من أجل تحقيق الشيخ عبد المجيد لكتاب رياضة المتعلمين، و لا ما قيل إنه تحقيق منه لكتب المبتدعة! و لا من أجل بيع الشيخ لزهر لكتب أهل البدع كما يزعمون، إلى غير ذلك مما أثاره القوم مؤخرا، فلابد من ردِّ المسألة إلى محلِّ النزاع و تسليط الأضواء كما يُقال عل المخالفات التي نتج عنها تفرُّق الجماعة و علاجها، و ترك سياسة الهروب إلى الأمام .)

قلت : أما صدْرُ الكلام ، فقد صدقت في سرده ، و تلاعبت في بعد ذلك في تنزيله .
نعم إن الموازنة بين الأخطاء ليُعرف أشدها و أخطرها مهمة العلماء ، إذ من خلال هذه الموازنة ، وبثِّ العلماء فيها ، نعرف أحق الناس بأن يكون محذرًا منه ، و قد بَلَغَ العالَمَ قول ربيع :لزهر عنده أخطاء ،
و: أنا لا أزكيه ،
و: ردّوا عليه لا تجبنوا .
و بلغ العالم أيضا قول ربيع: بينوا أخطاء جمعة .

و مقتضى المقام أن ربيعًا العالم البحر ، حامل لواء الجرح و التعديل ، وازن بين السيئتين فوجد التي لدى الطرف الآخر أكبر جرما و أعظم خطرًا ، فحث الشباب السلفي على بيان أخطاء الطرف الآخر ، بل و حذّر من استقباله الشيخ لزهر إلا أن يتوب !

بل كرّر مرّات قوله : كونوا مع من يريد الاجتماع !
و قوله : الذي أعرفه أن مشايخ الإصلاح حريصون جدًا على الاجتماع.

و على طريقتك (هل ستكذبون الشيخ ربيعًا؟!)

-أما دندنة أبي بسطام حول أخطاء الشيخ جمعة و أنها لم تكن هي الأخطاء الأساس الواجب الوقوف عندها ، فجوابه أن :
١-و كذلك دعواكم سرقة الشيخ رضا بوشامة للبحوث لم تكن هي الأخطاء التي مزقتم السلفية لأجلها !

٢-ولا قدحكم في علم الشيخ عوسات و اتهامه بالتخذيل كانت كذلك

٣-و لا قضية الوليمة المصورة كانت كذلك

٤-ولا اتهام الشيخ فلان في عرضه كان كذلك ، و لا قذفه باتخاذ خليلة كان كذلك !

٥-بل حتى أول حربكم التي قامت ضد الأخوين مرابط وحمودة و من معهم ، ما كانت هي الأخطاء الأساس التي تمزقت الدعوة السلفية لأجلها !

٥-ولا توقيع الشيخ دهاس كان كذلك

٦-ولا ثناء الشيخ عوسات على مرابط و حمودة كان كذلك

٧-ولا زعمكم طعن هؤلاء جميعا على الشيخ فركوس كان كذلك

٨-ولا ادعاء أن بعض مشايخ الإصلاح لا يحترم الشيخ فركوس كان كذلك
و لا غير ذلك

فلم يبق إلا ثناء على عابدين و رمضاني ، و براءة مشايخ الإصلاح منه واضحة وضوح براءة الفهم السليم منك يا أبا بسطام

أو دعواكم بعدُ متاجرة بعضٍ بالدعوة ! و لم تأتوا ببينة على ما قلتم !

فاتق الله و دع تزييف الحقائق ، فإن وراءك وراءنا يوم الدين !
و تذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه مسلم من حديث أبي هُريرة -رضي الله عنه-أنّه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لَتُؤَدُّنَّ الحقوق إلى أهلها يوم القيامة، حتى يقاد للشاة الجَلحاء من الشاة القَرناء))

إلى هنا انتهت هذه الوقفة المقتضبة و الله المعين
العكرمي صبيحة يوم السبت ٢٣ شوال ١٤٣٩هجري

رابط دائم رابط التغريدة 930
3:52 PM - 7/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ‎( سيرة الأمجاد ) . ‎غرامكِ يا شوقَ المحبينَ مطلعُ ‎لقافية ف
  2. نشرة ٱخبارالحوادث (451 )​
    شركة بجازان تفاجئ 104 موظفين وموظفات بالاستغناء عن خدماتهم.. و"العمل" تتدخل https://e.sa24.news/2018/09/104.html مواطنة تقع فريسة لعصابات "الفوركس" وتخسر قرابة المليون ريال https://e.sa24.news/2018
  3. حتى يصوم قلبك في عاشوراء ❤ *كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِي
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الخميس 1440/1/10ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدا به آيات عطره cdn.top4top.net/d_75252e4b490.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  5. *قال ‎الإمام أحمد رحمه الله : "انو الخير، فإنك لا تزال بخير ما نو
  6. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ‏( من يسألني فأُعطيه ) .. سهامُ الليل ، تبدّل ا
  7. القدرة على حفظ الخبرات السابقة واسترجاعها تسمى من 5 حروف
    القدرة على حفظ الخبرات السابقة واسترجاعها تسمى من 5 حروف https://www.adeimni.com/3376/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D9%81%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D
  8. زيارة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    يقول المحدث د.أحمد عمر هاشم : كان الإمام محمد متولي الشعراوي يدرس في مكة المكرمة، فجاء إليه بعض معارفه وكانوا في كرب عظيم ،وقالوا له : نريدك أن تذهب معنا إلى المدينة المنورة وتقف في الروضة الشريفة وت
  9. "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك وو
  10. لا يسعُني-بعد يوم كامل من الحريق الذي شبّ في منزل ولدي حسن-وفقه ا

بحث