الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 54 ثانية

وقفات مع مقالة إبراهيم بويران (دحض شبهات الاحتوائيين !!) الوقفة الأولى :

الرد على #المصعفقة !

.
وقفات مع مقالة إبراهيم بويران (دحض شبهات الاحتوائيين !!)

الوقفة الأولى :

الحمد لله القائل :<يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119)> [التوبة]و الصلاة و السلام على نبيه القائل:(إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا)(١)و على آله وصحبه وبعد :

فقد تصدى إبراهيم بويران في مقال له عبر منتديات التصفية و التربية (٢) للدفاع عن صحبه ، و و لدفع جملة من التهم كما زعم هداه الله .

و أول ما يُنبّه له أن الأمر انعكس رأسًا على عقب ، فأصحاب المنهج الواضح الجليّ صاروا إلى مرحلة جديدة من الشغب ، شعارها تبرئة النفس !

بعدما كانوا طوال تلك الشهور مستشرفين للفتنة ! يهجمون بخيلهم -وليس فيهم فارس - و يجلبون برَجلهم ! -و ما أكثر الدهماء فيهم- فليذوقوا من كأس الْحَقِّ الذي أذاقوه غيرهم من كأس الباطل !

و عودًا على مقاله فإنه أراد دفع تشبيه موقفهم من مشايخ الإصلاح المبنّي على التقليد المحض للشيخ فركوس ، بمشابهة الصوفية !

فراح المسكين يجمع غثّه إلى سمينه ! يلوك العبارات لوكًا ، و يتكثر من النقول عن شيخنا الربيع ! ليستظهر للناس وهمًا في نفسه ! يسعى لتقريره في نفوس الرعاع ! ذلك الوهم ، هو اتباع الدليل ! و احترام العلامة ربيع !

فماذا صنع التائب من الحدادية الحجورية ؟!

صوّر لِلنَّاس تقديسهم المشايخ و تعصبهم بالباطل لهم ، و اتباعهم عن غير دليل في صورة توقير العلماء و احترامهم !

و أين الثرى من الثريا يا أبا بسطام !

أتجعل قول المتهِّم فلانًا يتاجر بالدعوة ! إثباتًا !

و يمين المتّهَم دعوى !

إذا هزلت و هزل عقلك الذي يزدري اليمين وصاحبه

ثم هلاّ عرفت لنا الدعوى سلمك الله من البلوى !

و ما الفرق بينها و بين قول فلان عن فلان -أيًّا كان الفلانان- أنه يفعل كيت لأجل كيت ! ثم لا تجد له دليلا ملموسًا !

و ما حكم حضرة طالب العلم على عالم سلفيٍّ كبير ،ما عُرِف عندنا بكذب أبدًا ، مثل العلامة عبيد حين خاف على الشيخ فركوس و جمعة الضلال!

أتعدونه صادقًا أمينًا فتصدقونه و تدعون المشايخ للتوبة ! فضلا عن أن تحمدوا في الطلبة اتباعهم العلامة ربيعا و عبيدًا
أم سينقلب الميزان لتجعلوا قول عبيد في الدعاوى التي تحتاج بيِّنات !

و كيف ستصنع بمقالك كلّه إذا واجهك السلفيون باتباع ربيع و عبيد و البخاري و محيي الدين و حسن بن عبدالوهاب و غيرهم ! و أشهروا في وجوهكم نصوص التوقير و الآثار في الاحترام ؟!

أكنتم تقْبَلون و تقبِلون تائبين ؟ أم تردون ذلك بدعوى تطلّب الدليل ؟!

إنّ المسألة يا طالب العلم مسألة أعراض كانت بالأمس القريب كلّها على السّنة ! فالعمدة فيها قوله صلى الله عليه و سلم :(فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ، وَأَمْوَالَكُمْ، وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا)(٣)

و زاجرها قوله صلى الله عليه وسلم:(وَمَنْ قَالَ فِي مُؤْمِنٍ مَا لَيْسَ فِيهِ ؛ أَسْكَنَهُ اللَّهُ رَدْغَةَ الْخَبَالِ ، حَتَّى يَخْرُجَ مِمَّا قَال) (٤)هذا في حقّ المدّعي

أما من صدّقه فلسيتذكر قوله عليه الصلاة و السلام :(كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِع)(٥)!

اعلم يا أبا بسطام أن ماسلف هو قول النبي صلى الله عليه و سلم ، و منهج السّلف الصالحين في الخصومات ، لا يخالف منهم أحدٌ أبدًا !

و حاشا سلفنا أن يخالفوا السنّة الصحيحة !
أما تصديق المدّعي و تكذيب النافي فإنّما يكون في حقّ المبتدع ، إذ لايؤمنون ، فهم كذبة فاجرون ! و لا بدّ للمبتدع من الكذب ! كما قال العلامة ربيع!

و نحن نحسب المشايخ المنتقِدين غير مبدّعين لإخوانهم ! إن هي إلا أخطاء ظهرت لهم ، فأرادوا من إخوانهم أن يتوبوا منها كما قاله بمعناه الشيخ جمعة !

هذه واحدة ، و حاصلها أن الوصف بمشابهة الصوفية في وادٍ و دفاع المدافع في وادٍ !

و حاله كما قيل :
شكونا إليه خراب السواد = فحرَّمْ علينا لحوم البقر
فكنا كما قال من قبلنا = أريها السها وتريني القمر

إلى هنا انتهتْ الوقفة الأولى

و للحديث بقية بحسب الحال ، و الحمد لله أولا و آخرا و صلى الله على محمد و آله

العكرمي ليلة الخميس ٢١ شوال١٤٣٩هجري
٤ / ٧ / ٢٠١٨
___
(١) الحديث متفق عليه.
(٢)منتديات التصفية و التربية التي عرفت مؤخرًا بتثبيت مقالات بويران و باهي و أضرابهما من مبتدئي الطلبة ، بمقابل ذلك تحذف مقالات و توجيهات و نصائح العلامة ربيع و العلامة عبيد و غيرهما من أكابر علماء العصر ، و هذه قاسمة ظهر كافية في سقوط عدالة المنتدى و مشرفيه ، و حقيق بعد ذلك أن يزدري و ينّفر عنه ، فمن لا يحتفي بالكبار و يرفع من شأن الأغمار لا يليق به إلا أن يكون في حكمهم و يحشر في زمرتهم !
(٣)متفق عليه(٤) أخرجه أحمد و أبوداود و ابن ماجة و غيرهم(٥) أخرجه مسلم في مقدمة صحيحه وغيره!

رابط دائم رابط التغريدة 19
4:54 PM - 7/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1439/11/8ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/auic 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهبت طو
  2. ☀ *إشراقة الصباح*☀ - يباكُرنا الصباحُ ونحنُ فيهِ ‏نتوقُ إلى الج
  3. نشرة الإخباراليومية (1895)​​​
    يا المسلم العاقـل على اقـل تقدير حاول تعدّل صاحبك كل ما مال فالمجتمع صنفين ماهم على خير نقّالة الغيبه .. وعبّادة المال ..! 🌿قال تعالى ‏{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُون
  4. #ابن _باز رحمة الله عليه هل يجوز الدعاء بطول العمر أم أن العمر م
  5. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  6. براءة الصحابي الوليد بن عقبة رضي الله عنه مما نسب إليه ونزول قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} الْآيَةَ {6 - 8} .
    قد ذهب كثير من المفسرين، وغيرهم . أن قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} الْآيَةَ {6 - 8} . نَزَلَتْ فِي الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُ
  7. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82
  8. 📌 *كشف الحقيقة نصحا للخليقة (بيان حقيقة أبي أسامة الكوري المغربي)
  9. *سؤال بريء للمصعفقين الجزائريين!! ودفع شبهة عن الشيخ عبد الخالق بأنه يثني على المنحرفين*
    ⚖⚖💡⚖⚖💡⚖⚖ *سؤال بريء للمصعفقين الجزائريين!! ودفع شبهة عن الشيخ عبد الخالق بأنه يثني على المنحرفين* ⁉👇⁉👇⁉👇⁉👇 ماوجه التفريق بين: 👈 نصح الشيخ فركوس-حفظه الله- #للمبتدئين! بكتاب فقه السنة لصا
  10. (مشكاةُ السَّنا) . لك في الفؤاد حدائق غناءُ وبك القلوب ته

بحث