الوقت المتوقع للقراءة: 05 دقائق و 18 ثانية

وقفات مع مقال إبراهيم بويران المعنون بـ:(دحض شبهات الاحتوائيين) ‏تابع للوقفة الأولى ومعها الوقفة الثانية

‏وقفات مع مقال إبراهيم بويران المعنون بـ:(دحض شبهات الاحتوائيين)
‏تابع للوقفة الأولى ومعها الوقفة الثانية

بِسْم الله الرحمن الرحيم

تابع للوقفة الأولى !
إن ممّا هو متيقن لا ريب فيه أن أصحاب الدعوى في الخصومة مطالبون بالبينة !
و قد سمعنا من الشيخ لزهر و جمعة وصفهم لمن خالفهم بالاحتوائيين و المتاجرين بالدعوة و المميعة !
كما قد سمعنا أن ممّا ينقمونه عليهم اعتبارهم الشيخ فركوس طرفًا ، و كان الواجب أن يكون الشيخ حكمًا.

و ها نحن نسايرهم في ذلك ، فلم يبق إلا خصام أقرانٍ ، والشيخ فركوس حكم بينهم !

و لا ريب أن الحكومة بين الطرفين تكون بسماع كليهما ، و لاريب أن الحكم بصواب طرف مدعٍ لا يكون إلا عن بينة لا تحتمل تأويلا ، و لا تدع لمتّهَمٍ تمويهًا ولا تلبيسا !

و ها قد نقلتم -والعهدة عليكم(١)-عن الشيخ فركوس أنه أقرّ تهمة المتاجرة بالدعوة ، و لنا أن نسأل :

١-من هم المتاجرون بالدعوة ، أهم كلّ الموقعين على بيان براءة الذمة ! أم هم بعضهم ! أم هم آخرون غيرهم ، أم هم بعض من وقعوا و بعض من لم يوقعوا ؟!

و لسنا نسأل هذا السؤال إلا لأن أعراض الناس محرمة ، فوجب عدم كيل التهم جزافا ، و عدم تعميم الحكم دون تفصيل ، والعدل يقتضي عدم الجور {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [المائدة(٨)]

٢-ولا بدّ -إحسانًا للظن- أن الشيخ فركوس وقف على هذه الأدلة المُدِينة ، وهو المصدَّق حقا ، فلا أقل أن نكون معه كما قال تعالى : {قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ }[البقرة(٢٦٠)].

فليدع أبوبسطام لغة الثقة التي لا تزعزها يمين المتهمين و حلفهم على براءتهم مما اتهموا به ، فإن الأمر بإقرار حضرة الشيخ لزهر و الشيخ جمعة خصومة تحتاج حكمًا ، و أمر الخصومات محسوم في الفقه الإسلامي عبر ١٤٣٩ سنة !

الوقفة الثانية :
قال أبو بسطام :(و كان يمكن أن يُسلَّم لهؤلاء ما ادَّعوه و اتَّهموا به السلفيين من التصوف و التَّقليد و تقديس الأشخاص، لو كانت مواقف مشايخنا من جماعة الإصلاح عاريةً عن الأدلة مفتقرة إلى الحجة، كيف؟! و هي مُدجَّجَة بالبراهين المتنوعة المختلفة، التي تُثبتُ إدانة جماعة الإصلاح أو جلهم بما أُدينوا به من أخطاء و مؤاخذات، فمنها المسموع، و منها المرئي، و منها شهادات العدول الثقات، كما تُدين القومَ أحوالُهم و مواقفُهم من بعض المخالفين ممن هو معدودٌ من جُلسائهم و من غيرهم، و كذا نزول بعضهم عند من ليس بمرضيٍّ في دينه و منهجه، و تزكيتِه، و نحو ذلك من المؤاخذات المثبتة في حقِّ الجماعة)اهـ

قلت :

١-إن القارئ لكلام صاحبنا الأخضري ليخيّل إليه أن دعاواه و دعاوى من يقلّدهم مُسلّمة لا يناقش فيها عاقل !
و حقيقة الأمر غير ذلك !

٢-أما كونها مدجّجة بالبراهين ، فحقيقته أنها مدجّجة بسوء الظن ، و الكيل بمكيالين ، و تتبع العثرات و النفخ في الزلاّت حتّى تصوّر في نفس القارئ جرائم لا يمحوها زمن و لا توبة !

و لنناقش دعواه بنفس نسقه و انتفاخه ، و خذ مثلا دعواه وجود الأدلة المسموعة و المرئية !
فها هو الشيخ لزهر عليه أخطاء منهجية صوتية ، و أخرى مرئيّة ! فعاملوه كما عاملتم غيره !

أم أن عينكم لا ترى إلا ما تريد ، و لا تهديكم إلا لثلب مشايخ الإصلاح !

٣-و لعل صاحبنا يدندن حول الوليمة المصورة ، أو ثناء الشيخ فلان على كتاب العجالة ! و هي أدلة أوهى من غثاء، و أفرغ من هواء !

و لنقلب الأمر عكسًا ، فأي الأمرين شرّ ؟

أ ثناءٌ على كتاب تراه نافعًا ، مع ذمّ صاحبه المخالف ، أو تحقيق كتب الصوفية و تسمية مؤلفيها أئمة ؟!

أو بيع كتب المبتدعة لكلّ من هبَّ و دبَّ ، أم الثناء على كتب الشيخ أحمد حماني مع أن المُثنِي يصف حماني بالأشعري ؟!!

٤-أما شهادة العدول ، فاعدل عنها ، و اضرب عليها صفحًا ، فإنها من خصوم !
و متى كان يقضى للخصم بالعدالة و هو غمر مغمور ، و يجعل المتهم مغموزًا و هو الداعية الدكتور ، والسلفي المشهور ؟!

هذا و إن من مقتضى الكيل بنفس المكيال ، أن تأخذوا بشهادة العدول الذين رأوْا الشيخ فركوس يعانق العيد شريفي المبتدع ! و ذلك من زمن قريب !

و كذا شهادة العدول ! بتزكية الشيخ جمعة لداعش!

بل و شهادة العدول على الشيخ لزهر بمصاحبة القطبي صاولي !
و شهادتهم عليه بعدم الأمانة في معاملته المالية ؟!
و ثبوت كذبه في قضية البخاري و وصفه بكبير الصعافقة؟! أو غير ذلك مما لا أحبّ ذكره .

هل تقبلون هؤلاء العدول ؟! أو على الأقل هل تعذرون من خالفكم لإنفاذه شهادة العدول عنده دون أن يستوضح و يثبت من المدَّعَى عليه ؟!

٥-أما دعوى الجلساء المقربين من المشايخ وأنهم من جملة المنحرفين ! فإن ذلك موجب لإيراد قول القائل :(رمتني بدائها و انسلتْ)

والنّاس في آفاق الدنيا يعرفون علاقة بعض الشيوخ المهمِّشِين بصاحب مكتبة الغرباء ، وعلاقة الآخر بصهره المتعصب للحلبي ! و زِد و زِد!

هذا و أنتم -أيها القرّاء -تلحظون بما لا تشكون فيه كيل التهمة جملة لمشايخ الإصلاح!

و هذا كافٍ في سقوط عدالة أبي بسطام ، إذ ثبوت براءة واحد فقط من جملة مشايخ الإصلاح من هذه التهم ، كافٍ في وصفه بالكذب، فإن اعتذر بالسماع ، كررنا عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم (كفى بالمرء كذبًا أن يحدّث بكلّ ما سمع)

إلى هنا انتهى القصد مِن هذه الوقفة !
يسّر الله غيرها

العكرمي ، عشية الجمعة ٢٢ شوال ١٤٣٩ هجري
_____
(١)جعلت النقل على عهدتهم ذلك أن الشيخ فركوسًا يأبى أن ينسب له قول ليس بصوته ، أو في غير موقعه .

رابط دائم رابط التغريدة 276
4:57 PM - 7/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. نشرة ٱخبارالطب والصحة والتغذية(396)​​
    التهاب المسالك البولية في الأطفال الأعراض والعلاج https://www.slaati.com/2018/07/14/p1135825.html بالإنفوجرافيك.. الصحة تحذر من خطورة جلطات الدم.. أخطرها الدماغية https://www.almowaten.net/?p=20548
  2. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ✍‏لم تخرج الأنفاس بحروف أفضل من قول: (لا إله إلا
  3. ‏​قـال الشيـخ العـلامـة محـمـد صـالـح العثيميـن -رحمه اللَّه تعال
  4. [سماحك الله يا #زين_العابدين_بن_علي هربت وتركت #تونس لـ #الإخوان فأحلوا #الدعارة و #اللواط باسم الدين والحرية]
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين. أمابعد: قبل #ثورة_تونس كان لي صديق من المدينة الساحلية #حلق_الوادي، وهي متداخلة مع العاصمة التونسية وكان بيننا تواصل،ومع ا
  5. .. *ياصاحب السر إن السر قد ظهرا --- فلا أطيق حياة " بعدما اشت
  6. {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ.
    الصحيح في قَوْلُهُ تَعَالَى: {الْآيَةَ 18 من سورة السجدة} . {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ
  7. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1439/11/8ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/auic 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهبت طو
  8. #ابن _باز رحمة الله عليه هل يجوز الدعاء بطول العمر أم أن العمر م
  9. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  10. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82

بحث