الوقت المتوقع للقراءة: 05 دقائق و 32 ثانية

‏وقفات مع مقال إبراهيم بويران المعنون بـ:(دحض شبه الإحتوائيين!!) الوقفة الرابعة

الوقفة الرابعة

بِسْم الله الرحمن الرحيم

قال بويران :(و على سبيل المثال ما حلف عليه أحدهم في صوتيَّةٍ له، قائلًا: « و الله لم آخذ فلسًا على الدعوة! »بعد أن اتُّهم بالتأكل بالدعوة، و قال: « إذا قلت له: و الله لم آخذ فرنكا على الدعوة: قال لك: الشيخ فركوس قال! ثم انفعل و قال بأن هذه هي الصوفية و تقديس الأشخاص »انتهى (أصل كلامه بالعامية نقلت ألفاظه بمعناه للعربية).
و إذا كان الأمر كذلك و انتفت البينة المُثبتة للتهمة فيُصار إلى يمينه، و يسقُطُ الاتهام و يبطُل! لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ، لادَّعَى رجالٌ أمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُمْ، لَكِنِ البَيِّنَةُ على المُدَّعِي وَاليَمِينُ على مَنْ أنْكَرَ » .
فنقول: هذا إذا انتفت البيِّنة، فيُكتفى حينها بيمين المدعى عليه)اهـ

قلت :
لو انتهى هذا المسكين إلى هذا الحدّ لأنصف ، و لكنه راح يلجّ في سفسافه ! و سفسطته !

و معنى التأكل بالدعوة أن يجعلها مطية لتحقيق أغراض شخصية !
و معنى ذلك أن إنما جعل الدعوة سببا يرقى به إلى غرض ، فإن حصل له نفع دون قصد لذلك ، فهو خير سيق إليه !

و إلا فكيف يسوغ لهذا المهووس ،المدفوع بسوء الظن أن يسرد ما دار في مجلس دار الفضيلة من اشتراط الشيخ عبدالخالق للأجرة أو المقابل المادي جزاء كلّ عامل يعمل !

بل لا شك أن كلام الشيخ عبدالخالق حول الأعمال التطوعية البحتة ، و عدم ديمومتها صحيح يصدقه الواقع في كلّ الدنيا .

و ذلك أن هذه الأعمال الدعوية إذا اتسعت دائرتها إلى الدورات العلمية ، و الإصدارات ، التي تحتاج لمن يعمل في الصف ، و المراجعة و التصميم و الطباعة و التوزيع و غير ذلك

فأنّى لهؤلاء أن يكفلوا عوائلهم !

وإنه لو كان يعقل لما تردد في دخول من يتطوع كل وقته فلا يسعى لجلب رزقه و كفالة من تحته ، في الوعيد الذي ورد فيما أخرجه الإمام أحمد في المسند ، قال :
حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، سَمِعْتُ وَهْبَ بْنَ جَابِرٍ يَقُولُ : إِنَّ مَوْلًى لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ لَهُ : إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُقِيمَ هَذَا الشَّهْرَ هَاهُنَا بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ ؟ فَقَالَ لَهُ : تَرَكْتَ لِأَهْلِكَ مَا يَقُوتُهُمْ هَذَا الشَّهْرَ ؟ قَالَ : لَا. قَالَ : فَارْجِعْ إِلَى أَهْلِكَ، فَاتْرُكْ لَهُمْ مَا يَقُوتُهُمْ ؛ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضِيعَ مَنْ يَقُوتُ ".(رقم ٦٨٤٢ مسند عبدالله بن عمرو)

و ذلك واضح غاية الوضوح و البيان ! و لا يتردد فيه عاقل
و لسنا بصدد سرد فتاوى العلماء في أخذ الأجرة على التعليم ، فهي مبثوثة في كتب الفقه و الخلاف !

بل هي أدنى من مرمى فأرة جهاز بويران الذي يكتب به !
فضغطت منه ترشده لفتوى الشيخ محمد فركوس المبثوثة في موقعه بخصوص ذلك .

و إلا فإن مثل تعميمه هذا ينسحب طردًا على كلّ عامل في حقل الدعوة طلب مقابل تفرغه و جهده أَجْرًا يقوت به عياله ! و ابدأ بالإمام الكبير و العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله المعروف رأيه في حقوق التأليف و أنها مقابل جهده !
فإن قيل هذا تأليف و تلك مراجعة أو محاضرات !
قيل هي بنتها ، فعلّة المبيحين استحقاق الجهد المبذول لذلك الأجر ، ولم يحدّدوا نوع الجهد و لا وجهته ، فعِ ذلك يا أبا بسطام !

ثمّ إنّي لن أعرج على طعنه في يمين الشيخ عبدالخالق بدعوى مناقضتها لما ثبت بصوته ! و لكنني سأسأل بمقابل ذلك سؤالا :

أولها : أين كان المشايخ منذ التأسيس بعد اقتراح الشيخ ماضي لما اقترحه ؟!
فهم إنمّا قبلوا اقتراحه ، أو رفضوه أو قيدوه !

أ-فإن قبلوه ، و عملوا على مقتضاه طيلة هذه السنوات ، فكلّهم إذًا متأكلون ! يجب إسقاطهم دون استثناء ، إبتداءً بالشيخ فركوس و انتهاء بالشيخ لزهر.

ب-أو قبلوه بقيود ، كأن يخصصوا المرتبات للعاملين الذين لا أجرة لهم ، بما لا يمكنهم كفالة عيالهم ! و بمثل هذا يقطع بصحة اقتراح الشيخ إذ هو صاحبه ، و حقيق أن يشكر إذ لولا ذاك لضاع تلك العوائل ، أو لتوقفت الجهود قبل هذه السنوات ، و لَما امتدت مسيرة مجلة الإصلاح كل هذا الزمن.

ج-أو رفضوه و جرى العمل طيلة إحدى عشرة سنة خلافا لرأي الشيخ عبدالخالق ، فتبين بذلك أن الأمر لا يعدوا أن يكون اختلاف وجهة نظر ، اتفق المشايخ على عدم إنفاذ رأي الشيخ عبدالخالق فيها ، و كان هو معهم طيلة تلك المدة دون أن يثير فتنة أو يزرع شقاقا ، فلا فائدة من ذكرها غير الإمعان في الجور !

هذا ، و إنني أعجب للرجل كيف يفسر الأقوال و يفهمها لكأنما يخبط خبط عشواء!

فقد قال بويران :(فماذا يعني هذا؟ و كيف نجمع بين حلفه باليمين المغلظة أنهم لا يأخذون مقابلا على الدعوة، و بين جعل نفسه نقابة لعمال الدعوة من أصحاب المجلة، لرفع أجورهم و الزيادة فيها مُقابل أعمالهم الدعوية!)اهـ

قلت :
لا يعني هذا شيئا مما يدور في رأسك يا أخا الإسلام !
و الجمع سهل إن حسُن ظنّك !

فهو لم يأخذ فلسًا على الدعوة و هو صادق ! بمعنى أنه لم يأخذ فلسا لأجل أنه دعا إلى الله .
و لست أدري -والله- أكانت للمشايخ أجور في المجمع أم لا ! و لا أظن ذلك .
ولكن إن كان مجمع الإصلاح قد اقتطع له مرتبًا ، فهو مقابل التفرغ و الجهد البدني! و قد سبق بيان معناه !

و لا بدّ أنه اقتطع لغيره ما اقتطع له ! فالجميع بمقياس الأخ بويران الأخضري متأكلون بالدعوة ، بل ذنب الطرف الآخر أشد !

حيث أنهم كانوا يعتقدون أن هذا من التأكل فأكلوا و سكتوا على من أكل إحدى عشرة سنةً!
أقول هذا على فرض ما سلف ، والله المستعان.

العكرمي عصر يوم الأحد ٢٤ شوال١٤٣٩هجري


رابط دائم رابط التغريدة 429
8:46 PM - 8/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ❤🌌 قيام الليل والخلوه مع الله 🌌❤ ﴿وَالَّذينَ يَبيتونَ لِرَبِّه
  2. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 من حكم العرب !!! فلا أدبٌ يفيدُ ولا حليب يحكى أن أعرابيةً وجدت في البادية جرو ذئب صغير قد ولد للتو، فحنّت عليه وأخذته وربته .. وكانت تطعمه من حليب شاةٍ ع
  3. 🌃 *همسة الوتر*🌃 أضيئوا عتمة الليل بنور الوتر ، لعلّ رڪعة واحدة ت
  4. 📣 هام جدا : تأمل جيدا هذا المقطع و عض على هذه العقيدة بالنواجذ
  5. كلمات كراش 660
    حل لعبة كلمات كراش مرحلة 660 حل مرحلة 660 كلمات كراش https://www.almseid.org/908/%D8%AD%D9%84-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%
  6. #معبر_نصيب #الحدود_الاردنيه_السوريه #درعا #حلب #دمشق
    نعم قالوا لنا 4 كيلو التفاح بدينار ونص، والبطاطا بسعر التراب.. والخروف ب 25 دينار... واخيرا ذهبتم الى هناك.. نعم كانوا ينتظرونكم منذ 7 سنين ان تأتوا.. ولكن من كان ينتظركم جلهم استشهدوا او هاجروا او
  7. نشرة الإخباراليومية (1959)​​​( خاصة عن الأوضاع في اليمن 124 )​​​​ ​«لا حوثي بعد اليوم»​
    وزير الخارجية البريطاني: التدخل العسكري في اليمن جاء بطلب من الرئيس اليمني https://www.okaz.com.sa/article/1679297/السياسة/وزير-الخارجية-البريطاني-التدخل-العسكري-في-اليمن-جاء-بطلب-من-الرئيس-اليمني?r
  8. نؤكد وقوفنا التام مع قيادتنا ونعتبر ماحدث للخاشجقي مسألة داخلية تعالجها القيادة وفق المصالح العليا للوطن ووحدته
    اليوم السبت ال ١١ الحادي عشر من شهر صفر لعام ١٤٤٠ من الهجرة : _____________________________ 🔴 *بسم الله الرحمن الرحيم*. 🔴 *الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
  9. ما ملة ابراهيم عليه السلام
    ما ملة ابراهيم عليه السلام https://www.dhakirti.com/4855/%D9%85%D8%A7-%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85...
  10. قال تعالى ( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ ) فهل همَّ يوسف بها؛ كما همَّت به؟
    قال تعالى : ( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ ) يوسف/24 فهل همَّ يوسف بها؛ كما همَّت به؟ " الجواب عنه وبيانه : أن الهمَّ في اللغة- كما ذهب إليه المحققون- نوعان:

بحث