الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 43 ثانية

وقفات مع مقال إبراهيم بويران المعنون بـ:(دحض شبهات الاحتوائيين) الوقفة الأولى


الوقفة الأولى :

الحمد لله القائل :<يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119)> [التوبة]و الصلاة و السلام على نبيه القائل:(إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا)(١)و على آله وصحبه وبعد :

فقد تصدى إبراهيم بويران في مقال له عبر منتديات التصفية و التربية (٢) للدفاع عن صحبه ، و و لدفع جملة من التهم كما زعم هداه الله .
و أول ما يُنبّه له أن الأمر انعكس رأسًا على عقب ، فأصحاب المنهج الواضح الجليّ صاروا إلى مرحلة جديدة من الشغب ، شعارها تبرئة النفس !
بعدما كانوا طوال تلك الشهور مستشرفين للفتنة ! يهجمون بخيلهم -وليس فيهم فارس - و يجلبون برَجلهم ! -و ما أكثر الدهماء فيهم- فليذوقوا من كأس الْحَقِّ الذي أذاقوه غيرهم من كأس الباطل !

و عودًا على مقاله فإنه أراد دفع تشبيه موقفهم من مشايخ الإصلاح المبنّي على التقليد المحض للشيخ فركوس ، بمشابهة الصوفية !
فراح المسكين يجمع غثّه إلى سمينه ! يلوك العبارات لوكًا ، و يتكثر من النقول عن شيخنا الربيع ! ليستظهر للناس وهمًا في نفسه ! يسعى لتقريره في نفوس الرعاع ! ذلك الوهم ، هو اتباع الدليل ! و احترام العلامة ربيع !

فماذا صنع التائب من الحدادية الحجورية ؟!

صوّر لِلنَّاس تقديسهم المشايخ و تعصبهم بالباطل لهم ، و اتباعهم عن غير دليل في صورة توقير العلماء و احترامهم !
و أين الثرى من الثريا يا أبا بسطام !
أتجعل قول المتهِّم فلانًا يتاجر بالدعوة ! إثباتًا !
و يمين المتّهَم دعوى !
إذا هزلت و هزل عقلك الذي يزدري اليمين وصاحبه

ثم هلاّ عرفت لنا الدعوى سلمك الله من البلوى !
و ما الفرق بينها و بين قول فلان عن فلان -أيًّا كان الفلانان- أنه يفعل كيت لأجل كيت ! ثم لا تجد له دليلا ملموسًا !
و ما حكم حضرة طالب العلم على عالم سلفيٍّ كبير ،ما عُرِف عندنا بكذب أبدًا ، مثل العلامة عبيد حين خاف على الشيخ فركوس و جمعة الضلال!
أتعدونه صادقًا أمينًا فتصدقونه و تدعون المشايخ للتوبة ! فضلا عن أن تحمدوا في الطلبة اتباعهم العلامة ربيعا و عبيدًا
أم سينقلب الميزان لتجعلوا قول عبيد في الدعاوى التي تحتاج بيِّنات !

و كيف ستصنع بمقالك كلّه إذا واجهك السلفيون باتباع ربيع و عبيد و البخاري و محيي الدين و حسن بن عبدالوهاب و غيرهم ! و أشهروا في وجوهكم نصوص التوقير و الآثار في الاحترام ؟!
أكنتم تقبلون و تقبلون تائبين ؟ أم تردون ذلك بدعوى تطلّب الدليل ؟!

إنّ المسألة يا طالب العلم مسألة أعراض كانت بالأمس القريب كلّها على السّنة ! فالعمدة فيها قوله صلى الله عليه و سلم :(فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ، وَأَمْوَالَكُمْ، وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا)(٣)
و زاجرها قوله صلى الله عليه وسلم:(وَمَنْ قَالَ فِي مُؤْمِنٍ مَا لَيْسَ فِيهِ ؛ أَسْكَنَهُ اللَّهُ رَدْغَةَ الْخَبَالِ ، حَتَّى يَخْرُجَ مِمَّا قَال) (٤)هذا في حقّ المدّعي أما من صدّقه فلسيتذكر قوله عليه الصلاة و السلام :(كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِع)(٥)!

اعلم يا أبا بسطام أن ماسلف هو قول النبي صلى الله عليه و سلم ، و منهج السّلف الصالحين في الخصومات ، لا يخالف منهم أحدٌ أبدًا ! و حاشا سلفنا أن يخالفوا السنّة الصحيحة !
أما تصديق المدّعي و تكذيب النافي فإنّما يكون في حقّ المبتدع ، إذ لايؤمنون ، فهم كذبة فاجرون ! و لا بدّ للمبتدع من الكذب ! كما قال العلامة ربيع!

و نحن نحسب المشايخ المنتقِدين غير مبدّعين لإخوانهم ! إن هي إلا أخطاء ظهرت لهم ، فأرادوا من إخوانهم أن يتوبوا منها كما قاله بمعناه الشيخ جمعة !
هذه واحدة ، و حاصلها أن الوصف بمشابهة الصوفية في وادٍ و دفاع المدافع في وادٍ !
 
و حاله كما قيل :
شكونا إليه خراب السواد = فحرَّمْ علينا لحوم البقر
فكنا كما قال من قبلنا = أريها السها وتريني القمر
إلى هنا انتهتْ الوقفة الأولى
و للحديث بقية بحسب الحال ، و الحمد لله أولا و آخرا و صلى الله على محمد و آله
العكرمي ليلة الخميس ٢١ شوال١٤٣٩هجري
٤ / ٧ / ٢٠١٨
___
(١) الحديث متفق عليه.
(٢)منتديات التصفية و التربية التي عرفت مؤخرًا بتثبيت مقالات بويران و باهي و أضرابهما من مبتدئي الطلبة ، بمقابل ذلك تحذف مقالات و توجيهات و نصائح العلامة ربيع و العلامة عبيد و غيرهما من أكابر علماء العصر ، و هذه قاسمة ظهر كافية في سقوط عدالة المنتدى و مشرفيه ، و حقيق بعد ذلك أن يزدري و ينّفر عنه ، فمن لا يحتفي بالكبار و يرفع من شأن الأغمار لا يليق به إلا أن يكون في حكمهم و يحشر في زمرتهم !
(٣)متفق عليه(٤) أخرجه أحمد و أبوداود و ابن ماجة و غيرهم(٥) أخرجه مسلم في مقدمة صحيحه وغيره!

رابط دائم رابط التغريدة 286
8:49 PM - 8/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الاحد 1440/3/1 0ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_b2e36288dd6.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  2. نشرة ٱخبارالطب والصحة والتغذية(436)​​
    ما لا تعرفه عن الكستناء! https://v.sa24.news/2018/11/1458.html 5 أعراض مبكرة تمثل جرس إنذار لأورام الدماغ السرطانية https://twasul.info/1269784/ لا تتجاهل اضطراب حركة جفن العين.. لهذا السبب http
  3. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ﴿ أمّن هو قانتٌ آناء الليل ساجدًا وقائمًا يحذر ا
  4. ما هو تاريخ يوم الصحة العالمي لعام ١٤٤٠ هجري
    ما هو تاريخ يوم الصحة العالمي لعام ١٤٤٠ هجري انقر على الرابط التالي عزيزي الزائر لتعرف إجابه السؤال https://www.almseid.org/14844/ما-هو-تاريخ-يوم-الصحة-العالمي-لعام-١٤٤٠-هجري...
  5. بحث عن اعلام سابقين في احد المجالات واختيار احدهم للكتابه عنه بايجاز
    بحث عن اعلام سابقين في احد المجالات واختيار احدهم للكتابه عنه بايجاز مختصر لمشاهدة الحل كامل اضغط على الرابط التالي https://www.ejabty.com/81658/%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B3%D8%A7%D8
  6. اذا تغير حجم المادة ولم تتغير اي خاصية اخرى لها فهل يعد هذا تغيرا فيزيائيا
    اذا تغير حجم المادة ولم تتغير اي خاصية اخرى لها فهل يعد هذا تغيرا فيزيائيا https://www.adeimni.com/6212/%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%AD%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AF%D
  7. روى الإمامانِ الجليلانِ البُخاريُّ ومسلمٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ-ر
  8. دولة وقعت فيها احدى اهم اتفاقيات الاتحاد الاوروبي شنغن من 9 حروف
    دولة وقعت فيها احدى اهم اتفاقيات الاتحاد الاوروبي شنغن من 9 حروف https://www.dhakirti.com/9717/%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9%88%D9%82%D8%B9%D8%AA-%D9%81%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D8%AD%D8%AF%D9%89-%D8%
  9. من صاحب فكرة تأليف صحيح البخاري
    بسم الله الرحمن الرحيم ▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬● (تنبيه وإرشاد): هل ألف الإمام البخاري رحمه الله كتابه الصحيح تلبية لرغبة شيخه إسحاق بن راهويه ذكر الحافظ ابن حجر في مقدمة كتابه "فتح الباري" (ص 8 -
  10. ‫عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ وَتأتي علَى قَدْرِ الك

بحث