الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 43 ثانية

وقفات مع مقال إبراهيم بويران المعنون بـ:(دحض شبهات الاحتوائيين) الوقفة الأولى


الوقفة الأولى :

الحمد لله القائل :<يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119)> [التوبة]و الصلاة و السلام على نبيه القائل:(إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا)(١)و على آله وصحبه وبعد :

فقد تصدى إبراهيم بويران في مقال له عبر منتديات التصفية و التربية (٢) للدفاع عن صحبه ، و و لدفع جملة من التهم كما زعم هداه الله .
و أول ما يُنبّه له أن الأمر انعكس رأسًا على عقب ، فأصحاب المنهج الواضح الجليّ صاروا إلى مرحلة جديدة من الشغب ، شعارها تبرئة النفس !
بعدما كانوا طوال تلك الشهور مستشرفين للفتنة ! يهجمون بخيلهم -وليس فيهم فارس - و يجلبون برَجلهم ! -و ما أكثر الدهماء فيهم- فليذوقوا من كأس الْحَقِّ الذي أذاقوه غيرهم من كأس الباطل !

و عودًا على مقاله فإنه أراد دفع تشبيه موقفهم من مشايخ الإصلاح المبنّي على التقليد المحض للشيخ فركوس ، بمشابهة الصوفية !
فراح المسكين يجمع غثّه إلى سمينه ! يلوك العبارات لوكًا ، و يتكثر من النقول عن شيخنا الربيع ! ليستظهر للناس وهمًا في نفسه ! يسعى لتقريره في نفوس الرعاع ! ذلك الوهم ، هو اتباع الدليل ! و احترام العلامة ربيع !

فماذا صنع التائب من الحدادية الحجورية ؟!

صوّر لِلنَّاس تقديسهم المشايخ و تعصبهم بالباطل لهم ، و اتباعهم عن غير دليل في صورة توقير العلماء و احترامهم !
و أين الثرى من الثريا يا أبا بسطام !
أتجعل قول المتهِّم فلانًا يتاجر بالدعوة ! إثباتًا !
و يمين المتّهَم دعوى !
إذا هزلت و هزل عقلك الذي يزدري اليمين وصاحبه

ثم هلاّ عرفت لنا الدعوى سلمك الله من البلوى !
و ما الفرق بينها و بين قول فلان عن فلان -أيًّا كان الفلانان- أنه يفعل كيت لأجل كيت ! ثم لا تجد له دليلا ملموسًا !
و ما حكم حضرة طالب العلم على عالم سلفيٍّ كبير ،ما عُرِف عندنا بكذب أبدًا ، مثل العلامة عبيد حين خاف على الشيخ فركوس و جمعة الضلال!
أتعدونه صادقًا أمينًا فتصدقونه و تدعون المشايخ للتوبة ! فضلا عن أن تحمدوا في الطلبة اتباعهم العلامة ربيعا و عبيدًا
أم سينقلب الميزان لتجعلوا قول عبيد في الدعاوى التي تحتاج بيِّنات !

و كيف ستصنع بمقالك كلّه إذا واجهك السلفيون باتباع ربيع و عبيد و البخاري و محيي الدين و حسن بن عبدالوهاب و غيرهم ! و أشهروا في وجوهكم نصوص التوقير و الآثار في الاحترام ؟!
أكنتم تقبلون و تقبلون تائبين ؟ أم تردون ذلك بدعوى تطلّب الدليل ؟!

إنّ المسألة يا طالب العلم مسألة أعراض كانت بالأمس القريب كلّها على السّنة ! فالعمدة فيها قوله صلى الله عليه و سلم :(فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ، وَأَمْوَالَكُمْ، وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا)(٣)
و زاجرها قوله صلى الله عليه وسلم:(وَمَنْ قَالَ فِي مُؤْمِنٍ مَا لَيْسَ فِيهِ ؛ أَسْكَنَهُ اللَّهُ رَدْغَةَ الْخَبَالِ ، حَتَّى يَخْرُجَ مِمَّا قَال) (٤)هذا في حقّ المدّعي أما من صدّقه فلسيتذكر قوله عليه الصلاة و السلام :(كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِع)(٥)!

اعلم يا أبا بسطام أن ماسلف هو قول النبي صلى الله عليه و سلم ، و منهج السّلف الصالحين في الخصومات ، لا يخالف منهم أحدٌ أبدًا ! و حاشا سلفنا أن يخالفوا السنّة الصحيحة !
أما تصديق المدّعي و تكذيب النافي فإنّما يكون في حقّ المبتدع ، إذ لايؤمنون ، فهم كذبة فاجرون ! و لا بدّ للمبتدع من الكذب ! كما قال العلامة ربيع!

و نحن نحسب المشايخ المنتقِدين غير مبدّعين لإخوانهم ! إن هي إلا أخطاء ظهرت لهم ، فأرادوا من إخوانهم أن يتوبوا منها كما قاله بمعناه الشيخ جمعة !
هذه واحدة ، و حاصلها أن الوصف بمشابهة الصوفية في وادٍ و دفاع المدافع في وادٍ !
 
و حاله كما قيل :
شكونا إليه خراب السواد = فحرَّمْ علينا لحوم البقر
فكنا كما قال من قبلنا = أريها السها وتريني القمر
إلى هنا انتهتْ الوقفة الأولى
و للحديث بقية بحسب الحال ، و الحمد لله أولا و آخرا و صلى الله على محمد و آله
العكرمي ليلة الخميس ٢١ شوال١٤٣٩هجري
٤ / ٧ / ٢٠١٨
___
(١) الحديث متفق عليه.
(٢)منتديات التصفية و التربية التي عرفت مؤخرًا بتثبيت مقالات بويران و باهي و أضرابهما من مبتدئي الطلبة ، بمقابل ذلك تحذف مقالات و توجيهات و نصائح العلامة ربيع و العلامة عبيد و غيرهما من أكابر علماء العصر ، و هذه قاسمة ظهر كافية في سقوط عدالة المنتدى و مشرفيه ، و حقيق بعد ذلك أن يزدري و ينّفر عنه ، فمن لا يحتفي بالكبار و يرفع من شأن الأغمار لا يليق به إلا أن يكون في حكمهم و يحشر في زمرتهم !
(٣)متفق عليه(٤) أخرجه أحمد و أبوداود و ابن ماجة و غيرهم(٥) أخرجه مسلم في مقدمة صحيحه وغيره!

رابط دائم رابط التغريدة 230
8:49 PM - 8/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ‎( سيرة الأمجاد ) . ‎غرامكِ يا شوقَ المحبينَ مطلعُ ‎لقافية ف
  2. نشرة ٱخبارالحوادث (451 )​
    شركة بجازان تفاجئ 104 موظفين وموظفات بالاستغناء عن خدماتهم.. و"العمل" تتدخل https://e.sa24.news/2018/09/104.html مواطنة تقع فريسة لعصابات "الفوركس" وتخسر قرابة المليون ريال https://e.sa24.news/2018
  3. حتى يصوم قلبك في عاشوراء ❤ *كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِي
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الخميس 1440/1/10ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدا به آيات عطره cdn.top4top.net/d_75252e4b490.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  5. *قال ‎الإمام أحمد رحمه الله : "انو الخير، فإنك لا تزال بخير ما نو
  6. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ‏( من يسألني فأُعطيه ) .. سهامُ الليل ، تبدّل ا
  7. القدرة على حفظ الخبرات السابقة واسترجاعها تسمى من 5 حروف
    القدرة على حفظ الخبرات السابقة واسترجاعها تسمى من 5 حروف https://www.adeimni.com/3376/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D9%81%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D
  8. زيارة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    يقول المحدث د.أحمد عمر هاشم : كان الإمام محمد متولي الشعراوي يدرس في مكة المكرمة، فجاء إليه بعض معارفه وكانوا في كرب عظيم ،وقالوا له : نريدك أن تذهب معنا إلى المدينة المنورة وتقف في الروضة الشريفة وت
  9. "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك وو
  10. لا يسعُني-بعد يوم كامل من الحريق الذي شبّ في منزل ولدي حسن-وفقه ا

بحث