الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 45 ثانية

قال الشيخ المُحَدِّث علي بن حسن الحلبي الأثري -حفظه الله-:

أهلُ الأهواء-مِن كلّ سفيه-، والـمُعَكِّرون الماءَ ليَصيدوا فيه:كثيرون، وهم أصنافٌ، وأشكالٌ، ودرجات..لا يعيشون إلا على نَتْنِ الفِتن، وأصداءِ البلاء وأرجاء الأدواء!
هذا نهجُهم، وهذا دَيدنُهم-منذ عرفناهم، وإلى هذه الساعة، وإلى أن يشاء الله-تعالى-!
وآخِرُ ما صَنع بعضُ مُستَخدَميهم(!)-هداهم الله-هذه الأيامَ: إعادةُ نشرِ مقالٍ لواحدٍ من رَبعِهم-كان أصدره قبل خمسِ سنوات!-ردّ -فيه- على بعضِ كلامٍ لي، منشورٍ قبل نحو ثلاثين عاماً!-هداهم المولى-!
...وذلك-كلُّه-على طريقة التاجر الُمفلِس-واأَسَفاهُ-!
وخلاصةُ نقدِه مبنيةٌ على ما جعله عنوانَ تسويدِه:، وهو قولُه-الظالمُ-: ( علي الحلبي لا يفرّق بين اعتقاد السلف واعتقاد المفوضة !)!
وهو-والله-كاذبٌ خائبٌ!
إذ مَبنى هذا التعميمِ الجائر-عنده-قائمٌ على اتهامِه العلامةَ الشيخ مرعي الكَرمي الحنبلي-في كتابِه«أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات، والآيات المحكَمات والمتشابهات »-بالتفويض الذميم لمعاني أسماء الله الحسنى، وصِفاتِه العُلى!!
...يا رجلُ...اتقِّ اللهَ ربَّك، وعُد إلى رُشدِك، ولا تَشْغَلنا بِهَذْرِك!!
تاللهِ، وواللهِ؛ إنّ هذا النفرَ مِن الناس كأنّهـ/ـم مجبولـ/ـون(!)على سوء الظن بالخَلق-ربّ اغفر لي؛ فـ(إنّي صائمٌ)-!!
وبِاللهِ العظيمِ-سبحانه-؛ لم يَخْفَ عليَّ -مُنذ فتحتُ عيني على العلمِ النقيّ، والاعتقاد السلفيّ-: أنّ (تفويض «مَعاني» صفاتِ الباري-جلّ جلاله-، وأسمائه) مِن أقوال أهل البدع.
وكلامُ شيخ الإسلام ابن تيميّة-فيه-مشهورٌ معلومٌ؛ منه: قولُه-رحمه الله-:( قولُ أهل التفويض -الذين يزعُمون أنهم متّبعون للسنة والسلف- مِن شرّ أقوال أهل البدع والإلحاد).
ومنه: قولُه-رحمه الله-:( مِن المعلوم: أنّ الله –تعالى- أمرَنا أن نتدبَّرَ القرآن، وحضَّنا على عقلِه، وفهمِه.
فكيف يجوزُ -مع ذلك- أن يُرادَ منّا الإعراضُ عن فهمِه، ومعرفتِه، وعقلِه؟!
فعلى قولِ هؤلاء: يكونُ الأنبياءُ والمرسَلون لا يعلمون معانيَ ما أنزل الله عليهم مِن هذه النصوص، ولا الملائكةُ، ولا السابقون الأوَّلون.
وحينئذٍ؛ فيكونُ ما وصف الله به نفسَه-في القرآن-أو كثيرٌ مما وصف الله به نفَسه- لا يعلمُ الأنبياءُ معناه؛ بل يقولون كلاماً لا يعقلون معناه!)-في كلامٍ كثيرٍ -مثلِه-.

ولولا أنّ سائلاً-عزيزاً على قلبي-سألني حول ما نحن بِصدَدِه-؛ لَمَا التفتُّ إلى هذا الخَلْطِ والخَبْطِ-بالمرّة-!

ولو أنّ أولئك القومَ-جماعاتٍ، أو أفراداً-كانوا متصالحين مع أنفسِهم(!)، جاعلينَ حُسنَ الظنّ وسيلةً رائدةً لهم إلى معرفة الحقّ، وإنصاف الخَلق: لَمَا وقع منهم-ولا يزالُ يقعُ!-أمثالُ هذه الترّهاتِ التافِهاتِ الباردات، التي أكثرُها أهواءٌ نفسيّةٌ، وأدواءٌ عقليّة: يُلبِسونها أثواباً غيرَ أثوابِها، ويُدخِلونها أبواباً ليست أبوابَها!!
فـ..أولاً:
الناظرُ في كلامِ الشيخ مرعي الكرمي في ثنائه الكثيرِ على شيخ الإسلام ابن تيميّة-بل في تأليفِه مجلّداً حسناً-اسمُه:«الكواكب الدرّية في مناقب المجتهد ابن تيميّة»-في سيرته، وعلومه، ومؤلّفاته، وجهادِه، وحُسن اعتقاده: يُدرك-تماماً-أنه لا يمكنُ أن يخالفَه في أصولِ التوحيدِ والاعتقاد.
وهذا -وحدَه-كافٍ لِمَن أنصف.
أما الظلَمةُ؛ فلا يُقنِعُهم ألفُ دليل، إلا أن يشاءَ ربُّنا العليُّ الجليل..
لكنْ؛ يُضاف إلى ما تقدّم أمران:
ثانياً: الفصلُ المطوَّلُ الذي عَقَدَه الشيخ مرعي الكرمي-رحمة الله عليه-في كتابِه «الكواكب الدرّية»(100-124)حول عقيدة شيخ الإسلام في باب(الأسماء والصفات)، وتمسّكه بطريق السلف في ذلك-مشيراً (ص110)-صراحةً-إلى ذمّ التفويض المبتدَع-كلِّه-: يوضّح نقاءَ اعتقادِه، وسلامةَ توحيدِه-بكلّ وضوحٍ وجِلاء-..
ثالثاً: ما ورد في كتاب الشيخ مرعي الكرمي-«أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات، والآيات المحكَمات والمتشابهات»-في الصفحة الثانية (!!) منه-مباشَرةً-من قولِه-عن اعتقاد السلف الصالحين-بعد كلامٍ علميٍّ منضبِطٍ رَصينٍ-: «..ومع ذلك؛ فلم يكونوا يخوضون في حقيقة الذات، ولا في معاني(*) الأسماء والصفات»!
وعند كلمة(معاني*)علّقتُ-يومئذٍ-وذلك قبل أكثر مِن ثلاثين عاماً-بقولي: (يعني: كيفيّتها).
مما يدلّ-ولله الحمد-على تمييزٍ بيِّنٍ، ومعرفةٍ ظاهرةٍ لِنوعَيِ (التفويض)-ممنوعِه، وجائزِه-..
ثم يأتي الكاذبُ المفتري، أو المتعالمُ المستكبر، أو المقلّد الجهول-جمعاً، أو تفريقاً!-ليدّعيَ ما افترى وقال، مِن فاسد التدليسِ، وقبيحِ المقال!!!
ومُقتضى حُسن الظنّ بأهل العلم الربّانيّين-ولا بُدّ-: أن يكونَ هذا قصدَ الشيخ مرعي-رحمه الله-، ومرادَه-لا غيرَ-.
أو-في أسوإ الأحوال!-أن يكونَ-رحمه الله-قد خانته العبارة في شيءٍ مِن بيانِه! أو لم يُحسن التعبيرَ-في بعضِ قولِه وكلامه-!
فيكون التنبيهُ-المقبولُ-على(ضبط عبارةٍ منه)، لا على(فساد عقيدةٍ له)!!!
فاتقوا اللهَ ربَّكم، وأخلِصوا له، واصدُقوا معه، وحَسِّنوا نواياكم وظنونَكم، واعرفوا مقاديرَ أنفسِكم، وحقائقَ ذواتِكم...

واللهُ يتولانا وإياكم بعفوه، وتسديدِه، ومغفرته-إنّ ربّي سميعُ الدعاء-.
فَوربِّ السماء والأرضِ: أنّنا نحبُّ لكم الخيرَات..بأكثرَ ممّا تحبّون لنا العَثَرات!

وختاماً:
...(إنّي صائم)؛ فاغفر ليَ-ربَّنا-تقصيري، وزلَلي، وضعفي-إنّك عَفُوٌّ عَليٌّ غفور-.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=595814614152110&id=100011707293874

رابط دائم رابط التغريدة 7
8:39 AM - 10/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. .. *ياصاحب السر إن السر قد ظهرا --- فلا أطيق حياة " بعدما اشت
  2. (الحلقة التاسعة) من [بيان كفريات وضلالات #سلايمية من خلال #برنامج #إسال على #قناة_الحياة_الجزائرية] [ #الرافضي سلايمية يطعن في بطانه جميع الأنبياء وبالأخص نبينا محمد ونبي الله موسى عليهما أفضل الصلاة وأزكى التسليم]!
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: في الحصة رقم(5) من برنامج( إسال) في الدقيقة :(07:44) زعم الخبيث الدجال أن منزلة العلماء كمنزلة النبي عليه الصلاة
  3. {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ.
    الصحيح في قَوْلُهُ تَعَالَى: {الْآيَةَ 18 من سورة السجدة} . {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1439/11/8ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/auic 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهبت طو
  5. ☀ *إشراقة الصباح*☀ - يباكُرنا الصباحُ ونحنُ فيهِ ‏نتوقُ إلى الج
  6. نشرة الإخباراليومية (1895)​​​
    يا المسلم العاقـل على اقـل تقدير حاول تعدّل صاحبك كل ما مال فالمجتمع صنفين ماهم على خير نقّالة الغيبه .. وعبّادة المال ..! 🌿قال تعالى ‏{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُون
  7. #ابن _باز رحمة الله عليه هل يجوز الدعاء بطول العمر أم أن العمر م
  8. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  9. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82
  10. 📌 *كشف الحقيقة نصحا للخليقة (بيان حقيقة أبي أسامة الكوري المغربي)

بحث