الوقت المتوقع للقراءة: 14 دقائق و 06 ثانية

تخريج معلقات أبان بن يزِيد في صحيح البخاري

تخريج معلقات أبان بن يزِيد في صحيح البخاري
من كتاب : تغليق التعليق على صحيح البخاري (2 / 49)
للحافظ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني
قَوْله فِي (33) بَاب زِيَادَة الْإِيمَان ونقصانه
إِثْر حَدِيث [ 44 ] هِشَام عَن قَتَادَة عَن أنس عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ
((يخرج من النَّار من قَالَ لَا إِلَه إِلَّا الله وَفِي قلبه وزن [ شعيرَة ] من خير))
قَالَ أبان ثَنَا قَتَادَة ثَنَا أنس عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ((من إِيمَان)) مَكَان ((خير))
أَخْبرنِي أَبُو الْفرج بن حَمَّاد فِيمَا قَرَأت عَلَيْهِ أخْبركُم يُونُس بن أبي إِسْحَاق
أَن عَلّي بن الْحُسَيْن [ بن المقير ] أنبأه شفاها عَن أبي الْفضل أَحْمد بن عَلّي الميهني
أَن أَحْمد بن عَلّي بن خلف أخبرهُ أَنا الْحَافِظ أَبُو عبد الله الْحَاكِم أَنا عَلّي بن حمشاذ الْعدْل
ثَنَا الْحسن بن سهل ثَنَا أَبُو سَلمَة مُوسَى بن إِسْمَاعِيل ثَنَا أبان بن يزِيد ثَنَا قَتَادَة
ثَنَا أنس قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
((يخرج من النَّار من قَالَ لَا إِلَه إِلَّا الله وَفِي قلبه من الْإِيمَان مَا يزن برة))
رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي كتاب الِاعْتِقَاد عَن الْحَاكِم فوافقناه بعلو
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال في مقدمة الفتح (1 / 20) حَدِيث أنس يخرج من النَّار من قَالَ لَا إِلَه إِلَّا الله
رِوَايَة أبان بن يزِيد الْعَطَّار وَصلهَا الْحَاكِم فِي الْأَرْبَعين لَهُ وَالْبَيْهَقِيّ فِي كتاب الِاعْتِقَاد
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال في الفتح (1 / 104) قوله: "قال أبان" هو ابن يزيد العطار
وهذا التعليق وصله الحاكم في كتاب الأربعين له من طريق أبي سلمة.
قال: حدثنا أبان بن يزيد.. فذكر الحديث.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وقال رحمه الله في الكتاب المذكور (2 / 298)
بَاب من أخف الصَّلَاة عِنْد بكاء الصَّبِي
قَوْله فِيهِ عقب حَدِيث [ 710 ] سعيد بن أبي عرُوبَة عَن قَتَادَة عَن أنس رَفعه
((إِنِّي لأدخل فِي الصَّلَاة فَأُرِيد إطالتها الحَدِيث))
قَالَ مُوسَى ثَنَا أبان ثَنَا قَتَادَة (ثَنَا) أنس عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مثله
أَخْبرنِي بِهِ أَبُو عبد الله بن أبي بكر الأصولي بالسند الْمُتَقَدّم آنِفا إِلَى أبي الْعَبَّاس السراج ثَنَا عبيد الله بن جرير بن جبلة ثَنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل ثَنَا ابان بن يزِيد ثَنَا قَتَادَة عَن أنس أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ كَانَ يَقُول ((إِنِّي أقوم فِي الصَّلَاة وَأَنا أُرِيد إطالتها فَأَسْمع بكاء الصَّبِي فأتجوز فِي صَلَاتي مِمَّا أعلم من شدَّة وجد أمه ببكائه))
رَوَاهُ ابْن الْمُنْذر فِي كتاب الِاخْتِلَاف عَن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل عَن أبي سَلمَة
مُوسَى بن إِسْمَاعِيل (بِهِ) فَوَقع لنا بَدَلا (لَهُ)
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال في الفتح (2 / 202) قَوْله وَقَالَ مُوسَى أَي بن إِسْمَاعِيلَ وَهُوَ أَبُو سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيُّ
وَأَبَانُ هَذَا بن يَزِيدَ الْعَطَّارُ وَالْمُرَادُ بِهَذَا بَيَانُ سَمَاعِ قَتَادَةَ لَهُ مِنْ أَنَسٍ
وَرِوَايَتُهُ هَذِهِ وَصَلَهَا السَّرَّاجُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بن جرير
وبن الْمُنْذِرِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ كِلَاهُمَا عَنْ أَبِي سَلَمَةَ
وَوَقَعَ التَّصْرِيحُ أَيْضًا عِنْدَ الْإِسْمَاعِيلِيِّ مِنْ رِوَايَةِ خَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ
عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ حَدَّثَهُ
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وتابع رحمه الله (3 / 42) من 25 كتاب الْحَج
قَوْله 3 بَاب الْحَج عَلَى الرجل
1516 - وَقَالَ أبان حَدثنَا مَالك بن دِينَار عَن الْقَاسِم بن مُحَمَّد
عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
بعث مَعهَا أخاها عبد الرَّحْمَن فأعمرها من التَّنْعِيم وَحملهَا عَلَى قتب
وَقَالَ عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه فَإِنَّهُ أحد الجهادين
1517 - وَقَالَ مُحَمَّد بن أبي بكر ثَنَا يزِيد بن زُرَيْع ثَنَا عزْرَة بن ثَابت
عَن ثُمَامَة ابْن عبد الله بن أنس قَالَ حج أنس عَلَى رَحل رث وَكَانَت زاملته الحَدِيث
أما حَدِيث أبان فَقَرَأته عَلَى عبد الرَّحْمَن بن الْفَخر البعلي بِدِمَشْق قلت
أخْبركُم أَحْمد بن عَلّي الْجَزرِي عَن الْمُبَارك بن مُحَمَّد الْخَواص أَن أَبَا الْفَتْح ابْن شاتيل
أخْبرهُم أَنا أَحْمد بن المظفر أَنا أَبُو عَلّي بن شَاذان أَنا مُحَمَّد بن الْعَبَّاس بن نجيح
ثَنَا عبد الله بن أَحْمد بن كثير ح وقرأت عَلَى عَلّي ابْن مُحَمَّد بن أَحْمد
أخْبركُم عبد الله بن الْحُسَيْن أَن مُحَمَّد بن أبي بكر أخبرهُ عَن السلَفِي
اخبرتنا لامعة بنت الْحُسَيْن أَنا الْحسن بن مُحَمَّد بن حسنويه أَنا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم بن يُوسُف
ثَنَا إِبْرَاهِيم بن فَهد قَالَا ثَنَا حرمي ابْن حَفْص الْعَتكِي ثَنَا أبان بن يزِيد الْعَطَّار
عَن مَالك بن دِينَار عَن الْقَاسِم عَن عَائِشَة قَالَت قلت يَا رَسُول الله
أيرجع النَّاس بِحَجّ وَعمرَة وأرجع بِحَجّ فَأمر عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر
فَذهب بهَا إِلَى التَّنْعِيم فأحرمت بِعُمْرَة ثمَّ رجعت فحملها عَلَى قتب
رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَن أبي مُحَمَّد بن السقا عَن ابْن صاعد
وَغَيره عَن عَبدة الصفار عَن حرمي بِهِ فَوَقع لنا عَالِيا عَلَى طَرِيقه بِدَرَجَة
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال في الفتح (3 / 380) قوله: "وقال أبان" هو ابن يزيد العطار
والقاسم هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق.
وهذه الطريق وصلها أبو نعيم في المستخرج من طريق حرمي بن حفص
عن أبان بن يزيد العطار به، وسمعناه بعلو في "فوائد أبي العباس بن نجيح"
ولم يخرج البخاري لمالك بن دينار وهو الزاهد المشهور البصري غير هذا الحديث الواحد المعلق
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وتابع رحمه الله فقال (3 / 297)
قَوْله فِي 41 كتاب الْحَرْث والمزارعة
1 بَاب فضل الزَّرْع وَالْغَرْس إِذا أكل مِنْهُ
عقب حَدِيث 2320 أبي عوَانَة عَن قَتَادَة عَن أنس
قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مَا من مُسلم يغْرس غرسا الحَدِيث
وَقَالَ مُسلم بن إِبْرَاهِيم ثَنَا أبان ثَنَا قَتَادَة ثَنَا أنس فَذكره
وَقد أخبرناه عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بن حَمَّاد عَن عَلّي بن إِسْمَاعِيل سَمَاعا
أَنا عبد اللَّطِيف الْحَرَّانِي أَنا أَبُو مَسْعُود بن أبي مَنْصُور إجَازَة أَنا أَبُو عَلّي الْحداد
أَنا أَحْمد بن عبد الله الْحَافِظ ثَنَا حبيب بن الْحسن ثَنَا يُوسُف القَاضِي ثَنَا مُسلم بن إِبْرَاهِيم
ثَنَا أبان بن يزِيد ثَنَا قَتَادَة ثَنَا أنس أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ دخل نخلا لأم مُبشر
امْرَأَة من الْأَنْصَار فَقَالَ من غرس هَذَا مُسلم أَو كَافِر قَالُوا مُسلم
قَالَ لَا يغْرس الْمُسلم غرسا فيأكل مِنْهُ إِنْسَان أَو طير أَو دَابَّة إِلَّا كَانَ لَهُ صَدَقَة
وَرَوَاهُ مُسلم عَن عبد بن حميد عَن مُسلم بن إِبْرَاهِيم بِهِ
فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا بدرجتين عَلَى طَرِيقه وَلم أره فِي منتخب مُسْند عبد بن حميد
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال رحمه الله في الفتح (5 / 3) قوله: "وقال مسلم" كذا للنسفي وجماعة
ولأبي ذر والأصيلي وكريمة: "وقال لنا مسلم: "وهو ابن إبراهيم
وأبان هو ابن يزيد العطار، والبخاري لا يخرج له إلا استشهادا
ولم أر له في كتابه شيئا موصولا إلا هذا
ونظيره عنده حماد بن سلمة فإنه لا يخرج له إلا استشهادا
ووقع عنده في الرقاق " قال لنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة "
وهذه الصيغة وهي: "قال لنا "
يستعملها البخاري - على ما استقرئ من كتابه - في الاستشهادات غالبا
وربما استعملها في الموقوفات.
ثم إنه ذكر هنا إسناد أبان ولم يسق متنه
لأن غرضه منه التصريح بالتحديث من قتادة عن أنس.
وقد أخرجه مسلم عن عبد بن حميد عن مسلم بن إبراهيم المذكور:
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قلت وله حديث آحر معلق في كتاب : الجامع الصحيح
للإمام : محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، أبو عبد الله
3901- حَدَّثَنِي زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ قَالَ هِشَامٌ فَأَخْبَرَنِي أَبِي
عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّ سَعْدًا قَالَ
اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ أَحَبَّ إِلَيَّ أَنْ أُجَاهِدَهُمْ فِيكَ مِنْ قَوْمٍ
كَذَّبُوا رَسُولَكَ صلى الله عليه وسلم وَأَخْرَجُوهُ
اللَّهُمَّ فَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّكَ قَدْ وَضَعْتَ الْحَرْبَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ.
وَقَالَ أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ أَبِيهِ أَخْبَرَتْنِي عَائِشَةُ
مِنْ قَوْمٍ كَذَّبُوا نَبِيَّكَ وَأَخْرَجُوهُ مِنْ قُرَيْشٍ.
●ஜ۩۞۩ஜ●
قال الحافظ في مقدمة الفتح (1 / 51)
رِوَايَة أبان بن يزِيد عَن هِشَام لم أَقف عَلَيْهَا
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال في الفتح (7 / 230) قوله: "وقال أبان بن يزيد هو العطار إلخ"
يعني أن أبان وافق ابن نمير في روايته عن هشام لهذا الحديث
وأفصح بتعيين القوم الذين أبهموا وأنهم قريش، وزعم الداودي أن المراد بالقوم قريظة،
ثم قال في الرواية المعلقة: هذا ليس بمحفوظ، وهو إقدام منه على رد الروايات الثابتة
بالظن الخائب، وذلك أن في رواية ابن نمير أيضا ما يدل على أن المراد بالقوم قريش،
وإنما تفرد أبان بذكر قريش في الموضع الأول، وإلا فسيأتي في المغازي في بقية هذا
الحديث من كلام سعد وقال: "اللهم فإن كان بقي من حرب قريش شيء فأبقني له"
الحديث، وأيضا ففي الموضع الذي اقتصر الداودي، على النظر فيه ما يدل على أن
المراد قريش، لأن فيه: "من قوم كذبوا رسولك وأخرجوه" فإن هذه القصة مختصة
بقريش لأنهم الذين أخرجوه، وأما قريظة فلا.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
وختاماً أسأل الله العليّ القدير أن يتقبَّل منِّي عملي هذا
وأن ينفعني به وينفع به إخواني من طلبة العلم
وصلى الله وسلّم على نبينا محمَّدٍ وعلى آله.

{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَصَلَاتُهُ وَسَلَامُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ "

رابط دائم رابط التغريدة 2
8:11 AM - 11/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(691)​​
    تنبيه متقدم.. الأرصاد تحذر أهالي مكة المكرمة من التقلبات الجوية https://www.almowaten.net/?p=2059836 طقس الثلاثاء.. غبار يحجب الرؤية على 6 مناطق https://www.almowaten.net/?p=2059756 الأرصاد تتوقع
  2. 🌃 *همسة_الوتر*🌃 أطرق كل الأبواب " ثلاثآ" فإن أُذن لك .. وإلا
  3. ما اصل كلمة روماتيزوم من 6 حروف
    ما اصل كلمة روماتيزوم من 6 حروف https://www.adeimni.com/2502/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%B2%D9%88%D9%85-%D9%85%D9%86-6-%D8%AD%D8%B
  4. 🌴 هدية اليوم 🌴 🔘 قال #شيخ_الإسلام #ابن_تيمية -رحمه اللّه-: " اﻹ
  5. 📌 قال ابن القيم - رحمه الله - كن من أبناء الآخرة، ولا تكن
  6. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الثلاثاء. 1439/11/4ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خيرمانبدأ به آيات عطرة http://cdn.top4top.net/d_23a7006e7f0.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكارالصباح حصن منيع وام
  7. وقفات مع مقال الجاهل الفتان عبد الصمد سليمان وبيان ما في مقاله من الجهل والتدليس والبهتان الحلقة الثالثة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد : فهذه هي الحلقة الثالثة والأخيرة من حلقات الرد على مقال الجاهل الفتان عبد الصمد سليمان وبيان ما في مقاله من الجهل والتدليس
  8. خطاب من وراء حجاب ! القاضي احمد الرحموني
    لا ادري لماذا هذا الجدل الطويل حول الحديث الذي ادلى به اخيرا رئيس الجمهورية لقناة نسمة ؟! ولماذا العجب من اختياره لهذه القناة بالذات دون القناة الوطنية؟! ولماذا الحرص المبالغ فيه لمعرفة ماذا قال بالضب
  9. استمع يا حبيب لهذه الموعظة البليغة للشيخ العلّامة الإمام عبد العز
  10. نشرة ٱخبارالتقنية والإكترونيات (402)​​
    ألوان لـNote 9.. «سامسونغ» تلاحق «آبل» https://www.okaz.com.sa/article/1654964?rss=1 تقنية مذهلة.. شارع يشحن السيارة أثناء سيرها ! https://www.okaz.com.sa/article/1655222?rss=1 2020 أول «آيفون» قا

بحث