الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 19 ثانية

فصلاً مهمًا في أنواع جرح الضعفاء :

فأمَّا الجرح في الضعفاء فهو على عشرين نوعًا
يجب على كل منتحلٍ للسنن طالبٍ لها باحثٍ عنها أن يعرفها
لئلا يطلق عل كل إنسان إلا ما فيه، ولا يقول عليه فوق ما يعلم منه.

النوع الأول: فأما النوع الأول من أنواع الجرح في الضعفاء:
فهم الزنادقة الذين كانوا يعتقدون الزندقة والكفر ولا يؤمنون بالله واليوم الآخر
كانوا يدخلون المدن ويتشبَّهون بأهل العلم، ويضعون الحديث على العلماء:
ويروون عنهم ليوقعوا الشك والريب في قلوبهم.

النوع الثاني: ومنهم من استفزَّه الشيطان
حتى كان يضع الحديث على الشيوخ الثقات في الحثِّ على الخير
وذكر الفضائل والزجر عن المعاصي والعقوبات عليها
متوهمين أنَّ ذلك الفعل مما يؤجرون عليه
يتأولون قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من كذب على متعمدا" ..

النوع الثالث: منهم من كان يضع الحديث على الثقات وضعًا استحلالاً
وجرأةً على رسول الله صلى الله عليه وسلم
حتى إنَّ أحدهم كان عامة ليله يسهر في وضع الحديث
كأبي البختري وهب بن وهب القاضي وسليمان بن عمرو...

النوع الرابع: ومنهم من كان يضع الحديث عند الحوادث تحدُث للملوك وغيرهم
في الوقت دون الوقت، من غير أن يجعلوا ذلك لهم صناعة
ليتشوَّقوا بها مثل النوع الثالث الذين ذكرناهم.

النوع الخامس: ومنهم من قد كتب وغلب عليه الصلاح والعبادة
وغفل عن الحفظ والتميز، فإذا حدث رفع المرسل، وأسند الموقف، وقلب الأسانيد
وجعل كلام الحسن عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم وما يُشبه هذا
حتى خرج عن حدِّ الاحتجاج به.

النوع السادس: ومنهم جماعة ثقات اختلطوا في أواخر أعمارهم
حتى لم يكونوا يعقلون ما يحدِّثون فأجابوا فيما سئلوا، وحدَّثوا كيف شاءوا
فاختلط حديثهم الصحيح بحديثهم السقيم، فلم يتميَّز فاستحقوا الترك.

النوع السابع: ومنهم من كان يجيب عن كل شيءٍ يُسأل سواء كان ذلك من حديثه
أو من غير حديثه، فلا يُبالي أن يتلقَّن ما لُقِّن، فإذا قيل له:
هذا من حديثك، حدَّث به من غير أن يحفظ.

النوع الثامن: ومنهم من كان يكذب ولا يعلم أنه يكذب
إذ العلم لم يكن من صناعته، ولا اغبرَّ فيها قدَّمه.

النوع التاسع: ومنهم من كان يحدِّث عن شيوخٍ لم يَرَهم بكتبٍ صحاح
فالكتب في نفسها صحيحة إلا أن سماعه عن أولئك الشيوخ لم يكن، ولا رآهم.

النوع العاشر: ومنهم من كان يقلب الأخبار، ويسوي الأسانيد.

النوع الحادي عشر: ومنهم جماعة رأوا شيوخًا سمعوا منهم، ثم ذكروا عنهم بعد موتهم
بأحاديث لم يسمعوها منهم فحفظوها، فلما احتيج إليهم ظفروا عليها
وحدَّثوا بها عن الشيوخ الذين رأوهم من غير تدليس عنهم.

النوع الثاني عشر: ومنهم من كتب الحديث ورحل فيه إلا أن كتبه قد ذهبت
فلما احتيج إليه صار يحدِّث من كتب الناس من غير أن يحفظها كلها
أو يكون له سماع فيها كابن لهيعة وذويه.

النوع الثالث عشر: منهم من كثر خطؤه وفحُشَ، وكاد أن يغلب صوابه
فاستحقَّ التركَ من أجله وإن كان ثقة في نفسه صدوقًا في روايته، لأنَّ العدل إذا ظهر عليه أكثر.

النوع الرابع عشر: ومنهم من امتُحِنَ بابن سوء أو ورَّاق سوء كانوا يضعون له لحديث
وقد أمِنَ الشيخ ناحيتهم، فكانوا يقرؤون عليه ويقولون له: هذا من حديثك فيحدِّث به
فالشيخ في نفسه ثقة إلا أنه لا يجوز الاحتجاج بأخباره، ولا الرواية عنه
لما خالط أخباره الصحيحة الأحاديث الموضوعة.

النوع الخامس عشر: ومنهم من أدخل عليه شيءٌ من الحديث وهو لا يدري
فلما تبيَّن له لم يرجع عنه، وجعل يحدِّث به آنفًا من الرجوع عما خرج عنه..

النوع السادس عشر: ومنهم من سبق لسانه، حتى حدَّث بالشيء الذي أخطأ فيه وهو لا يعلم
ثم تبيَّن له وعلم فلم يرجع عنه، وتمادى في رواياته ذلك الخطأ بعد علمه
أنه أخطأ فيه أول مرة، ومن كان هكذا كان كذَّابًا، ومن صحَّ عليه الكذب استحقَّ الترك.

النوع السابع عشر: ومنهم المعلن بالفسق والسَّفه، وإن كان صدوقًا في روايته
لأنَّ الفاسق لا يكون عدلاً، والعدل لا يكون مجروحًا، ومن خرج عن حد العدالة
لا يعتمد على صدقه، وإن صدق في شيءٍ بعينه في حالة من الأحوال
إلا أن يظهر عليه ضد الجرح حتى يكون أكثر أحواله طاعة الله عز وجل
فحينئذٍ يحتج بخبره، فأما قبل ظهور ذلك عنه فلا.

الثامن عشر: ومنهم المدلس عمن لم يره كالحجاج بن أرطاة وذويه
وكانوا يحدثون عمن لم يروه ويدلسون حتى لا يعلم ذلك منهم.

النوع التاسع عشر: ومنهم المبتدع إذا كان داعية يدعو الناس إلى بدعته
حتى صار إمامًا يُقتدى به في بدعته ويرجع إليه في ضلالته.

النوع العشرون: ومنهم القصَّاص والسُّؤَّال الذين كانوا يضعون الحديث في قصصهم
ويروونها عن الثقات، فكان يحمل المستمع منهم الشيء بعد الشيء
على حسب التعجُّب، فوقع في أيدي الناس وتداولوها فيما بينهم.
****************
من كتاب: المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين (1 / 58 - 83) باختصار
للحافظ : محمد بن حبان بن أحمد بن حبان التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي

رابط دائم رابط التغريدة 36
8:22 AM - 11/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم السبت 1440/2/11 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_b2e36288dd6.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  2. موجز أهم الأخبار السعودية يوم الجمعة 20/10/2018
    20: أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة https://p.sa24.news/2018/10/p95-157.html 20: خادم الحرمين يوجه بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة «الاستخبارات العامة» https:/
  3. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(751)​​
    خبير طقس يكشف عن استمرار الحالة الممطرة.. ويوضح: تشمل هذه المناطق https://www.slaati.com/2018/10/19/p1217106.html الأرصاد تعلن عن حالة ماطرة تؤثر على مناطق المملكة ابتداءً من الغد http://www.ararne
  4. من اجل الكبش الاكبر! - القاضي احمد الرحموني
    يظهر ان قضية اغتيال جمال خاشقجي - التي ارعبت حكام السعودية اكثر من جرائمهم في حق اطفال اليمن- ستؤدي حسب خططهم الى سقوط اكباش كثيرة (18 تم ايقافهم وعدد كبير من المعزولين...)وذلك من اجل التغطية على الكب
  5. 🌃 *همسة الوتر*🌃 الليل سفينة السائرين،ومطيّةُ السابقين فمِن الغبن
  6. حل كلمات كراش مرحلة 540
    حل لعبة كلمات كراش مرحلة 540 https://www.almseid.org/759/%D8%AD%D9%84-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-540?show=759#q759
  7. تفسي_ابن رجب
    قال الله تعالى : {فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ} قال ابن رجب - رحمه الله - " إشارةٌ إلى أنَّه لابُدَّ من *تقصيرٍ في الاستقامة* *المأمور بها* ، *فيُجبَرُ ذلك بالاستغفار*
  8. صاحب القميص الأبيض.. السيّد ميم ؟! - ح 6
    عندما قلتُ لكَ أني أحبكَ ، كنت أعرف جيداً ، أنني سأقود ثورة ضد الشرعية القبلية . و ستقرع أجراس الفضيحة الجميلة في مدينتي .. عندما قلت اني أحبكَ كنتُ أعرف جيداً أن المتوحشين أولاد الشوارع يتعقبونني بال
  9. #السعوديه #ابن_سلمان #خاشقجي
    السعودية في ورطة حقيقية يقول المثل : مش رمانة القلوب مليانة وهذا سر استغلال العالم لحادثة خاشقجي. مارس بن سلمان السياسة الدولية بطريقة جمعت بين البربرية والجهل، راكم خطايا غير مسبوقة على الصعيد
  10. عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (لعن المومن كقتله ومن رمى مومنا
    عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (لعن المومن كقتله ومن رمى مومنا https://www.dhakirti.com/4775/%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%AD%D8%A7%D9%83-%D8%B1%D

بحث