الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 11 ثانية

تنبيه على مصطلحات مختصرة محذورة وفاسدة

((تع)) :
هذا اللفظ مختصر: ((تعالى)) ، عند ذكر الله سبحانه وتعالى.
اصطلح عليه بعض النساخ المتأخرين رغبة في الاختصار
وهو منتشر لدى طابعي بعض كتب أهل الإسلام من تصرفات الكفرة المستشرقين.
وهو اصطلاح فاسد، بل بعض هذه المصطلحات في جانب التمجيد والتقديس لله سبحانه وتعالى
وفي جانب الصلاة والسلام على أنبياء الله ورسله
وفي جانب الترحم والترضي على السلف
جميعها مصطلحات فاسدة ليس من الأدب استعمالها
ولما في بعضها من معنى قريب لا يجوز
وإن كان غير مراد، فليجتنب
وعلى المسلم احتساب ذكر هذه الألفاظ المباركة خطاً ونطقاً
لما في ذلك من الأجر الكبير، والثواب العريض.
ومنها:
((رض)) مختصر: ((رضي الله عنه)) .
((رح)) مختصر: ((رحمه الله)) .

((صلعم)) مختصر: ((صلى الله عليه وسلم)) .
في ((التذكرة التيمورية)) :
(كلمة صلعم: لا تجوز، بل الواجب التصلية والتسليم:
الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي 1/ 548 المخطوطة، وص / 168 من المطبوعة.
وهذا يدل على أن هذا الاختصار، أو النحت الممقوت من زمن ابن حجر) اهـ.
وابن حجر توفى سنة 974 هـ.
وقد أشار إلى إلى المنع من هذا: مِن قبْل:
الفيروز آبادي في كتابه (الصلات والبُشر) فقال:
(ولا ينبغي أن ترمز الصلاة كما يفعله بعض الكسالى والجهلة وعوام الطلبة
فيكتبون صورة (صلعم) بدلاً من: صلى الله عليه وسلم) اهـ.
وقال الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله تعالى - عنها: ((اصطلاح سخيف)) .

ومن ذلك أن جملة (صلى الله عليه وسلم) التي تذكر عقب اسم سيدنا الرسول
لا تكتب في المخطوطة إلا مرموزاً إليها بحروف ربعة: الصاد (من صلى)
واللام من (الله) والياء (من عليه) ، و (والواو) من (وسلم) هكذا (صليو)
لا بكلمة صلعم كما نفعل نحن اليوم.
وقد رأيت في رسائل إخوان الصفاء) رمزاً للتصلية بحروف ثلاثة فقط
وهي (صلع) متصلة من دون ميم.
أما (صلعم) فيظهر أنها اخترعت في حدود التسعمائة للهجرة
جاء في شرح ألفة العراقي في مصطلح الحديث عند قول الناظم:
(واجتنب الرمز لها والحذفا)) أي: اجتنب الرمز للتصلية النبوية
وحذف حرفٍ من حروفها وإنما ائت بها في النطق والكتابة كلها.
ثم ذكر شارحها الشيخ زكريا الأنصاري أن الشيخ (النووي)
نقل إجماع من يعتد بهم على سنية الصلاة على النبي نطقاً وكتابة
إذن لا يكون من السنة أن يرمز إليها بحروف ما.
ثم ذكر الشيخ الأنصاري
أن الكاتب الذي كان أول من رمز للتصلية بحروف (صلعم) قطعت يده والعياذ بالله تعالى.
ولا يخفى أن الشيخ زكريا الأنصاري توفى في القرن العاشر للهجرة (926 هـ)

انتهى من كتاب: معجم المناهي اللفظية وفوائد في الألفاظ
المؤلف: بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله تعالى

رابط دائم رابط التغريدة 34
8:58 AM - 11/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم للعربية قصة عشق
    مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم , مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم للعربية , مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم لودى نت , مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم شاهد فور يو , مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم سيما كلوب
  2. يُظلم الليل ، وتهدأ الأنفس ، وتنام الأعين "ويبقى نور السموات وال
  3. قائمة الغرامات لمخالفة تجاوز السرعة بعد التعديل الجديد
    نشرت الإدارة العامة للمرور صوراً توضيحية لقائمة غرامات مخالفة تجاوز السرعة على الطرق، بعد التعديل الجديد لقانون المرور. ووفق النظام الجديد، فإن تجاوز السرعة إذا كانت محددة بـ 120 كيلومتراً في الساع
  4. نشرة الإخباراليومية (1957)​​​ ( خاصة عن الأوضاع في اليمن 123 )​​​​ ​«لا حوثي بعد اليوم»​
    "العربية" تنشر فيديو لمحاولة استهداف قناص لمراسلها في اليمن https://e.sa24.news/2018/10/16934.html من هو رئيس الوزراء الجديد الذي عينه “هادي” خلفا لـ”بن دغر”.. سيرة ذاتية http://www.kolalwatn.net
  5. حل كلمات كراش مرحلة 300
    حل لعبة كلمات كراش مرحلة 300 https://www.almseid.org/518/%D8%AD%D9%84-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-300?show=518#q518
  6. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 " السلطان الذي رفضت شهادته" نحن الآن في مدينة (بورصة) في عهد السلطان العثماني (بايزيد الأول) ,الملقب بـ(الصاعقة) الفاتح الكبير فاتح بلاد (البلغار) و (البوسنة) و (سلانيك) و
  7. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ‏في جوف الليل هباتٌ لا ينالها إلا عبداً قام بي
  8. كلمات كراش 267 268 269 270 271 272
    كلمات كراش 267 268 269 270 271 272 حلول العاب زيتونة https://www.dhakirti.com/9185/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-267-268-269-270-271-272...
  9. 🌼يقولون أشجار #الياسمين لا تتعب أحداً في #البحث عنها لأن عبيرها
  10. صاحب القميص الأبيض.. السيّد ميم ؟!
    يا أيّها (الفتى) القاس كمدير مدرسةٍ مصاب بالخَرَف ،إن الطفلَ في داخلي، يريدُ أن يلعبَ معكَ..فلماذا لَمْلَمْتَ كُرَاتِكَ وانسحبتَ؟،قد لا أكونُ عادِلاً في لَعِبي معكَ..ولكنَّ أطفالَ العالم يا صديقي كلّ

بحث