الوقت المتوقع للقراءة: 06 دقائق و 58 ثانية

نقض مقولة صححه الحاكم ووافقه الذهبي :

قد اشتهر في هذا العصر القول بان
ما سكت عليه الذهبي في تلخيصه للمستدرك
فهو موافق فيه للحاكم على حكمه

وممن تساهل وأطلق هذه العبارة (ووافقه الذهبي)
المناوي صاحب "الفيض"
وأطلقها جماعة كالخزرجي صاحب "الخلاصة"
كما في ترجمة مهْدي بن حَرْب الْعَبْدي الهجري (ص 389)

وتجوز فيها أيضاً جماعة
كالشوكاني في كتاب : الفوائد المجموعة (ص -345)

ومن المعاصرين الألباني فقد أكثر منها
كما في كتاب : مختصر العلو للعلي العظيم (ص 113)
وكتاب: كتاب الإيمان (ص 16 / رقم 3) لأبو بكر بن أبي شيبة

والشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله تعالى
في كتاب: السبحة تاريخها وحكمها (ص 17)

والشيخ : أبو عبيدة مشهور بن حسن بن محمود آل سلمان
في كتاب: القول المبين في أخطاء المصلين (ص 33 و 74 و 121 و 164)

وكالتهانوي في (قواعد في علوم الحديث) (ص71)
عقب نقله بعض أقوال أهل العلم في أحكام أحاديث الحاكم في "مستدركه"
إذ قال : (قلت : وقد أغنانا عن ذلك الذهبي ، فما أقره عليه فهو صحيح
وما سكت عنه ولم يتعقبه بشيء ، فهو كما قال ابن الصلاح ، حسن) .
وقال التهانوي في أيضاً (قواعد في علوم الحديث) (ص71) :
وقد رأيت العزيزي في "شرحه للجامع الصغير"
يحتج كثيراً بتقرير الذهبي للحاكم على التصحيح .
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قلت وفي هذا نظراً وأن هذه العبارة ليست بصحيحة
والذي ترجح لي أن الحافظ الذهبي قصد تلخيص الكتاب
ولم يتصد لتحقيقه كله بل تعرض لبعض المواضع ، وسكت عن الأكثر
مع علمه أن الكتاب يحتاج إلى عمل كما صرح بذلك الذهبي نفسه
فقد صرح عند ذكره اختصاره للمستدرك بأنه لا يزال به حاجة
إلى العمل والتحرير فقد قال في السير (17 / 175 – 176) :
(في المستدرك شيء كثير على شرطهما وشيء كثير على شرط أحدهما
ولعل مجموع ذلك ثلث الكتاب ، بل أقل ، فإن في كثير من ذلك أحاديث في الظاهر
على شرط أحدهما أو كليهما ، وفي الباطن لها علل خفية مؤثرة
وقطعة من الكتاب إسنادها صالح وحسن وجيد ، وذلك نحو ربعه
وباقي الكتاب مناكير وعجائب ، وفي غضون ذلك أحاديث نحو المئة
يشهد القلب ببطلانها كنت أفردت منها جزءاً ، وحديث الطير بالنسبة إليها سماء .
وبكل حال فهو كتاب مفيد ، قد اختصرته ، ويُعْوِز عملاً وتحريراً) .

فتدبر عبارته الأخيرة هذه (قد اختصرته ، ويُعْوِز عملاً وتحريراً)
ترى لو كان الذهبي استوفى نقده للحاكم في تلخيص "المستدرك"
أيكون لهذه العبارة معنى ؟
بل الظاهر أنه لو كان أتى على جميع الكتاب نقداً واستدراكاً لذكره
ولما اقتصر على قوله (قد اختصرته) ثم أردفه بما رأيت
فنقد (المستدرك) أنفع من اختصاره بلا ريب .
ولو جمعنا المواضع التي له نقد واعتراض على الحاكم فيها
ما وصلت ربع أحاديث الكتاب مما يدل على أن الحافظ الذهبي
قصد التلخيص لا التحقيق وإن كان لا يصبر في بعض المواضع
ويتكلم على بعض الأحاديث ، فتلك سجية أي محدث وناقد .
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
ومما يؤيد أن الذهبي لم يقصد نقد "المستدرك"
وإنما أراد تلخيصه واختصاره كيفما اتفق
– والذهبي مشهور بكثرة اختصاره للمطولات من كتب الرواية والرجال –

أن الذهبي نفسه سمى تلخيص "المستدرك" تعليقاً
فقد قال في "التلخيص" عند رواية الحاكم لحديث الطير (3 / 130-131) :
(ولقد كنت زماناً طويلاً أظن أن حديث الطير لم يجسر الحاكم أن يودعه في "مستدركه"
فلما علقت هذا الكتاب رأيت الهوْل من الموضوعات التي فيه !!
فإذا حديث الطير بالنسبة إليها سماء !!) .

وبعد شهادة الحافظ الذهبي رحمه الله صاحب النقد التام في علم الرجال.
فليس من المعقول أن يسكت الحافظ الذهبي على أحاديث فيها علل ظاهرة -
وهو لا يتكلم عليها - بنية الموافقة على تصحيح الحديث وفيه هذه العلل الظاهرة
التي لاتخفى عن طالب العلم فضلاً عن الحافظ الذهبي صاحب النقد التام في علم الرجال.
فالذهبي لم يوافق الحاكم في جلّ ما يطلق الموافقة عليه أهل العصر
وإنما عمله على المستدرك تلخيصٌ لا استدراك
ومجرّد اختصاره لمقولة الحافظ الحاكم عقب الأحاديث
صحيح على شرط البخاري ومسلم أو على شرط البخاري أو شرط مسلم
لا يعني أنه مؤيد، بل هو ناقل
وإلا فالذهبي رحمه الله انتقد جزءاً كبيراً جداً من "المستدرك"
كما في ترجمة الحاكم من "السير" فكيف يوافقه؟
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
ويرِدُ عليه أيضاً أمور
منها : أن مقولة صححه الحاكم ووافقه الذهبي :
كان معناه ولازمه أن الإمام الذهبي كثير الخطأ وكثير التساهل وكثير التناقض

فإنه قد سكت عن بعض الرواة قد وهنهم الذهبي نفسه في الميزان أو غيره
وأنه سكت أيضاً على أحاديث كثيرة صححها الحاكم مطلقاً
او على شرط الشيخين أو أحدهما
وفيها علل مانعة من ذلك التصحيح معروفة
بل مشهورة عند عامة المشتغلين بالحديث فضلاً عن الحافظ الذهبي
ذلك الإمام النقاد المدقق الذي لا يخفى مثلها على مثله بحال .

كأن يكون في الحديث رجلٌ مدلِّس ولم يصرِّح بالسماع
أو رجل اختلط بأخرة، وربما أخرج له الشيخان أو أحدهما مما سُمِع منه قبل الاختلاط
أو رجل ضعيف قد انتقد الأئمة مسلمًا أو البخاري في الرواية له في الصحيح
أو رجل عن رجل كان يُضَعَّف في روايته عنه
وإنما يروي له الشيخان مما رواه عن غيره
أو رجل كان يُضَعَّف في حفظه وإنما أخرج له الشيخان أو أحدهما
مما حدَّث به من كتابه
أو رجل ضعيف وإنما أخرج له الشيخان أو أحدهما في المتابعات والشواهد
إلى غير ذلك من العلل المانعة من ذلك التصحيح.

وهذه اللوازم الثلاثة أي كثرة الخطأ وفحش التساهل وتكرر التناقض
منتفية - قطعاً - عن الإمام الذهبي ، باطلٌ - جزماً - وصْفُهُ بها

فالملزوم – وهو أن سكوت الذهبي عما سكت عليه من أحكام الحاكم
كان إقراراً له فيها وموافقة له عليها - : باطل أيضاً .
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
ومنها : أن مقولة صححه الحاكم ووافقه الذهبي :
أن الذهبي لم يصرح بهذا الذي صرح به الناس على لسانه نيابة عنه
ولا رأيناه قال هذا الذي قولوه إياه .
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
ومنها : أن مقولة صححه الحاكم ووافقه الذهبي :
ما صرح بها أحد من معاصري الإمام الذهبي أو تلامذته
من الحفاظ والمحدثين والمؤرخين وما كان أكثرهم
وما أكثر من ترجم منهم للحافظ الذهبي
وما كان أحرصهم على مثل هذه التنبيهات بل على ما هو دونها بكثير
كابن عبد الهادي وابن القيم والعلائي وابن كثير وابن رافع والحسيني وغيرهم .
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
ومنها عدم اشتهار هذا المعنى وشيوعه إلا عند المعاصرين
فيما يظهر كما سبق في بداية المنشور
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وأخيراً فمما لعله يقطع النزاع في هذه المسألة ويكون كلمة الفصل فيها
أن الذهبي قد كان اصطلح في ذلك الكتاب على أن ما يصححه من الأحاديث
يضع عليه علامة الصحة كما نبه عليه المعلمي رحمه الله
في تعليقه على (الفوائد المجموعة) (ص464)
إذ قال في تخريج بعض الأحاديث :
(وقف الذهبي في "تلخيصه" فلم يتعقبه)
(ولا كتب علامة الصحة كعادته فيما يُقرّ الحاكم على تصحيحه) .

ويظهر أنه وقف على نسخة خطية فعلم ذلك منها
وإلا فليس في المطبوع شيء من هذا
والله تعالى أعلى وأعلم
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
وختاماً أسأل الله العليّ القدير أن يتقبَّل منِّي عملي هذا
وأن ينفعني به وينفع به إخواني من طلبة العلم
وصلى الله وسلّم على نبينا محمَّدٍ وعلى آله.

{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَصَلَاتُهُ وَسَلَامُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ "

رابط دائم رابط التغريدة 46
1:08 PM - 11/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. إعدام سائق اختطف سورية واغتصبها تحت تهديد السلاح
    إعدام سائق اختطف سورية واغتصبها تحت تهديد السلاح أحالت محكمة مصرية أوراق سائق تورط في اغتصاب لاجئة سورية مقيمة في مصر إلى مفتي الجمهورية هو وصديقه بعد اختطافها. وقضت المحكمة بإعدام السائق وحبس ش
  2. عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (لعن المومن كقتله ومن رمى مومنا
    عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (لعن المومن كقتله ومن رمى مومنا https://www.dhakirti.com/4775/%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%AD%D8%A7%D9%83-%D8%B1%D
  3. ☀ *إشراقة الصباح*☀ إذا عصاك الدهر يوما فاسأل المولى تسهيل الأمو
  4. صاحب القميص الأبيض.. السيّد ميم ؟! - ح 5
    سَبْعَةَ أَعْوَام ...وأنا أجْمَع رضاب شَفَتِيكَ،لأصَنْع الحَلْوَى للمَحْرُومِينَ،لماذا كسرت الإناء ..؟ وَأَصْبَحْتَ ضِدَّ حُبِّي ، وضِدَّ الكتابة،وَأَصْبَحَت كـ"الإِلَه " الحزين، ضائعًا في العراء..بَع
  5. مؤرخ اغريقي يوناني مشهور يلقب بابي التاريخ
    مؤرخ اغريقي يوناني مشهور يلقب بابي التاريخ https://www.almseid.org/11286/%D9%85%D8%A4%D8%B1%D8%AE-%D8%A7%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A-%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D9%87%D9%88%D8
  6. معجزات قرآنية ♥🌧 هل سبق وعلمت الفرق بين *الفؤاد والقلب*؟ ❤
  7. خطأ من أحد الرواة وقع عند النسائي في سننه
    رَوَى النَّسَائِيُّ (5 / 116 / 2632) وفي "الكبرى" (3599) قال: أَخْبَرَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى، بَصْرِيٌّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ وَهُوَ ابْنُ سَعِيدٍ. و"ابن خزيمة" (3034) قال: حدثنا
  8. إشراقة غسق
    🌞إشراقةغسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الجمعه 1440/2/10 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://www.al-zen.com/quran/87.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان
  9. فهل تظن أخي المسلم أن هؤلاء تهمهم أمور المسلمين وقضاياهم؟
    مذيعين قناة الجزيره القطريه 1- الاسم / جميل عازر الجنسية / أردني الديانة / نصراني 2- الاسم / مروان بشارة الجنسية / إسرائيلي الديانة / نصراني 3- الاسم / فيصل القاسم الجنسية / سوري الديانة /
  10. نشرة ٱخبارالطب والصحة والتغذية(425)​​
    تحذير من أمراض تنتقل عن طريق العملات الورقية https://v.sa24.news/2018/10/1698.html 7 نصائح لمواجهة «الإسهال» وتفادي حدوث الجفاف https://twasul.info/1245022/ 20 نصيحة لتجنب مشاكل القولون والتمتع بص

بحث