الوقت المتوقع للقراءة: 00 ثانية

حديث «النَّاسُ نِيَامٌ , فَإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا» تخريج وتحقيق

حديث «النَّاسُ نِيَامٌ , فَإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا»
هذا حديث موضوع باطل ولا يصح نسبته إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قال ابن العربي في العواصم: 16 معلقاً على هذا الأثر:
"وهذا الحديث ليس له أصل في الدين، ولا يدخل في منزلة من منازل السقيم"
وقال في موضع آخر: 17
"وليس بخبر، وإنما هو مثل ضربه بعض الحكماء لِيُظْهِرُوا بذلك فضل الآخرة على الدنيا".
وقال ابن السبكي: (6 / 357) لم أجد له إسناداً.
وقال السخاوي في "المقاصد الحسنة": 442 "إنه من قول عَلِي"
وقال العراقي: لم أجده مرفوعاً وإنما يعزى إلى علي بن أبي طالب اهـ.
قلت وهكذا أورده الشريف الموسوى فى نهج البلاغة من كلام أمير المؤمنين

وقال شيخنا الألباني في "الأحاديث الضعيفة": (1 / 137 رقم : 102): "لا أصل له"
وانظر: وملا علي القاري: المصنوع في الحديث الموضوع: (199)
والأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة: (367)
وابن الديبع: تمييز الطيب من الخبيث: (177)
والزرقاني: مختصر المقاصد الحسنة: (205)
و"الفوائد المجموعة للشوكاني " (256 / 118) .
والعجلوني: كشف الخفاء: (2 / 312).
و"تذكرة الموضوعات"(200).
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قلت : وقولهم إنه من قول الخليفة الراشد عَلِي بن أبي طالب رضي الله عنه
وقولهم وهكذا أورده الشريف الموسوى فى نهج البلاغة من كلام أمير المؤمنين
قلت حتى في نهج البلاغة وشرحه لابن أبي الحديد فلم أجده أيضاً والله تعالى أعلم
وحتى في نسبة هذا القول إلى علي بن أبي طالب فأنا في شك وريبة من صحة هذه النسبة
والذى دعانى إلى الارتياب والشك في ثبوت هذا الكلام
عن أمير المؤمنين ورابع الخلافاء الراشدين رضي الله عنه
على أننى فتشت كثيرًا في كتب الزهد والرقائق فما مر عَلَىَّ هذا الأثر
حتى في أكثرها جمعًا للغث والثمين
كـ "حلية الأولياء" و "تاريخ دمشق" - ترجمة على بن أبي طالب -
وما هو في كتاب "مصنف ابن أبي شيبة" و "طبقات ابن سعد" ولا "الرسالة القشيرية"
ولا في ترجمة على من "تاريخ الإِسلام" للذهبى و "تاريخ الخلفاء" للسيوطى.
وما هو في "الزهد" لأحمد ولا وكيع ولا هناد ولا ابن المبارك ولا ابن أبي عاصم ولا البيهقي
فمن وقف عليه عن على بإسناد، فليتحفنا به، جزاه الله خيرًا وغفر له.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وإنما (وقفت) عليه -مسندًا- عن كل من: سفيان الثورى، وسهل بن عبد الله التسترى الزاهد.

1 - أما عن سفيان الثورى
فروى أبو نعيم (7/ 52) من طريق أحمد بن يونس ثنا المعافى بن عمران قال:
سمعت سفيان الثورى يقول: "الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا". وإسناده صحيح.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
2 - وأما عن سهل بن عبد الله التسترى الزاهد.
فقال السلمى في "طبقات الصوفية" (ص 207):
"سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله بن شاذان يقول:
سمعت أبا صالح البصرى يقول: سمعت سهل ابن عبد الله يقول:
"الناس نيام فإذا انتبهوا (؟) ندموا، وإذا ندموا لم تنفعهم ندامتهم".
وإسناده واه.
قال الذهبي في "الميزان" (3/ 606):
"محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن شاذان
أبو بكر الرازى الصوفى صاحب تلك الروايات المنكرة.
روى عنه الشيخ أبو عبد الرحمن أوابد وعجائب.
وهو متهم طعن فيه الحاكم وروى عنه أبو نعيم وأبو حازم العبدرى.
قال الحاكم: انتسب إلى محمد بن أيوب، ومحمد لم يعقب.
قال: فأتيته وزجرته فانزجر"
وزاد الحافظ في "اللسان" (5/ 230): "وقال الإِدريسي: ليس هو في الرواية بذاك".
وقال في "المغنى" (2/ 603): "متهم، طعن فيه الحاكم
ولأبى عبد الرحمن السلمى عنه عجائب وبلايا".
قلت: وأبو صالح البصرى ينظر من هو،
والسلمى نفسه ضعيف
اتهمه محمد بن يوسف القطان النيسابورى بأنه كان يضع للصوفية الأحاديث
وقد اقتصر الحافظ الذهبي على تضعيفه
انظر "تذكرة الحافظ" (3/ 1046, 1047)
والله أعلى وأعلم.
●ஜ۩۞۩ஜ●
قوله "الناس نيام فإذا انتبهوا (؟) ندموا"
هكذا في "الطبقات" فلا أدرى أسقط قوله: "فإذا ماتوا انتبهوا" ؟
فقوله: «فإذا ماتوا انتبهوا» لم يرد في «طبقات الصوفية» المطبوع.
ويبدوا أن هكذا جاءت الرواية كما في كتاب : كتاب الزهد الكبير (207)
المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي
515 - سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ يَقُولُ:
سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ يَقُولُ:
سَمِعْتُ أَبَا صَالِحٍ الْبَصْرِيَّ يَقُولُ: سَمِعْتُ سَهْلَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ:
«النَّاسُ نِيَامٌ، فَإِذَا انْتَبَهُوا نَدِمُوا، وَإِذَا نَدِمُوا لَمْ تَنْفَعْهُمْ نَدَامَتُهُمْ»
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والذي رأيته عن علي رضي الله عنه قال:
"القبر صندوق العمل، وعند الموت يأتيك الخبر"
في كتاب: مشيخة ابن جماعة (2 / 590) و كتاب: تاريخ دمشق (50 / 251)
بإسنادهما إِلَى أبو بكر أحمد بن مروان الدينوري المالكي في [المجالسة وجواهر العلم]ـ قَالَ:
278 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ الْبَغْدَادِيُّ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسَبْعِينَ، نَا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ
عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَمْرٍو الفُقَيْميّ، عن رُشَيْد أَبِي رَاشِدٍ، عَنْ كُمَيْلِ بْنِ زِيَادٍ؛ قَالَ:
خَرَجْتُ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فَلَمَّا أَشْرَفَ عَلَى الْجَبَّانِ الْتَفَتَ إِلَى الْمَقْبَرَةِ؛
فَقَالَ: يَا أَهْلَ الْقُبُورِ! يَا أَهْلَ الْبَلَاءِ! يَا أَهْلَ الْوَحْشَةِ! مَا الْخَبَرُ عِنْدَكُمْ؟
فَإِنَّ الْخَبَرَ عِنْدَنَا: قَدْ قُسِّمت الأموال، وأُيْتِمَتْ الْأَوْلَادُ، وَاسْتُبْدِلَ بِالْأَزْوَاجِ
فَهَذَا الْخَبَرُ عِنْدَنَا؛ فَمَا الْخَبَرُ عِنْدَكُمْ؟ ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ، فَقَالَ: يَا كُمَيْلُ!
لَوْ أُذِنَ لَهُمْ فِي الْجَوَابِ لقالوا: {وتزودوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [البقرة: 197]
ثُمَّ بَكَى وَقَالَ لِي: يَا كُمَيْلُ! الْقَبْرُ صُنْدُوقُ الْعَمَلِ، وَعِنْدَ الْمَوْتِ يَأْتِيكَ الْخَبَرُ
●ஜ۩۞۩ஜ●
قلت وهذا [إسناده ضعيف جداً] .
فإن الدينورى - واسمه أحمد بن مروان المالكى- رماه الدارقطني بالوضع.
وهذا كلام الدارقطني فيه.
اكتفى الذهبي في "تاريخ الإسلام " (ص 200- حوادث، 331 - 340 هـ)
و "الميزان " (1/ 156/ رقم 620) ، والمغني في الضعفاء" (1/ 60/ رقم 462)
و"ديوان الضعفاء والمتروكين " (1 / 36 / رقم 105) بقوله إن الدارقطني اتهمه.
وزاد في "الميزان " فقط قوله: "ومشَاهُ غيرُه ".
وقال في "السير" (15 / 428) ، وابن فرحون في "الديباج المذهب " (ص 32)
والقاضي عياض في "ترتيب المدارك " (5/ 51) : "ضعَفه الدارقطني ".
ووجدتُ أنّ ابن حجر في "اللسان" قد فصل نقل الذهبي السابق عن الدارقطني
وقوله كذلك "ومشاه غيره"، فقال: "وصرح الدارقطني في "غرائب مالك " بأنه يضع الحديث
نعم، قال مسلمة بن القاسم الأندلسى: "وكان ثقة كثير الحديث"
كما في ترجمته من "اللسان" (1/ 310، 309)
ولكن مسلمة نفسه لا يوثق به، فانظر ترجمته من "السير" (16/ 110).
ولو كان ثقة لكان قول الحافظ الإمام الدارقطني مقدمًا على قوله
فإن الدارقطني أقعد بهذا الفن منه، وهو إمام كبير في معرفة العلل والرجال
ثم إن جرحه مفسر واضح لا لبس فيه ولا غموض.
●ஜ۩۞۩ஜ●
وأن لم يصح تضعيف الدينورى -أحمد بن مروان المالكى-
كما شكك الشيخ أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله
ورد ردا علميا على ما اتُّهِمَ به (أبو بكر الدينوري) من وضع الحديث

ففيه عَمْرو بن عبد الغفار الفقيمي.
قال أبو حاتم: متروك الحديث.
وقال ابن عَدِي: اتهم بوضع الحديث.
وقال ابن المديني: رافضي تركته لأجل الرفض.
وقال العقيلي، وَغيره: منكر الحديث.
وقال ابن عَدِي: هو متهم إذا روى شيئا في الفضائل
وكان السلف يتهمونه بأنه يضع في فضائل أهل البيت وفي مثالب غيرهم.
كما في كتاب: لسان الميزان (5819) للحافظ: أبو الفضل أحمد بن حجر العسقلاني
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
وختاماً أسأل الله العليّ القدير أن

رابط دائم رابط التغريدة 11
9:56 AM - 12/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ☀ *إشراقة_الصباح*☀ أيقظ في روحك رغبة دائمة إلى الله ،،،،،، ترقب
  2. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الاثنين 1439/11/10ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_1d034b25a62.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَني
  3. نشرة الإخبارالإقتصاديه (387)​​​
    «الناصر»: صفقة «سابك» ستؤثر على الإطار الزمني لطرح أرامكو للاكتتاب https://twasul.info/1175448/ الذهب يرتفع مع تداول الدولار دون أعلى مستوى في عام http://www.aleqt.com/2018/07/20/article_1423026.ht
  4. 📌 الشيء بعد الشيء 💬 قال الزهري ليونس بن يزيد : " لا تكابر
  5. قال الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله - : *ومن
  6. مؤسس علم الجبر من 9 حروف
    مؤسس علم الجبر من 9 حروف https://www.adeimni.com/2765/%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D8%B1-%D9%85%D9%86-9-%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81...
  7. ما معنى (راحوا الطيبين)؟؟؟!!! في الماضي كان الإقتراب من هاتف ا
  8. ‏إنا لله وإنا إليه راجعون ‏توفي فضيلة الشيخ د. سعود الجربوعي الص
  9. بيان من إدارة منتديات التصفية والتربية حول العصابة المحتالة
    📑📑📑🖊🖊📑📑📑 *بيان من إدارة منتديات التصفية والتربية حول العصابة المحتالة* ⬇⏬⬇⏬⬇⏬⬇⏬ بعدما سُحبت منتديات التصفية من لزهر سنيقرة وعبد المجيد جمعة وتم إرجاعها لمالكيها الأصليين، بسبب عبث هؤلاء بهذا
  10. ‏​قـال الشيـخ العـلامـة محـمـد صـالـح العثيميـن -رحمه اللَّه تعال

بحث