الوقت المتوقع للقراءة: 01 دقائق و 53 ثانية

الإنصاف والعدل في اجتهاد العلماء والمشايخ

إعلم علمك الله وإياي أن الواجب
أن يكون الكلام بعلم وعدل، لا بظلم وجهل

وإن العدل واجب لكل أحد وعلي كل أحد في كل حال
والظلم محرماً مطلقاً لا يباح بحال قط، قال تعالي (المائدة: 8):
{وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى}

أي لا يحملنكم بغض قوم على ترك العدل ، وكتم الشهادة
وهذه الآية قيل نزلت بسبب بغضهم للكفار، وهو بغض مأمور به

فإذا كان البغض الذي أمر الله به قد نهي صاحبه أن يظلم من أبغضه
فكيف بمن يبغض مسلماً بتأويل وشبهة أو بهوي النفس أوخلفيات حزبية ؟
فهو أحق أن لا يظلم، بل يعدل عليه

ففي هذا العصر الذي ندر فيه وجود الإنصاف والعدل
يحتاج فيه المسلم إلي الرجوع دائماً إلي منهج أهل السنة والجماعة
الذي هو امتداد لم كان عليه أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - علماً وعملاً
ليزن الأمور كلها بميزان قويم لا يتأرجح

حيث أصبح في هذا العصر الأهواء الشخصية والخلفيات الحزبية
هي التي تتحكم بالآراء وتقييم الناس في كثير من الأحيان
وتصير موالاتهم ومعاداتهم علي أهواء أنفسهم
لا علي دين الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

حيث أنك تجد الإنسان ليغض الطرف عن أخطاء شيخه
وإن كانت كبيرة ولا يمكن السكوت عليها

وفي المقابل من ذلك
تجده إذا أبغض أحداً لهوي نفسه
جرده من جميع الفضائل والمحاسن

ولم يظهر إلا سيئاته وهفواته
وينس فضائله في الدين، وخدمته للإسلام
مهما كانت بينه وواضحة علي حد قول الشاعر:
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ... لكن عين السخط تبدي المساويا

ولم يقف الأمر عند هذ ا الحد
بل تعداه إلي التباغض والتفرق المذموم
في الوقت الذي نحتاج فيه الأمة أن تقف صفاً واحدً
ضد من يحاول تقويض بنيانها، وصدع صرحها، وتفريق شملها.

وهو يعلم جيداً أو يتناسى
أنهم إذا اجتهدوا فتارة يصيبون وتارة يخطئون
وأن ما اجتهدوا فيه وأصابوا فلهم أجران بنص الحديث
وإذا اجتهدوا وأخطئوا فلهم أجر علي اجتهادهم وخطؤهم مغفور لهم

رابط دائم رابط التغريدة 4
3:36 AM - 13/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. نشرة ٱخبارالطب والصحة والتغذية(396)​​
    التهاب المسالك البولية في الأطفال الأعراض والعلاج https://www.slaati.com/2018/07/14/p1135825.html بالإنفوجرافيك.. الصحة تحذر من خطورة جلطات الدم.. أخطرها الدماغية https://www.almowaten.net/?p=20548
  2. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ✍‏لم تخرج الأنفاس بحروف أفضل من قول: (لا إله إلا
  3. ‏​قـال الشيـخ العـلامـة محـمـد صـالـح العثيميـن -رحمه اللَّه تعال
  4. [سماحك الله يا #زين_العابدين_بن_علي هربت وتركت #تونس لـ #الإخوان فأحلوا #الدعارة و #اللواط باسم الدين والحرية]
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين. أمابعد: قبل #ثورة_تونس كان لي صديق من المدينة الساحلية #حلق_الوادي، وهي متداخلة مع العاصمة التونسية وكان بيننا تواصل،ومع ا
  5. .. *ياصاحب السر إن السر قد ظهرا --- فلا أطيق حياة " بعدما اشت
  6. {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ.
    الصحيح في قَوْلُهُ تَعَالَى: {الْآيَةَ 18 من سورة السجدة} . {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ
  7. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1439/11/8ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/auic 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهبت طو
  8. #ابن _باز رحمة الله عليه هل يجوز الدعاء بطول العمر أم أن العمر م
  9. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  10. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82

بحث