الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 46 ثانية

( أربع ركعات بعد العشاء بمثلهن من ليلة القدر )
وهذه عشرة آثار عن الصحابة الكرام في إثبات ذلك :

الأثر الأول :
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : " مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ لَا يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِتَسْلِيمٍ، عَدَلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ " .
رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/127) .

الأثر الثاني :
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : " مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ كُنَّ كَقَدْرِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ " .
رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/127) .

الأثر الثالث :
عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : " أَرْبَعٌ بَعْدَ الْعِشَاءِ يَعْدِلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ " .
رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/127) .

الأثر الرابع :
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : " مَنْ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ بَعْدَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ فَإِنَّهُنَّ يَعْدِلْنَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ " .
رواه محمد بن الحسن الشيباني – كما في " الآثار " (1/292) .

الأثر الخامس :
عن كَعْبِ بْنِ مَاتِعٍ – وهو كعب الأحبار – قَالَ : " مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ يُحْسِنُ فِيهِنَّ الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ عَدَلْنَ مِثْلَهُنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ " رواه ابن أبي شيبة.

الأثر السادس :
عَنْ مَيْسَرَةَ، وَزَاذَانَ، قَالَا : " كَانَ يُصَلِّي مِنَ التَّطَوُّعِ أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ ، وَأَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ " .
هكذا وجدته من غير ذكر اسم الصحابي ، والغالب أنه علي بن أبي طالب ، فهو الذي يروي عنه ميسرة .
رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/19) .

الأثر السابع :
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ قَالَ : " مَنْ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ بَعْدَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ عَدَلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ " .
رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/127) .

الأثر الثامن :
عن عمران بن خالد الخزاعي قال : " كنت عند عطاء جالسا فجاءه رجل فقال : يا أبا محمد ، إن طاوسا يزعم أن : من صلى العشاء ثم صلى بعدها ركعتين يقرأ في الأولى تنزيل السجدة وفي الثانية تبارك الذي بيده الملك كتب له مثل وقوف ليلة القدر . فقال عطاء : صدق طاوس ، ما تركتها " .
رواه أبو نعيم في " حلية الأولياء " (4/6).

الأثر التاسع :
عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ قَالَ : " كَانَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ يُصَلِّي بَعْدَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، فَأُكَلِّمُهُ وَأَنَا مَعَهُ فِي الْبَيْتِ فَمَا يُرَاجِعُنِي الْكَلَامَ " .
رواه المروزي في " تعظيم قدر الصلاة " (1/167) .

الأثر العاشر :
عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : " أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ بَعْدَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ يَكُنَّ بِمَنْزِلَتِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ " .
رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/127) .

وقد ذهب الشيخ الألباني رحمه الله إلى منح هذه الآثار " حكم الرفع "، مما يجيز الاحتجاج بها والعمل بما جاء فيها ، حيث يقول رحمه الله :
" الحديث قد صح موقوفاً عن جمع من الصحابة ، والأسانيد إليهم كلهم صحيحة ، وهي وإن كانت موقوفة ؛ فلها حكم الرفع ؛ لأنها لا تقال بالرأي كما هو ظاهر "

انتهى من " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (رقم/5060) .

ومعنى ( بمثلهن من ليلة القدر ) أي كأن المصلي لهن قد صلاهن في ليلة القدر ، ومعلوم أن العمل في ليلة القدر يعدل العمل في ألف شهر ! أي ثلاث وثمانين سنة !! فأنت إذا صليت أربع ركعات بعد العشاء فكأنك صليتهن ثلاث وثمانين سنة !!
وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .... اعقد العزم على صلاتهن وعدم تركهن واتخذهن خبيئة عمل صالح لك عند الله ...
علما بأن صلاتهن قد لا تأخذ منك خمس دقائق ...!

رابط دائم رابط التغريدة 215
6:51 AM - 11/09/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. اسماء المرشحين والمرشحات للوظائف الصحية 1440-1441 جدارة للتوظيف
    اسماء المرشحين والمرشحات للوظائف الصحية 1440-1441 جدارة للتوظيف اسماء المرشحين والمرشحات للوظائف الصحية 1440-1441 جدارة للتوظيف اسماء المرشحين والمرشحات للوظائف الصحية 1440-1441 جدارة للتوظيف
  2. كيفية التسجيل في لاك المكافآت
    كيفية التسجيل في لاك المكافآت https://www.njahe.com/6634/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81
  3. 🌙 *همسة المساء*🌙 ‏ أخصر الطرق يعرف بها الإنسان منزلته عند ربه أن
  4. ميراث الأخ لأم والأخت لأم
    - أحكام الإخوة لأم: 1- أن ذكرهم يدلي بالأنثى فيرث، ويحجبون من أدلوا به وهي الأم حجب نقصان. 2- الإخوة لأم لا يُفضّل ذكرهم على أنثاهم، وذكرهم لا يعصِّب أنثاهم، فيرثون بالسوية. - للأخ لأم حالتان في ال
  5. إعلم رحمك الله ان العلم لا يأتي إلا بالاستعانة بالله .
    من اخلص لله النية واستعان بربه على الوجه الأتم ، علمه الله جل وعلى ،وساق اليه العلم ماءً زلالا . ومن سائة نيته واعتمد على قلم ومحبرة وصحيفة او على شيخ او شريط او زيد وعمر ، إعتمادا كلياً واغفل جانب
  6. الطائر الذي حذرنا منه الرسول الكريم وقال فيه اقتلوه إن وجدتموه حتى في الحرم
    ماهو الطائر الذي حذرنا منه الرسول الكريم وقال فيه اقتلوه إن وجدتموه حتى في الحرم؟ https://mjtmhlol.com/3632/%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8
  7. How to Get free domain name
    in but a second A domain name is usually referred to as a web site address. it's 3 elements, as well as a web site name, a dot (or period), associated an extension like “com” or “net” like fitsmallbu
  8. إشراقة غسق
    🌞إشراقةغسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الثلاثاء 1440/10/15 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_88bcfcf3007.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَن
  9. قطع الْخبز بالسكين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم لدي سؤال سمعت أن نهش الخبز لايجوز يعني تناول الخبز مثل اللحم بطريقة النهش لايجوز فهل هذا الكلام صحيح وثابت في السنة الشريفة وعليكم السلام ورحمة ال
  10. الامن والاقتصاد السعودي اليوم… بيد من يهدده  منى صفوان

بحث