الوقت المتوقع للقراءة: 11 دقائق و 22 ثانية

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: قد حكي عن بعض المتكلمين إنكار وقوع الوضع بالكلية

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله:
كتاب: اختصار علوم الحديث (ص 80)
النوع الحادي والعشرون معرفة الموضوع المختلق المصنوع
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قد حكي عن بعض المتكلمين إنكار وقوع الوضع بالكلية
وهذا القائل إما أنه لا وجود له أصلاً، أو أنه في غاية البعد عن ممارسة العلوم الشرعية!!
وقد حاول بعضهم الرد عليه
بأنه قد ورد في الحديث أنه عليه السلام قال: " سيكذب عليَّ "
فإن كان هذا الخبر صحيحاً، فسيقع الكذب عليه لا محالة
وإن كان كذباً فقد حصل المقصود.
فأجيب عن الأول
بأنه لا يلزم وقوعه إلى الآن
إذ بقي إلى يوم القيامة أزمان يمكن أن يقع فيها ما ذكر!!
وهذا القول والاستدلال عليه والجواب عنه من أضعف الأشياء عند أئمة الحديث وحفاظهم
والذين كانوا يتضلعون من حفظ الصحاح
ويحفظون أمثالها وأضعافها من المكذوبات
خشية أن تروج عليهم، أو على أحد من الناس، رحمهم الله ورضي عنهم.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قلت محمد فاروق علي منسي :
وهذا الحديث مما بحثت عنه فلم أجده
كما نبه عليه المحلي في شرح جمع الجوامع.
وقد احتج به بعض علماء أصول الفقه في مؤلفاتهم الأصولية
كصاحب (مختصر المنتهى) وصاحب (جمع الجوامع)
ومن علماء اليمن الطبري في شرحه على الكتاب
الذي ألفه محمد بن يحيى بهران الصعدي
كما احتج به بعض من ألف في الأحاديث الموضوعة
كالصاغاني في مقدمة كتابه الموضوعات
و(ابن عراق الكناني) في مقدمة كتابه تنزيه الشريعة
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والواقع أن هذا الحديث قد اشتهر
ولكن لم يعثر الحفاظ على أصل له
فنفى وجوده كثير من المؤلفين في الأحاديث الموضوعة
أو في تخريجات بعض كتب الأصول أو في الأحاديث المشتهرة على الألسنة
كالمحلى والزركشي والعجلوني والحوت البيروتي وأبي غدة وعبد العزيز الغماري
ونجم عبد الرحمن خلف وعبد الله الغماري وعبد الوهاب عبد اللطيف وغيرهم هذا والله الموفق.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
ثم رأيته في « كتاب » « مسند الربيع بن حبيب »
في كِتَابُ « الإِيمَانِ وَالنُّذُورِ » الأَخْبَارُ الْمَقَاطِيعُ عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ ...
رقم الحديث: 831
(حديث مرفوع) جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
" مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلا وَقَدْ كُذِبَ عَلَيْهِ مِنْ بَعْدِهِ ، أَلا وَسَيُكْذَبُ عَلَيَّ مِنْ بَعْدِي
كَمَا كُذِبَ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلِي ، فَمَا أَتَاكُمْ عَنِّي فَاعْرِضُوهُ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ
فَمَا وَافَقَهُ فَهُوَ عَنِّي ، وَمَا خَالَفَهُ فَلَيْسَ عَنِّي " .
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قلت هذا الحديث لا يصح لوجوه
الوجه الأول : (مسند الربيع بن حبيب)
وهو مسند غير ثابت كما بين ذلك العلماء المحققون -.
من حيث صحة نسبته إلى مُرَتِّبه، ثم إلى مؤلفه، وحال مُرَتِّبه ومؤلفه عند أئمة الجرح والتعديل، وحال أسانيد أحاديثه ومتونها
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
فـ مسند الربيع بن حبيب، هُوّ أحد كتب الحديث عند الإباضية
ويعد أهم وأصح كتب الحديث عندهم حيثُ يطلقون عليه "الجامع الصحيح"
يُنسب إلى ثالث أئمة الإباضية الربيع بن حبيب الأزدي
وقد رتبه الشيخ الإباضي أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم بن مياد.
وتعرض هذا المسند للكثير من الإنتقاد من أهل السنة والجماعة في العصر الحديث
سواءً صحة أحاديثه أو رواة أحاديث المسند أو تاريخية المسند بحد ذاتها
إذ أنكر عدد من علماء السنة ونسبته إلى الربيع بن حبيب الأزدي.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وأشهر من انتقد هذا المسند وأنكر وجود صاحبه هُوّ عالم الحديث
والإمام محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى: 1420 هـ)
إذ انتقد الألباني مسند الربيع بن حبيب وأنكر وجود الربيع
وانتقد أحاديث المسند والرواة الذين حدث عنهم الربيع في مسنده
وجَرَح أشهر شيوخ الربيع ممن روى لهم
ويقول الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة
بعد أن أورد حديثاً ضعيفاً رواه الربيع بن حبيب الأزدي في مسنده:
[13 / 105 - 106] باطلٌ بهذا اللفظ.
جاء هكذا في "مسند الربيع بن حبيب" الذي سماه الإباضية بـ "الجامع الصحيح "!
وهو مشحون بالأحاديث المنكرة والباطلة، التي تفرد بها هذا "المسند"
دون العشرات، بل المئات، بل الألوف من كتب السنّة المطبوعة منها والمخطوطة،
والمشهور مؤلفوها بالعدالة والثقة والحفظ بخلاف الربيع هذا!
فإنه لا يُعرف مطلقاً إلا في بعض كتب الإباضية المتأخرة التي بينها وبين الربيع قرون!
ومع ذلك فليس فيها ترجمةٌ عنه وافية نقلاً عمن كانوا معاصرين له
أو قريباً من عصره من الحفاظ المشهورين!
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وأضاف الألباني نافياً وجود هذا المسند:
ولا لكتابه هذا "المسند" ذكرٌ في شيء من كتب الحديث والتخاريج
التي تعزو إلى كتب قديمة لا يزال الكثير منها في عالم المخطوطات، أو عالَم الغيب!
وكذلك لم يذكرها هذا "المسند" في كتب المسانيد التي ذكرها الشيخ الكتاني في "الرسالة المستطرفة" - وهي أكثر من مئة –!
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وفي موضع آخر من ذات الكتاب [6 / 304]
أورد الألباني حديثاً من مسند الربيع وضعفه، وقال بعده:
«والربيع بن حبيب - وهو الفراهيدي البصري - إباضي مجهول
ليس له ذكر في كتب أئمتنا، ومسنده هذا هو "صحيح الإباضية"!
وهو مليء بالأحاديث الواهية والمنكرة.»
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وعلى فرضية أنَّ الربيع بن حبيب الأزدي موجود وعالم حديث
فإنَّ حديثه لا يُقبل إلا بشرطين عند أهل السنة
وهيّ كما ذكرها الألباني في انتقاده للربيع والمسند:
●ஜ۩۞۩ஜ●
الأول: أن يكون لكتابه إسناد معروف صحيح إليه، ثم تلقته الأمة بالقَبول، ولا شيء من ذلك عندهم؛ بله عندنا!
فإن الشيخ السالمي – في "شرحه" المُشار إليه آنفاً – لم يتعرض لذلك بشيء من الذكر، ولو كان موجوداً لديهم؛ لسارعوا لإظهاره، والمبالغة في تبجيله؛ توثيقاً لـ"مسند الربيع " الذي هو عندهم بمنزلة "البخاري" عندنا!.
وشتان ما بينهما ، فإن "صحيح البخاري" صحيحٌ النسبة إليه حتى عند الفِرق التي لا تعتمد عليه – كالشيعة وغيرهم -!
ومن الغريب أن الشيخ السالمي ذكر في مقدمة "المسند" (ص 4) أن مرتب "المسند" يوسف بن إبراهيم الوارجلاني ضم إليه روايات محبوب بن الرحيل عن الربيع، وروايات الإمام أفلح بن عبد الوهاب الرستمي عن أبي غانم بشر بن غانم الخراساني ومراسيل جابر بن زيد، وجعل الجميع في الجزء الرابع من الكتاب.
يبدو جلياً لكل متأمل أن الشيخ نفسه لا يعلم الراوي لـ "المسند" عن الربيع، وإلا؛ لذكره كما ذكر الراوي محبوباً للضَّميمة عنه؛ وهي تشمل الجزء الثالث والرابع منه. ومحبوب هذا مجهول عندنا، بل وعندهم فيما أظن!
وإذا كان كذلك؛ أفلا يحق لنا أن نتساءل: أفلا يجوز أن يكون الراوي لـ "المسند" في جزئه الأول والثاني منه. راوياً كمحبوب هذا؛ مجهولاً، أو أسوأ ؟! فكيف يصح الاعتماد عليه بل أن يقال "هو أصح كتاب من بعد القرآن" - كما قال الشيخ المذكور في أول صفحة من مقدمته المذكورة - ؟!
تالله! إن هذا لهو التعصب الأعمى؛ مهما كان شأن قائله فضلاً وعلماً.
فلا تغتر - أيها القارىء الكريم! - بالمقدمة المذكورة؛ فكلها مغالطات ودعاوى فارغة، لا قيمة لها من الوجهة العلمية..
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وأما الشرط الآخر: فهو أن يكون شيوخ المؤلف ومن فوقه من الرواة
معروفين بالعدالة والرواية والثقة والحفظ، وهذا مفقود في شيوخه وغيرهم
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والخلاصة في مسند الربيع بن حبيب المسمى بـ : " الجامع الصغير "
هذا الكتاب لا شك في أنه موضوع مكذوب، وليس هذا فقط
بل إنه وضع في هذه العصور المتأخرة.
والدليل على ذلك ما يلي:
1 - لا يوجد للكتاب أصل مخطوط موثوق.
2 - الربيع بن حبيب الفراهيدي شخصية لا وجود لها في التاريخ
ولم تلدها أرحام النساء، وإنما نسجها خيال الإباضية لنصرة باطلهم.
3 - شيخ الربيع في كثير من المواضع في هذا الكتاب
وهو أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التيمي بالولاء، الذي يزعمون أنه تزعم
الحركة الإباضية بعد جابر بن زيد، وتوفي في عهد أبي جعفر المنصور سنة 158 هـ
وهذا أيضاً لا توجد له ترجمة، ونقول عنه كما قلنا عن الربيع بن حبيب.
4 - مرتِّب الكتاب هو أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني
وهو - كما يزعمون - متأخر في القرن السادس
وما قلناه عن الربيع وشيخه، نقوله عن هذا أيضاً
لأنه لا توجد له ترجمة في كتب الرجال التي عنيت بترجمة أهل ذلك العصر
كالتكملة لوفيات النقلة، أو سير أعلام النبلاء، أو تاريخ الإسلام، أو غيرها
فجميع هذه الشخصيات التي لها علاقة مباشرة بالكتاب شخصيات مجهولة
ندين الله عز وجل بأنها لم تنفخ فيها روح، ولم تطأ على أرض.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
ولو كان هذا الكتاب موجوداً منذ ذلك التاريخ الذي يزعمونه سنة 170 هـ تقريباً، وأحاديثه معروفة، لاشتهر شهرة عظيمة بسبب أسانيده العالية، وكان الأقدمون من علمائنا يحرصون حرصاً بالغاً على علو الإسناد – كما هو حال هذا الكتاب – ولم يكونوا يمتنعون من الرواية عن الخوارج، فقد رووا عن عمران بن حطّان الذي امتدح عبد الرحمن بن ملجم في قتله علياً رضي الله عنه، فمن المعروف أن البخاري أخرج له في صحيحه، فلو كان الربيع – وإن كان خارجياً – يروي هذه الأحاديث وهو ثقة، لكان معروفاً، ولعُرِف الكتاب، ولعُرِفت تلك الأحاديث، حتى وإن كان غير مرضي عنه..
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والوجه الثاني : هذا الحديث مرسل لا يصح
فـ جابر بن زيد الأزدي ، اليحمدي، أبو الشعثاء الجوفي، البَصْرِيّ
قَال العجلي: تابعي ثقة".
وقَال البُخارِيُّ في تاريخه الكبير: قال لي صدقة عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى عَنْ ابن عقبة عن الضحاك عن جابر بْن زيد، قال: لقيني ابن عُمَر فقال: يا جابر إنك من فقهاء أهل البضرة وستستفتى فلا تفتين إلا بكتاب أو سنة ماضية"
وَقَال ابن حبان في ثقاته"وكانت الاباضية تنتحله، وكان هو يتبرأ من ذلك ...
وكان من أعلم الناس بكتاب الله"
وَقَال الإمام الذهبي في "السير": كان عالم أهل البصرة في زمانه
يعد مع الحسن وابن سيرين، وهو من كبار تلامذة ابن عباس.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
فحديث: «سيُكذب علي من بعدي»
ليس له أصل في كتب السنة النبوية المطهرة
ولا أخرجه أحد من المحدثين الذي جمعوا أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا البخاري ولا مسلم ولا أهل السنن ولا مالك في الموطأ ولا أحد من أهل المعاجم
أو المسندات أو غيرهم لا بسند صحيح ولا حسن ولا ضعيف
لا عن أحد من الصحابة والتابعين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولا على أحد من رواة الحديث ممن جاء بعد الصحابة أو التابعين رضي الله عنه جميعاً
وإنما جاء في بعض كتب الأصول التي ألفها علماء أصوليون
ولكنهم غير محدثين كالبيضاوي والسبكي
ومن تبعهما ممن ألف في الأصول من المتأخرين كالطبري
(وهو أحد علماء اليمن الذين عاشوا في النصف الثاني من القرن الحادي عشر)
في شرحه على متن الكافل لابن بهران رحمهم الله جميعاً
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
ولا عجب من ذكر هذا الحديث في بعض كتب الأصول
التي لم يكن مؤلفوها من المتخصصين في الحديث
وإنما العجب من الحافظ ابن كثير رحمه الله
الذي ذكره في كتابه الباعث الحثيث
وهو في علم أصول الحديث
ومن العلامة الطيبي الذي ذكره في الخلاصة وهي في علم أصول الحديث
وتبعهما الحافظ اللكنوي أحد علماء الهند المتأخرين المتخصصين في علم الحديث
فقد ذكر هذا الحديث في كتابه (الأجوبة الفاضلة على الأسئلة العشرة الكاملة)
وهكذا الحافظ الشوكاني الذي زاد على من قبله بأن ألصقه بالحديث الصحيح المتواتر
تواتراً لفظياً وهو حديث «من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار»
وصرح بصحة هذا الحديث الذي ركبه من الحديث الذي لا أصل له في كتب السنة
والحديث الصحيح المتواتر تواتراً لفظياً فقال في رسالته
(كشف الريبة عما لا يجوز من الغيبة)
أنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
«سيكذب علي، فمن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار»
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والواقع هو أن الجملة الأولى وهي قوله «سيكذب علي»
لا أصل لها في كتب الحديث ولا يعرفها علماء الحديث
ولا وقفوا لها على راوٍ أو مخرج ولا عثروا عليها لا مرسلة ولا منقطعة
فضلاً عن طريق مسنده
أما الجملة الثانية فهي من الأحاديث المتواترة تواتراً لفظياً
ومما اجمع العلماء على كونها من الأحاديث الصحيحة المروية
عن النبي صلى الله عليه وسلم بطريق التواتر كما في قطف الأزهار المتناثرة
في الأحاديث المتواترة للسيوطي وفي نضم المتناثر من الحديث المتواتر للكتاني
وغيرهما من كتب السنة النبوية المطهرة على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
#سلسلة_تلخيص_علوم_الحديث
#مسند_الربيع
#الباعث_الحثيث
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
وختاماً أسأل الله العليّ القدير أن يتقبَّل منِّي عملي هذا
وأن ينفعني به وينفع به إخواني من طلبة العلم
وصلى الله وسلّم على نبينا محمَّدٍ وعلى آله.
{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

رابط دائم رابط التغريدة 100
11:14 AM - 1/11/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. صحح نسختك من كتاب "تهذيب التهذيب" للحافظ ابن حجر / - ترجمة محمد بن نجيح السندي
    صحح نسختك من كتاب "تهذيب التهذيب" للحافظ ابن حجر قال الحافظ في ترجمة محمد بن نجيح السندي "التهذيب" (9 / 488): "عده أبو الحسن بن القطان فيمن لا يعرف، وذلك قصور منه فلا تغتر به وقد أكثر من وصف جماع
  2. نشرة الإخباراليومية (2101)​​​
    لاتنصدم لاشفت صاحبك يشناك بعض الخلايق خوته مسألة وقت لامن خذا الحاجه يقفي وينساك حتى لو انك من فراقه تضايقت 🌿 💡 *إضااءة* ‏متى ما أضاء نور الله قلبك ، لن تُظلم هذه الدنيا ف
  3. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 من أنت ؟ كانت إحدى المسؤلات تزور مصنعً في الهند فلفتَ انتباهها عاملٌ في زاوية من زوايا المصنع ينشد الأغاني وتعلو محياه علامات السعادة. فاقتربت منه فإذا هو يجمع المسامي
  4. 🌃 *همسة الوتر*🌃 وَلَا تَنْسَوْا مِنَ الدَّعَوَاتِ قَوْمَاً مَض
  5. حل كلمات كراش لغز الجمعة 22 مارس 2019 التحدي اليومي
    حل كلمات كراش لغز الجمعة 22 مارس 2019 التحدي اليومي https://www.alddaeim.com/3249/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B
  6. لغز الجمعة 22 مارس كلمات كراش اللغز اليومي
    لغز الجمعة 22 مارس كلمات كراش اللغز اليومي https://www.bdhika.net/1105/%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9-22-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%
  7. كلمات كراش 634 كلمة السر قصص عالمية لعبة زيتونة
    كلمات كراش 634 كلمة السر قصص عاملية لعبة زيتونة https://www.njahe.com/1137/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-634-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1-%D9%82%D8%B5%D
  8. حل كلمات كراش لغز الجمعة 22 مارس اللغز اليومي 2019
    حل لغز الجمعة 22 مارس كلمات كراش 2019 حل لغز ٢٢ مارس كلمات كراش 2019 التحديث الجديد لغز 22 مارس كلمات كراش التحدي اليومي 2019 انقر على الرابط أدناه لمعرفه اجابه الغز https://www.almseid.org/337
  9. حل كلمات كراش لغز 24 فبراير اللغز اليومي 2019
    حل كلمات كراش لغز 24 فبراير اللغز اليومي 2019 https://www.hlole.com/11861/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA%D8%B2-24-%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%
  10. درء الشبهات الحركية ومفهوم الفكر الحركي
    سؤال : من أكبر المشكلات التي يعاني منها طالب العلم: مشكلة انصراف المجتمع عنه، وعن علمه، فهو لا يشعر بمكانه المناسب له في المجتمع؛ لأن المجتمع المادي في هذا العصر لا يقيس الأشخاص إلا بمقدار الكسب الماد

بحث