الوقت المتوقع للقراءة: 11 دقائق و 46 ثانية

#السعودية

قواعد سلفية في التعامل مع المبتدع ..
ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ : " ﺍﺗﺒﻌﻮﺍ ﻭﻻ ﺗﺒﺘﺪﻋﻮﺍ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﻴﺘﻢ ."
• ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : " ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ."
• ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ : " ﻣﻦ ﺍﺑﺘﺪﻉ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺪﻋﺔ ﻳﺮﺍﻫﺎ ﺣﺴﻨﺔ ﻓﻘﺪ
ﺯﻋﻢ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻗﺪ ﺧﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻻﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻻﻟﻴﻮﻡ ﺃﻛﻤﻠﺖ ﻟﻜﻢ
ﺩﻳﻨﻜﻢ ‏) ﻓﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺩﻳﻦ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺩﻳﻦ "
• ﺑﻠﻎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺃﻥ ﻣﻌﺒﺪ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﻗﺪ ﺍﺑﺘﺪﻉ ﺑﺪﻋﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻓﻜﺎﻥ
ﻳﻘﻮﻝ " ﺍﻧﻪ ﻻ ﻗﺪﺭ ﻭﺍﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻧﻒ " ﻓﻘﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ : " ﺃﺧﺒﺮﻫﻢ ﺃﻧﻲ ﺑﺮﺉ
ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﺑﺮﺍﺀ ﻣﻨﻲ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻠﻒ ﺑﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻟﻮ ﺃﻥ
ﻷﺣﺪﻫﻢ ﻣﺜﻞ ﺃﺣﺪ ﺫﻫﺒﺎ ﻓﺄﻧﻔﻘﻪ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ "
• ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ : " ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺎﻷﺛﺮ، ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺴﻠﻒ، ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻭﻛﻞ ﻣﺤﺪﺛﺔ
ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺑﺪﻋﺔ ."
• ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ﺣﻜﻤﻲ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺃﻥ ﻳﻀﺮﺑﻮﺍ ﺑﺎﻟﺠﺮﻳﺪ
ﻭﺍﻟﻨﻌﺎﻝ، ﻭﻳﻄﺎﻑ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ، ﻭﻳﻘﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﺟﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺃﻗﺒﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ .
• ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﺍﻟﺴﺨﺘﻴﺎﻧﻲ ﺍﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ : ﺭﺃﻳﺘﻚ
ﻣﻊ ﻃﻠﻖ ‏( ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺒﺘﺪﻋﺎً ‏) ، ﻗﻠﺖ : ﺑﻠﻰ، ﻓﻤﺎ ﺑﺎﻟﻪ؟ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﺗﺠﺎﻟﺴﻪ ﻓﺈﻧﻪ
ﻣﺮﺟﺊ.
• ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﻱ ‏( ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏) : ﻭﺍﻟﻠﻪ ! ﻷﻥ ﺃﻏﺰﻭ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﺩﻭﻥ
ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .. ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﻏﺰﻭ ﻋﺪﺗﻬﻢ
ﻣﻦ ﺍﻷﺗﺮﺍﻙ ."
• ﻭﻛﺎﻥ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﺑﻦ ﻛﻴﺴﺎﻥ ﻳﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﻣﻌﺒﺪ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ _ ﺍﻟﻘﺪﺭﻱ _
ﺑﺎﺳﻤﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ : " ﺍﺣﺬﺭﻭﺍ ﻣﻌﺒﺪ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﻓﺎﻧﻪ ﻗﺪﺭﻱ ."
• ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﻪ : " ﻓﺈﻥ ﺑﻴﺎﻥ ﺣﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ
ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺍﺟﺐ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻘﺪ ﻗﻴﻞ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ : ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﻳﺼﻮﻡ ﻭﻳﺼﻠﻲ ‏(ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ‏) ﻭﻳﻌﺘﻜﻒ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﺃﻭ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ
ﻗﺎﻝ : " ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﻭﺻﻠﻰ ﻭﺍﻋﺘﻜﻒ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﺇﺫﺍ ﺗﻜﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻫﺬﺍ ﺃﻓﻀﻞ !..
• ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻷﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﺍﻧﻪ ﻳﺜﻘﻞ ﻋﻠﻲ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ ﻓﻼﻥ ﻛﺬﺍ
ﻭﻛﺬﺍ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ": ﺇﺫﺍ ﺳﻜﺖ ﺃﻧﺖ ﻭﺳﻜﺖ ﺃﻧﺎ ﻓﻤﺘﻰ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻘﻴﻢ ."
• ﻭﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻟﻜﺮﺍﺑﻴﺴﻲ ﻳﻘﻮﻝ : ﻻﻳﻐﺮﻧﻚ ﺗﻨﻜﻴﺲ ﺭﺃﺳﻪ، ﺫﻟﻚ
ﻳﻘﻮﻝ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ .. ﻻ ﺗﻜﻠﻤﻪ ﻭﻻ ﺗﻜﻠﻢ ﻣﻦ ﻳﻜﻠﻤﻪ .. ﻫﺘﻜﻪ ﺍﻟﻠﻪ
..ﺍﻟﺨﺒﻴﺚ !!!
• ﻭﻛﺎﻥ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﻪ ﻳﻘﻮﻝ : " ﺍﻟﺮﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ
ﻣﺠﺎﻫﺪ ."
• ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ : " ﺍﻟﺬﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ."
• ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﺼﺎﺑﻮﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﻳﺼﻒ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ : " ﻭﻳﺒﻐﻀﻮﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺣﺪﺛﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ
ﻭﻻ ﻳﺤﺒﻮﻧﻬﻢ ﻭﻻ ﻳﺼﺤﺒﻮﻧﻬﻢ، ﻭﻻ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﻛﻼﻣﻬﻢ، ﻭﻻ ﻳﺠﺎﻟﺴﻮﻧﻬﻢ ﻭﻻ
ﻳﺠﺎﺩﻟﻮﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻇﺮﻭﻧﻬﻢ ......ﻭﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻘﻬﺮ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺇﺫﻻﻟﻬﻢ ﻭﺇﺧﺰﺍﺋﻬﻢ ﻭﺇﺑﻌﺎﺩﻫﻢ ﻭﺇﻗﺼﺎﺋﻬﻢ ﻭﺍﻟﺘﺒﺎﻋﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻣﻦ
ﻣﺼﺎﺣﺒﺘﻬﻢ ﻭﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺠﺎﻧﺒﺘﻬﻢ ﻭﻣﻬﺎﺟﺮﺗﻬﻢ ."
• ﻭﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ : "ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﺮﻓﺾ ﺃﻋﻈﻢ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻭﺍﻟﺰﻧﺪﻗﺔ ... ﻭﺍﻧﻀﻤﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ
ﺍﻹﺳﻤﺎﻋﻴﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﻴﺮﻳﺔ ‏(ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﺔ ‏) ﻭﺃﻧﻮﺍﻋﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺪﺭﺯﻳﺔ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺰﻧﺪﻗﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻕ.
• ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻳﻀﺎ : "ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻫﻢ ﺃﻛﺬﺏ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ‏( ﺍﻟﺒﺪﻉ ‏)
ﻭﺃﻋﻈﻤﻬﻢ ﺷﺮﻛﺎ ﻓﻼ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﺃﻛﺬﺏ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻻ ﺃﺑﻌﺪ ﻋﻦ
ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻣﻨﻬﻢ.
• ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻵﺟﺮﻱ : ...." ﻭﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﻧﺄﻣﺮ ﺑﺤﻔﻆ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﻭﻗﻮﻝ ﺃﺋﻤﺔ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺜﻞ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ ﻭﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻫﺆﻻﺀ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﻧﺒﺬ ﻣﻦ ﺳﻮﺍﻫﻢ ﻭﻻ ﻧﻨﺎﻇﺮ ﻭﻻ ﻧﺠﺎﺩﻝ ﻭﻻ ﻧﺨﺎﺻﻢ، ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻘﻲ
ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺧﺬ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺇﻥ ﺣﻀﺮ ﻣﺠﻠﺴﺎ ﻫﻮ ﻓﻴﻪ ﻗﺎﻡ
ﻋﻨﻪ ."
• ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ : " ﻣﻦ ﺃﺗﺎﻩ ﺭﺟﻞ ﻓﺸﺎﻭﺭﻩ ﻓﺪﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺘﺪﻉ
ﻓﻘﺪ ﻏﺶ ﺍﻹﺳﻼﻡ " .
• ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ : "ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺳﻨﺔ ﺃﻥ ﻳﻤﺎﻟﺊ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﺇﻻ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ."
• ﻭﻗﺎﻝ : " ﻣﻦ ﺗﺒﺴﻢ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺨﻒ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ."!..
• ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﺴﺮﺓ : " ﻣﻦ ﻭﻗﺮ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﻓﻘﺪ ﺃﻋﺎﻥ ﻋﻠﻰ
ﻫﺪﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ."!..
• ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻮﻥ : " ﻣﻦ ﻳﺠﺎﻟﺲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺃﺷﺪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ."
• ﻭﻟﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﺳﺄﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺑﻦ ﺻﺒﻴﺢ ﻗﺎﻝ : ﺃﻱ
ﺷﺊ ﻣﺬﻫﺒﻪ ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﺎ ﻣﺬﻫﺒﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﺑﻄﺎﻧﺘﻪ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ :
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﺪﺭ، ﻗﺎﻝ : ﻫﻮ ﻗﺪﺭﻱ .!
• ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ : " ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ
ﺍﻓﺘﺮﺍﻕ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﻇﻬﻮﺭ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺒﺪﻉ ﻓﻴﻬﻢ، ﻭﺣﻜﻢ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺓ ﻟﻤﻦ ﺍﺗﺒﻊ
ﺳﻨﺘﻪ ﻭﺳﻨﺔ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ
ﺭﺟﻼ ﻳﺘﻌﺎﻃﻰ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺒﺪﻉ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍ ﺃﻭ ﻳﺘﻬﺎﻭﻥ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﻳﻬﺠﺮﻩ ﻭﻳﺘﺒﺮﺃ ﻣﻨﻪ ﻭﻳﺘﺮﻛﻪ ﺣﻴﺎ ﻭﻣﻴﺘﺎ ﻓﻼ ﻳﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ
ﻟﻘﻴﻪ، ﻭﻻ ﻳﺠﻴﺒﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﺑﺘﺪﺃ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺮﻙ ﺑﺪﻋﺘﻪ ﻭﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ .
• ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻃﺒﻲ : " ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﺈﻥ ﻓﺮﻗﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻭﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻣﺄﻣﻮﺭﻭﻥ ﺑﻌﺪﺍﻭﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺪ ﺑﻬﻢ ﻭﺍﻟﺘﻨﻜﻴﻞ ﺑﻤﻦ ﺍﻧﺤﺎﺵ ﺇﻟﻴﻬﻢ
ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻓﻤﺎ ﺩﻭﻧﻪ ﻭﻗﺪ ﺣﺬﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺣﺒﺘﻬﻢ ﻭﻣﺠﺎﻟﺴﺘﻬﻢ ."
• ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ : " ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ."
• ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﺔ ﺍﻟﻌﻜﺒﺮﻱ ﺍﻟﺨﻠﻴﻠﻲ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ : " ﻫﻢ ﺃﺷﺪ
ﻓﺘﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ﻭﻛﻼﻣﻬﻢ ﺃﻟﺼﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺏ ﻭﺃﺣﺮﻕ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻬﺐ
ﻓﻼ ﺗﺠﺎﻟﺴﻮﻫﻢ ."
• ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ : " ﻣﻦ ﺟﻠﺲ ﻣﻊ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﻓﺎﺣﺬﺭﻩ ﻭﻣﻦ
ﺟﻠﺲ ﻣﻊ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﻟﻢ ﻳﻌﻂ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ
ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﺣﺼﻦ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ، ﺁﻛﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻭﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻲ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ
ﻣﻦ ﺃﻥ ﺁﻛﻞ ﻋﻨﺪ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ."!..
• ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﻪ : " ﻓﺴﺎﻕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﺒّﺎﺩ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺒﺪﻉ ."
• ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ : "ﻓﺴﺎﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﺳﺘﻴﻼﺀ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻣﻦ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺮﺏ، ﻓﺈﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻮﻟﻮﺍ ﻟﻢ ﻳﻔﺴﺪﻭﺍ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻻ
ﺗﺒﻌًﺎ، ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻓﻬﻢ ﻳﻔﺴﺪﻭﻥ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ."
• ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ : " ﻭﻫﺬﻩ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ ﺃﻥ
ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺷﻬﺎﺩﺗﻬﻢ ﻭﻻ ﻳﺼﻠﻰ ﺧﻠﻔﻬﻢ ﻭﻻ ﻳﺆﺧﺬ ﻋﻨﻬﻢ
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻛﺤﻮﻥ ﻓﻬﺬﻩ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻟﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘﻬﻮﺍ ."
• ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ : " ﺃﺗﺮﻏﺒﻮﻥ ﻋﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻔﺎﺟﺮ، ﺍﺫﻛﺮﻭﻩ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ
ﻛﻲ ﻳﺤﺬﺭﻩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ."
• ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ : " ﺛﻼﺛﺔ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﺣﺮﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ
ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ ﺑﺒﺪﻋﺘﻪ ."
• ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﺍﺀ : " ﻷﻥ ﻳﺠﺎﻭﺭﻧﻲ ﻗﺮﺩﺓ ﻭﺧﻨﺎﺯﻳﺮ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ
ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﺎﻭﺭﻧﻲ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ."
• ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ : " ﻷﻥ ﻳﺼﺎﺣﺐ ﺍﺑﻨﻲ ﺷﺎﻃﺮﺍً ‏( ﻗﺎﻃﻊ ﻃﺮﻳﻖ ‏)
ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﺎﺣﺐ ﻣﺒﺘﺪﻋﺎً ."
• ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻪ ﺫﺍﺕ ﻣﺮﺓ : ﻛﻴﻒ ﺃﺻﺒﺤﺖ ؟ ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺑﺸﺮ
.. ﻭﻗﻌﺖ ﻋﻴﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺘﺪﻉ ."!!..
. ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻪ ﺃﻳﻀﺎً : ﺇﻥ ﺍﺑﻨﻚ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻳﻠﻌﺐ ﺑﺎﻟﻄﻴﻮﺭ، ﻗﺎﻝ : ﻟﻌﻞ ﺫﻟﻚ
ﻳﺸﻐﻠﻪ ﻋﻦ ﻣﺼﺎﺣﺒﺔ ﻣﺒﺘﺪﻉ .!!..
ﺍﻟﺒﺮﺑﻬﺎﺭﻱ : ‏[ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺭﺩﻱﺀ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺍﻟﻤﺬﻫﺐ
، ﻓﺎﺳﻘﺎ ﻓﺎﺟﺮﺍ ، ﺻﺎﺣﺐ ﻣﻌﺎﺹ ، ﺿﺎﻻ ، ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻓﺎﺻﺤﺒﻪ
، ﻭﺍﺟﻠﺲ ﻣﻌﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻳﻀﺮﻙ ﻣﻌﺼﻴﺘﻪ . ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﺠﺘﻬﺪﺍ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﻣﺘﻘﺸﻔﺎ ، ﻣﺤﺘﺮﻗﺎ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﺻﺎﺣﺐ ﻫﻮﻯ ، ﻓﻼ ﺗﺠﺎﻟﺴﻪ
، ﻭﻻ ﺗﻘﻌﺪ ﻣﻌﻪ ، ﻭﻻ ﺗﺴﻤﻊ ﻛﻼﻣﻪ ، ﻭﻻ ﺗﻤﺸﻲ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ،
ﻓﺈﻧﻲ ﻻ ﺁﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﺤﻠﻲ ﻃﺮﻳﻘﺘﻪ ﻓﺘﻬﻠﻚ ﻣﻌﻪ ‏] . ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺴﻨﺔ : 124
ﺭﻗﻢ 149 .ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - :
" ﻻ ﺗﺠﺎﻟﺴﻮﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ؛ ﻓﺈﻥ ﻣﺠﺎﻟﺴﺘﻬﻢ ﻣﻤﺮﺿﺔ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ " ‏[ﺃﺧﺮﺟﻪ
ﺍﻵﺟﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ 1/453‏] .
ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :-
" ﻣﻦ ﺟﻌﻞ ﺩﻳﻨﻪ ﻏﺮﺿﺎ ﻟﻠﺨﺼﻮﻣﺎﺕ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ " ‏[ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻲ
1/68 ‏].
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻗﻼﺑﺔ :
" ﻻ ﺗﺠﺎﻟﺴﻮﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ، ﻭﻻ ﺗﺠﺎﺩﻟﻮﻫﻢ؛ ﻓﺈﻧﻲ ﻻ ﺁﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻐﻤﺴﻮﻛﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻼﻟﺔ، ﺃﻭ ﻳَﻠْﺒِﺴﻮﺍ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻟَﺒَﺲ
ﻋﻠﻴﻬﻢ " ‏[ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻵﺟﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ 1/453 436-‏] .
ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ :
" ﺇﻳﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻋﺔ ﻭﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ، ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻭﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺃﺭﺃﻳﺖ
ﺃﺭﺃﻳﺖ " ‏[ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺹ 405‏] .
ﻗﺎﻝ ﺳﻼﻡ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣُﻄﻴﻊ :
" ﺇﻥ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ
ﻗﺎﻝ ﻷﻳﻮﺏ ﺍﻟﺴﺨﺘﻴﺎﻧﻲ : ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ، ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻋﻦ ﻛﻠﻤﺔ، ﻓﻮﻟﻰ ﺃﻳﻮﺏ،
ﻭﺟﻌﻞ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﺈﺻﺒﻌﻪ : ﻭﻻ ﻧﺼﻒ ﻛﻠﻤﺔ " ‏[ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻵﺟﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ
1/440 ‏].
ﻗﺎﻝ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ :
" ﺩﺧﻞ ﺭﺟﻼﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ، ﻓﻘﺎﻻ : ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ،
ﻧﺤﺪﺛﻚ ﺑﺤﺪﻳﺚ . ﻗﺎﻝ : ﻻ، ﻗﺎﻻ : ﻓﻨﻘﺮﺃ ﻋﻠﻴﻚ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ،
ﻗﺎﻝ : ﻻ، ﻟﺘﻘﻮﻣﺎﻥِّ ﻋﻨﻲ ﺃﻭ ﻷﻗﻮﻣﻦَّ. ﻗﺎﻝ : ﺇﻧﻲ ﺧﺸﻴﺖ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺁ ﻋﻠﻲَّ ﺁﻳﺔ
ﻓﻴﺤﺮﻓﺎﻫﺎ ﻓﻴﻘﺮَّ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻲ " ‏[ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻲ 1/81‏].
.
ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺍﻟﺤﺎﺭﺛﻲ :
" ﻣﻦ ﺃﺻﻐﻰ ﺳﻤﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺻﺎﺣﺐ ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ؛ ﻧﺰﻋﺖ
ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﻭَﻭُﻛِّﻞَ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻪ " ‏[ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﻼﻟﻜﺎﺋﻲ 1/153‏] .
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻤﻼﺋﻲ :
" ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻳﻨﺸﺄ ﻣﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﺎﺭﺟﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻣﻊ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻓﺎﻳﺌﺲ ﻣﻨﻪ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻝ ﻧﺸﻮﺋﻪ " ‏[ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ
ﺑﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻹﺑﺎﻧﺔ ﺹ 150‏] .
ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺜﻴﺮ :
" ﺇﺫﺍ ﻟﻘﻴﺖ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﻓﺨﺬ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ " ‏[ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻵﺟﺮﻱ
ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ 1/458 ‏].
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻗﻼﺑﺔ :
" ﺇﻥ ﺃﻫﻞَ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﻀﻼﻟﺔ، ﻭﻻ ﺃﺭﻯ ﻣﺼﻴﺮﻫﻢ ﺇﻻ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻨﺎﺭ " ‏[ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ 7/184‏] .
ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ : " ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺄﺛﺮ ﻣﻦ ﺳﻠﻒ ﻭﺇﻥ ﺭﻓﻀﻚ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻭﺁﺭﺍﺀَ
ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺇﻥ ﺯﺧﺮﻓﻮﺍ ﻟﻚ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ " ‏[ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮ ‏(ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺮ ‏)
ﺹ138 ‏].
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ :
" ﺇﻥ ﺭﺟﻼً ﻗﺎﻝ ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﻫﻮﺍﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﺍﻛﻢ .
ﻗﺎﻝ : ﻓﻘﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻛﻠﻪ ﺿﻼﻟﺔ " ‏[ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻵﺟﺮﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ 1/58‏] .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ :
" ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﺣﺼﻦ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ. ﺁﻛﻞ ﻋﻨﺪ
ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻭﻧﺼﺮﺍﻧﻲ ﺃَﺣﺐُّ ﺇﻟﻲَّ ﻣﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ . ‏[ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﻼﻟﻜﺎﺋﻲ
2/638 ‏].
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺠﻮﺯﺍﺀ :
" ﻷﻥ ﻳﺠﺎﻭﺭﻧﻲ ﺍﻟﻘﺮﺩﺓ ﻭﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺃَﺣﺐّ ﺇﻟﻲَّ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﺎﻭﺭﻧﻲ
ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ " ‏[ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ 2/476 ‏].
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻗﻼﺑﺔ : " ﻣﺎ ﺍﺑﺘﺪﻉ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺪﻋﺔ ﺇﻻ ﺍﺳﺘﺤﻞ ﺍﻟﺴﻴﻒ " ‏[ ﺃﺧﺮﺟﻪ
ﺍﻵﺟﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ 1/460‏] .
ﻗﺎﻝ ﺃﺭﻃﺄﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ : " ﻷﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺑﻨﻲ ﻓﺎﺳﻘﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺴﺎﻕ ﺃَﺣﺐّ ﺇﻟﻲَّ
ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﻫﻮﻯ " ‏[ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻹﺑﺎﻧﺔ
ﺹ149 ‏].
ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - :
" ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﻭﺇﻥ ﺍﺩَّﻫﻦ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺛﻼﺛﻴﻦ
ﻣﺮﺓ " ‏[ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﻼﻟﻜﺎﺋﻲ 1/159‏] .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :-
" ﻣﻦ ﺗﺒﻊ ﺟﻨﺎﺯﺓ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﻓﻲ ﺳﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﺟﻊ " ‏[ ﺃﺧﺮﺟﻪ
ﺍﺑﻦ ﺑﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻹﺑﺎﻧﺔ ﺹ175 ‏].
ﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﻨﺒﺴﺔ :
" ﻣﺎ ﺍﺑﺘﺪﻉ ﺭﺟﻞ ﺑﺪﻋﺔ ﺇﻻ ﻏﻞ ﺻﺪﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺍﺧﺘﻠﺠﺖ ﻣﻨﻪ
ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ " ‏[ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻹﺑﺎﻧﺔ ﺹ 152‏] .
ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻓﺠﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺠﻌﻞ ﻳﺘﻜﻠﻢ،
ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺩﺧﻞ ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﺇﺻﺒﻌﻴﻪ ﻓﻲ ﺃﺫﻧﻴﻪ ﻗﺎﻝ : ﻭﻗﺎﻝ ﻻﺑﻨﻪ : ﺃﻱ
ﺑﻨﻲ، ﺃﺩﺧﻞ ﺇﺻﺒﻌﻴﻚ ﻓﻲ ﺃﺫﻧﻴﻚ ﻭﺍﺷﺪﺩ ﻭﻻ ﺗﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻪ ﺷﻴﺌﺎً . ﻗﺎﻝ
ﻣﻌﻤﺮ : ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺿﻌﻴﻒ " ‏[ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﻼﻟﻜﺎﺋﻲ 1/152‏] .
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ- ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - :
" ﺃﻧﻪ ﺟﺎﺀﻩ ﺭﺟﻞ ﻓﻘﺎﻝ : ﺇﻥ ﻓﻼﻧﺎ ﻳﻘﺮﺃ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻗﺎﻝ : ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻧﻪ
ﻗﺪ ﺃﺣﺪﺙ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻼ ﺗﻘﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ." ‏[ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻲ
1/68 ‏].
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﺨﻮﺿﻮﻥ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺗﻨﺎ ... ‏) ﺍﻵﻳﺔ ‏[ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ : 68‏] :
" ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻣﻮﻋﻈﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻟﻤﻦ ﻳﺘﻤﺴﺢ ﺑﻤﺠﺎﻟﺴﺔ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﺔ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺮﻓﻮﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻳﺘﻼﻋﺒﻮﻥ ﺑﻜﺘﺎﺑﻪ ﻭﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻳﺮﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ
ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻮﺍﺋﻬﻢ ﺍﻟﻤﻀﻠﺔ، ﻭﺑﺪﻋﻬﻢ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ. ﻓﺈﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳُﻨْﻜِﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳُﻐَﻴِّﺮ
ﻣﺎ ﻫﻢ ﻓﻴﻪ، ﻓَﺄَﻗَﻞُّ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻙ ﻣﺠﺎﻟﺴﺘﻬﻢ، ﻭﺫﻟﻚ ﻳﺴﻴﺮ ﻏﻴﺮ
ﻋﺴﻴﺮ. ﻭﻗﺪ ﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﻣﻌﻬﻢ ﻣﻊ ﺗﻨﺰﻫﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﺘﻠﺒﺴﻮﻥ ﺑﻪ ﺷﺒﻬﺔً
ﻳﺸﺒﻬﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺮﺩ
ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ " ‏[ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ 2/128‏].
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - :
" ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﺭﺟﻼ ﻳﺘﻌﺎﻃﻰ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺒﺪﻉ
ﻣﻌﺘﻘﺪﺍ، ﺃﻭ ﻳﺘﻬﺎﻭﻥ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺃﻥ ﻳﻬﺠﺮﻩ ﻭﻳﺘﺒﺮﺃ ﻣﻨﻪ، ﻭﻳﺘﺮﻛﻪ
ﺣﻴﺎ ﻭﻣﻴﺘﺎ " ‏[ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺴﻨﺔ 1/224‏]. ﻭﻗﺎﻝ ـ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ـ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ
ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺪﺩ ": ﻭﻻ ﺗﺸﺎﻭﺭ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻚ، ﻭﻻ ﺗﺮﺍﻓﻘﻪ ﻓﻲ
ﺳﻔﺮﻙ ." ‏[ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ :3/578 ‏].
ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻨَﺨﻌﻲ : " ﻻ ﺗﺠﺎﻟﺴﻮﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ، ﻓﺈﻥَّ ﻣﺠﺎﻟﺴﺘﻬﻢ ﺗﺬﻫﺐ
ﺑﻨﻮﺭ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺗﺴﻠﺐ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ، ﻭﺗﻮﺭﺙ ﺍﻟﺒﻐﻴﻀﺔ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ]" ﺍﻹﺑﺎﻧﺔ ‏(1/137 ‏) ﺭﻗﻢ ‏( .[(375
ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ "ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻤﺎﺷﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻳﺼﺎﺣﺐ ﻣﻦ ﻳﺤﺒﻪ ﻭﻣﻦ
ﻫﻮ ﻣﺜﻠﻪ ."
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ : " ﺍﻋﺘﺒﺮﻭﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺄﺧﺪﺍﻧﻬﻢ , ﻓﺈﻥَّ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻻ ﻳﺨﺎﺩﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ
ﻳﻌﺠﺒﻪ ﻧﺤﻮُﻩ ."ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻤﻮﺩ ﺍﻟﺘﻮﻳﺠﺮﻱ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻣﻌﻠﻘﺎ ﻋﻠﻰ
ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﺴﺠﺴﺘﺎﻧﻲ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :-
" ﻗﻠﺖ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ : ﺃﺭﻯ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ ﺃﻫـﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻊ
ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ، ﺃﺗﺮﻙ ﻛﻼﻣﻪ؟ ﻗﺎﻝ : ﻻ، ﺃﻭ ﺗُﻌْﻠِﻤﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺃﻳﺘﻪ
ﻣﻌﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ، ﻓﺈﻥ ﺗﺮﻙ ﻛﻼﻣﻪ ﻭﺇﻻ ﻓﺄﻟﺤﻘﻪ ﺑﻪ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ :
ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺑﺨﺪﻧﻪ " ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ‏( 1/160 ‏) ، ﻭﻣﻨﺎﻗﺐ ﺃﺣﻤﺪ ﻻﺑﻦ
ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( ﺹ : 250 ‏).
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻤﻮﺩ ﺍﻟﺘﻮﻳﺠﺮﻱ :
" ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﺪﺣﻮﻥ
ﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻐﻴﻴﻦ ﻭﻳﺠﺎﺩﻟﻮﻥ ﻋﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﺎﻟﻤﺎً ﺑﺄﻥ
ﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻐﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﻀﻼﻻﺕ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﻻﺕ، ﻭﻫﻮ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻳﻤﺪﺣﻬﻢ
ﻭﻳﺠﺎﺩﻝ ﻋﻨﻬﻢ؛ ﻓﺈﻧّﻪ ﻳﻠﺤﻖ ﺑﻬﻢ، ﻭﻳﻌﺎﻣﻞ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﺑﻪ، ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻐﺾ
ﻭﺍﻟﻬﺠﺮ ﻭﺍﻟﺘﺠﻨُّﺐ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻫﻼً ﺑﻬﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺇﻋﻼﻣﻪ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻣﻦ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﻀﻼﻻﺕ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﻻﺕ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﻣﺪﺣﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﺩﻟﺔ ﻋﻨﻬﻢ
ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻬﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳُﻠﺤﻖ ﺑﻬﻢ ﻭﻳُﻌﺎﻣﻞ ﺑﻤﺎ ﻳُﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﺑﻪ ". ﺍﻟﻘﻮﻝ
ﺍﻟﺒﻠﻴﻎ ‏( ﺹ : 231-230 ‏) . ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ": ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺒﺘﺪﻋﺎﻓﻲ
ﻃﺮﻳﻖ ﻓﺨﺬ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺁﺧﺮ،ﻭﻻ ﻳﺮﻓﻊ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﻋﻤﻞ ،ﻭﻣﻦ ﺃﻋﺎﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﻓﻘﺪ ﺃﻋﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻫﺪﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ."
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎ ": ﻣﻦ ﺯﻭﺝ ﻛﺮﻳﻤﺘﻪ ﻣﻦ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﻓﻘﺪ ﻗﻄﻊ ﺭﺣﻤﻬﺎ،ﻭﻣﻦ ﺟﻠﺲ
ﻣﻊ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﻟﻢ ﻳﻌﻂ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ،ﻭﺇﺫﺍ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺃﻧﻪ
ﻣﺒﻐﺾ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺑﺪﻋﺔ ﺭﺟﻮﺕ ﺃﻥ ﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺳﻴﺌﺎﺗﻪ " ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ " ﺗﻠﺒﻴﺲ
ﺇﺑﻠﻴﺲ "ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ " ﺹ 22+21
.ﻗﺎﻝ ﻣﻌﻤﺮ : ﻛﺎﻥ ﻃﺎﻭﺱ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻭﻋﻨﺪﻩ ﺍﺑﻨﻪ ﻓﺠﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ
ﻓﺘﻜﻠﻢ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻓﺄﺩﺧﻞ ﻃﺎﻭﺱ ﺃﺻﺒﻌﻴﻪ ﻓﻲ ﺃﺫﻧﻴﻪ ﻭﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺑﻨﻲ
ﺃﺩﺧﻞ ﺃﺻﺒﻌﻚ ﻓﻲ ﺃﺫﻧﻴﻚ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﺿﻌﻴﻒ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ﺃﻱ ﺑﻨﻲ ﺃﺳﺪﺩ - ﻓﻤﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺳﺪﺩ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻡ
ﺍﻵﺧﺮﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﻪ : " ﻓﺈﻥ ﺑﻴﺎﻥ ﺣﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ
ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺍﺟﺐ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻘﺪ ﻗﻴﻞ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ : ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﻳﺼﻮﻡ ﻭﻳﺼﻠﻲ ‏(ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ‏) ﻭﻳﻌﺘﻜﻒ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﺃﻭ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ
ﻗﺎﻝ : " ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﻭﺻﻠﻰ ﻭﺍﻋﺘﻜﻒ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﺇﺫﺍ ﺗﻜﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻫﺬﺍ ﺃﻓﻀﻞ
‏[/ color][/b][/size][/center]
*المصدر :* *http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=124523*

رابط دائم رابط التغريدة 37
7:10 AM - 30/11/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ☀ *إشراقة الصباح*☀ صباح الطمأنينة ‏حينما يقدّر الله لك أمر ما
  2. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الاحد 1440/4/9 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_b2e36288dd9.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغشا
  3. نشرة الإخبارالرياضـية (1575)​
    فيديو : رسمياً… “جوناثان سوريانو” أولى صفقات الهلال الشتوية http://sa.hihi2.com/2018/12/14/p103603.html فيديو : تفاصيل تعاقد الهلال مع الإسباني سوريانو http://sa.hihi2.com/2018/12/14/p103610.html
  4. ما الامور الغيبية التي استأثر الله تعالى بعلمها
    ما الامور الغيبية التي استأثر الله تعالى بعلمها https://www.dhakirti.com/17086/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D
  5. لماذا يعطى الانسولين عن طريق الحقن بدلا من الفم
    لماذا يعطى الانسولين عن طريق الحقن بدلا من الفم https://www.almseid.org/18267/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%B9%D8%B7%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B3%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D
  6. عظَمةُ السنة النبوية، وعالي مكانتها في الإسلام: لا تحتاج إلى استف
  7. اعلل تنكير سليمان عليه السلام لعرش ملكة سبأ
    اعلل تنكير سليمان عليه السلام لعرش ملكة سبأ https://www.adeimni.com/7828/%D8%A7%D8%B9%D9%84%D9%84-%D8%AA%D9%86%D9%83%D9%8A%D8%B1-%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D
  8. شعب #فلسطين ليس في صراع بل في نضال ......
    رونالد كاسريلز Ronald Kasrils وزير سابق في حكومة الراحل #مانديلا في #جنوب_أفريقيا. كان روني مناضلاً بارزاً في المؤتمر الوطني الأفريقي لعقود، وله في تاريخ ذلك النضال كتابات قيمة. تعرفت عليه للمرة الأ
  9. 🌷كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتاب أقرأها جيد . هي إحدى القصائد ال
  10. عندما انظر لعينيك أريد أن أقول بأني أُحبك وعندما تمر بي أري

بحث