الوقت المتوقع للقراءة: 10 دقائق و 26 ثانية

اصْدَعْ بالتَّوحيد يا شيخَ القُبَّة فَعِشْقُ مُرِيدِيكَ لَك! وخَوْفُهُم منك والرَّهْبَة!أَضْحَى على قُلُوبِهِم كالقُبَّة !!وأُعِيذُكَ أن تُرَبِّيهم كَشَيْخِ الطَّرِيقَةِ والقُبَّة !!

🌾

*اصْدَعْ بالتَّوحيد يا شيخَ القُبَّة*
*فَعِشْقُ مُرِيدِيكَ لَك! وخَوْفُهُم منك والرَّهْبَة!*
*أَضْحَى على قُلُوبِهِم كالقُبَّة !!*
*وأُعِيذُكَ أن تُرَبِّيهم كَشَيْخِ الطَّرِيقَةِ والقُبَّة !!*

*بسم الله الذي يستعِينُ به المُستعِينون ، والحمد لله الذي بحمده يُسبِّحُ الحَامِدون ...*
*وصلاةُ اللهِ وسَلامُه على خير رُسُلِه نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه أما بعد :*

فإنَّ من أعظم ما منَّ الله به عليَّ -ويمُنُّ به على عبادِه في كل زمانٍ ومكان- في هذه الحياة الدنيا بعد الإيمان واتباع السُّنَّة -ولله الحمد والمنَّة- أن جمعني بعلماءَ أَجِلاَّء وأئمةٍ نُبلاء ومشايخ فضلاء أخذتُ من عِلْمهم وسَمْتِهم ودَلِّهم وهديِهِم .. واستفدتُ -ولله الحمد والمِنَّةُ- من توجيهاتِهم ونَصائِحِهم وتقريراتِهم .. فنفعني الله بها نفعاً عظيماً -سِيَّماَ في الأوقاتِ العَصِيبَة! والفِتنِ المُدلهمَّة المُرِيبَة!- .

وإنَّ أعظمَ ما استفدتُهُ منهم -على الإطلاقِ- معرفةُ توحيدِ الله تبارك وتعالى ، والعملِ به ، والدعوةُ إليه وتقدُيمه على كل شيئٍ سِواه ، والصَّبرُ على أذَى النَّاسِ فيه!

ومن أَعظَمِ المجالسِ التي أحتسبُ ذُخرَها وأجرَها عند الله تعالى ذلكم المجلس المبارك والمحاضرة التي تَقطُرُ توحيداً لربِّ العبيد سبحانه وتعالى لشيخنا العلامة المحدِّث ربيعِ بنِ هادي عُميرِ المَدخليّ -متَّعَ الله بعلمه وعمله وعمره على طاعته- فسمعتُه -مَا لا أُحْصِي- يُقرِّرُ ويُكرِّرُ ويَلهَجُ بالتوحيدِ لله ربِّ العالمين، والحَضِّ على العملِ به و الدَّعوةِ إليه وعدمِ البدءِ بغيرِه أبداً والصَّبرِ العظيمِ على أذَى المُؤذِين! وتسلُّطِ المتسلِّطين!!

فَمِمَّا سَمِعَتْه أُذُنَايْ ووَعَاهُ قلبي قولُه -حفظه ربي وصَدَّ عنه كيدَ الأَعَادِي- :

" *أول شيء تريد أن تبدأ به في إصلاح شعب من الشعوب هو البدء بالتوحيد ، سواء الشعوب الإسلامية أو غير الإسلامية عندها انحراف شديد في هذا الباب ، فالدَّاعِي المُخلِص الذي يُريد أن يترسَّمَ خُطَى الأنبياءِ ويُريدُ أن يصلحَ إصلاحاً صحيحاً فأول ما يبدأ به معالجة هذا الانحراف ،*
*فإذا رأيت داعيةً يَسيرُ على خُطَى الأنبياء ويبدأ بما بدأوا به من الإصلاح؛ فَثِقْ أنه على هُدًى وعلى رشاد ،*
*وإذا رأيته حَادَ يَميناً ويَساراً إلى السياسة وغيرِها ؛ فهذا يكون موضع رِيبةٍ ولا شك ؛ كيف يَحيدُ عن دعوةٍ شرعَها الله للأنبياء والتزمها الأنبياء من أَوَّلِهم إلى آخِرِهم*؟!! ،

قال تعالى : ( *وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ* )(النحل: من الآية ٣٦) " انتهى ما أردتُ نَقلَه .

📖 من محاضرة ألقيت في ذي القعدة من عام 1423هـ باسم : ( *التوحيد أولاً* ).

وإنَّ مِنْ نِعَمِ اللهِ المُتجدِّدةِ عليَّ في هذا البَابِ العظيمِ وأُحدِّثُ بهَا شُكراً لمُسْدِيهاَ ومُنْعِمِهاَ سبحانه وتعالى أن حضَرتُ وسَمعتُ أمسِ الجمعة ليلة السبت ١٥ ربيع الثاني ١٤٤٠ بالهِضابِ العالية بمدينة سطيف الغالية -حرسها الله وجعلها عامرةً بالتوحيد ،عاليةً بالسُّنَّة- كلمةً عظيمةً للشيخِ السَّلفي المُربِّي الوَقُور الحكيمِ : *عبدِالحكيمِ دهَّاسٍ الوهرانيِّ -وفقه الله وزَادَه وزَانَهُ مِن فَضْلِهِ العليِّ-*

قرَّرَ فيها التَّوحيدَ الخاَلِصَ لِلَّهِ تعالى في جانب عظيمٍ من جوانب مَذهبِ أهلِ السنَّة والجماعة وهو السَّيرُ إلى الله تعالى بِجَناَحَيْ الخَوفِ والرَّجاءِ
مع المحبة العظيمةٍ لله تعالى ذي العظمة والكبرياء.

ثمَّ ربَطَ رَبطاً عَجيباً مُحكَماً بدِيعاً بين خَوفِ عُبَّادِ القُبورِ مِن صَاحبِ القَبرِ والقُبَّة!

وبينَ خَوفِ كثيرٍ من المُفرِّقَةِ المُصعفِقةِ المُمَزِّقَةِ على مَكَانتِهم! ومَساجدِهم! وأرزاقِهم! ومصالحهم !! .. عند شَيخِ القُبَّةِ !

مع تنبيهِه -وفقه الله- أنَّ السَّلفيين الصَّادقين بِمنأًى عَظيمٍ عن تكفير المسلمين فضلاً عن تكفير مَن يَنتَسِبُ إلى السَّلفية!

ووضَّحَ -وفقه ربي- أنَّ هذا الخوفَ المذمومَ إن لم يتداركه صاحبُه بالعلاجِ بالتوحيدِ والرُّجوعِ إلى الحقِّ ؛ فإنَّ سُنَّةَ الله الثَّابتةِ أنَّهُ صَائرٌ بهم -عياذاً بالله تعالى- لا محالةَ إلى خَوفٍ أعظمَ منه !! قد يُدخِلُ العبدَ مزالقَ ومَهاَوِيَ الشِّركِ الأكبر !! وخوفِ السِّرِّ -عياذاً بالله تعالى-!!!

كما قال تعالى : (( *فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ* )) الصف (٥)

وقال سبحانه وتعالى : (( *فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ* )) البقرة (١٠)

ومن إرهَاصَاتِ هذا الطريقِ الوخيمِ! ما جاء في سُؤالٍ وُجِّهَ في الجلسةِ نفسِها لأَخِينَا الشيخِ السَّلفي المبارك -إن شاء الله- : *عباس ولد عمر -وفقه الله-* حول مَن يُخوِّفُ السَّلفيين الصَّادِقين من المصعفِقة الجَاهلِين فيقولون :
( *نخشى أن تصيبكم دعوة شيخ القُبَّة !!* )
أو
( *أنتم تحاربون أولياء اللهِ الصَّالِحين !!*)

وقد قرأناها في مواقعهم ورسائلهم!
وعملياًّ مع المُنكِرِ عليهم في واقعهم!!

وسبحان من جمعَ فيهم الصُّوفية والتَّقديس الباطل! *لفظاً ومَعنى*!!

فأجاب -جزاه الله خيراً- بجوابٍ رفيعٍ بديعٍ قرَّر فيه التَّوحيدَ الخالِصَ لله تعالى وفنَّدَ شُبهاتِ القومِ وألزمهم بإلزاماتٍ قَاتلةٍ لا يستطيعون ردَّها!
وأدعُو للرُّجُوعِ إلى جوابه الماتع النافع بعد نشره بإذن الله تعالى.

▪وتَحضُرُني -ههنا- *كلمةٌ عظيمةٌ لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- يقول فيها كما في (مجموع الفتاوى) (٢١/١٥) :*

" فما حُفِظَت حُدودُ الله ومحارمُه ووصَل الواصلُون إليه بمثل *خوفِه ورجائِه ومحبَّتِه* .
*فمتى خَلا القلبُ من هذه الثلاث فَسَدَ فَسَاداً لا يُرجَى صَلاحُه أبداً* ومتى *ضعف فيه شيء من هذه ضعف إيمانه بحسبه* " انتهى.

▪وأَزِيدُ على جوابِ الشيخ عباس -حفظه الله- فأقُول :
واللهِ لقد جَلستُ بين يدي أئمة السنَّة الكِبارِ -ممَّن أدركتُ- أمثال الإمام ابن باز
والإمام ابن عثيمين
والإمام النَّجمي
والإمام الرَّبيع ... وغيرُهم من مشايخ أهل السنَّة
فما رأيتُهم جميعاً -بلا استثناءٍ- يُعَامِلون طَلبتَهُم ومُحبِّيهم مُعاملَةَ شيخِ القُبَّةِ لأتباعِهِ ومُرِيديه !!
مع عِظَمِ عِلمِ أَئِمَّتِنَا ومكانَتِهم في نفوس أولياء الأمور وفي نفوسِ الخاصَّةِ والعامَّة.

ولا رأيتُ طلبةَ أئمَّتِنَا يُعامِلُون أئمَّتَهُم وشُيوخَهم كما رأيتُ أتباعَ شَيخِ القُبَّةِ ومُرِيدِيه يقَدِّسُونَه ويعامِلُونَه !!
رُغمَ شِدَّةِ حُبِّهم وتقديرهم لهم !!

▪ثُمَّ قُلتُ للشيخِ الحكيمِ : عبدالحكيم -وفقه الله- إِنَّني أَعتَقِدُ أنَّ من أعظمِ أسبابِ هذه الفتنةِ في جزائرنا الحبيبة ، بل في العالَمِ كلِّه هو تفريطُناَ جميعاً في تعلُّمِ وتعليمِ ونشرِ توحيد الله تعالى في الأُمَّةِ فوافقني على ذلك.

وزاد قائلاً -متَّعَه اللهُ وإيَّانا جميعاً بالإخلاصِ والصَّوابِ والثَّباتِ على التوحيد والسُّنًّةِ- :

" *بل كلُّ داءٍ أَصاَبَ النَّاسَ في هذه الفتنةِ -وفي غيرِهاَ- إلاَّ ودواؤُهُ النَّاجعُ النَّافعُ في بابٍ من أبوابِ التَّوحيد!* "

▪قلتُ : الله أكبر! صدَقَ وبرَّ وربِّ السماءِ والأرض؛ فلا يَعرِفُ قَدْرَ ذلكَ ومِقدارَهُ إلاَّ مَن عَرَفَ التَّوحيدَ حَقَّ المَعرفةِ وسَرَى في حياتِه .. مع قَدْرِ دُخُولِ وخُروجِ أَنْفاَسِه !!

▪ *قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- كما في (مجموع الفتاوى) (٢٥/١٥) :*

" *ومن تَدبَّر أحوالَ العالَم وَجدَ كلَّ صلاحٍ في الأرض فسببُه توحيدُ الله وعبادتُه وطاعَةُ رسولِه صلى الله عليه وآله وسلم ، وكلَّ شَرٍّ في العالَم وفتنةٍ وبلاءٍ وقَحطٍ وتَسليطِ عَدُوٍّ وغيرِ ذلك ، فَسبَبُه مُخالفةُ الرَّسولِ صلى الله عليه وآله وسلم والدَّعوةُ إلى غيرِ اللهِ ! ، ومَن تَدبَّرَ هذا حقَّ التَّدبُّرِ وَجدَ هذا الأمرَ كذلكَ في خَاصَّةِ نَفسِه ، وفي غيرِه عُمُوماً وخُصُوصاً ولا حولَ ولا قوةَ إلاَّ باللهِ* " انتهى.

وقد آزرَ الشيخَ عبدَ الحكيمِ إِخْوانُهُ بكلماتٍ عظيمةٍ تدحَضُ الفتنةَ بين المؤمنين وتدعو للاجتماع على الحقِّ المُبين إلى كلمةٍ سواءٍ وهي من مُقتضياتِ توحيدِ ربِّ العَالمِين ورَدِّ ونبذِ كُلِّ ما خَالَفَ الشَّرع المَتين :
من ذلك كلمات ماتعاتٍ رائقاتٍ للمشايخ الفضلاء :

▪عبدالحميد بوطاعة -حمد الله عاقبته في الدَّارين وزاده طاعةً لربِّ العالمين-
▪ومصطفى كتفي -اصطفاه ربُّه بمزيدٍ من الثَّباتِ والصَّدعِ بالحقِّ-

وقد حضر جمعٌ غفير من أئمةِ المساجدِ (أئمة من البرج ومن عين الكبيرة ومن العلمة ومن سطيف..) ومن طلبةِ العلمِ الصَّادِعين بالحقِّ منهم :

▪أخينا الشيخ أبي لقمان فواز الجزائري
▪وأخينا الشيخ محمد بن نوح
▪وأخينا الشيخ جمال بوعون

وغيرِهم من إخواننا السَّلفيين الطيِّبين.

فجزى الله خيراً مَنْ كان سبباً في هذا الاجتماعِ المُبَارَكِ والخيرِ المُدْرَكِ بفضلِ الله تعالى.

والشُّكرُ موصُولٌ -بعدَ شُكرِ الله تعالَى- لأخينَا الفاضلِ المُجتهِدِ : أبي أنسٍ يعقوب السَّطائفي وكلِّ مَنْ معه -جزاهم الله خيراً- على جهُودِهم الطيِّبةِ النَّافعةِ بإذن الله تعالى.

جعلنا الله جميعاً من أنصارِ دِينِه ومن والذَّائِدِين عن كتابِه جلَّ وعزَّ وسُنَّةِ نبيِّه -صلَّى الله عليه وآله وسلَّم- بطريقةِ السَّلفِ الصَّالحين والأئمةِ المَرضِيين.

ومِنَ الذَّابِّين عن أوليائِه المتَّقين بالحقِّ والصِّدقِ .. بِمنِّهِ وجُودِه وكرمِه سبحانه .. آمين آمين آمين

والحمد لله الذي بنعمته تَتِمُّ الصَّالحات .. وتُرْفَعُ وتُدْفَعُ بقُدرَتِه ورحمَتِه الفِتَنُ المُدلَهِمَّات.

وقامَ الجَمْعُ عَن سَعادةٍ غَامرَةٍ ظَاهرَةٍ لا يعلمُ قدرَها في قلوب من حَضر إلاَّ خالقُها سبحانه وتعالى وهي السَّعادةُ الحَقَّةُ وَربِّي.

▪ *قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في (نقض المنطق ص١٤٠ ) :*

" *ويُخبر* (أي جلَّ وعلا في القرآن) *أنَّ أهلَ السَّعادَةِ هم أهلُ التَّوحِيد* ".

فالتَّوحيدَ التَّوحيدَ يا أبطالَ التَّوحيد.
والسُّنَّةَ السُّنَّةَ يا أَوْلىَ النَّاسِ بالسُّنَّة.

ثبَّتَنا الله على التَّوحيدِ والسُّنَّةِ ورزقنا جميعاً السَّعادةَ الحقيقيةَ في الدُّورِ الثلاث : الدنيا والبرزخ وجنَّاتِ النَّعيم .. آمين آمين آمين والحمد لله رب العالمين.

كتبه ببنانه
وأملاهُ بقلبه ولسانه
أبو إسحاق الهلالي المرزوقي
-غفر الله له ولوالديه ولإخوانه-
عصر السبت ١٥ / ٤ / ١٤٤٠

رابط دائم رابط التغريدة 238
8:55 PM - 23/12/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ما أجمل أن تستيقظ في الصباح شاكراً لربك معترف
  2. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الاثنين 1440/5/15 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_88bcfcf3009.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان
  3. نشرة الإخباراليومية (2054)​​​
    لاتنصدم لاشفت صاحبك يشناك بعض الخلايق خوته مسألة وقت لامن خذا الحاجه يقفي وينساك حتى لو انك من فراقه تضايقت 🌿📍 *نصيحة* حافظـوا علي محتويات هـواتفكم فنحن لانعلم متى تغلق
  4. ما اهمية التربة للنباتات
    ما اهمية التربة للنباتات https://www.almseid.org/12582/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D8%AA...
  5. ماذا يمكن ان نطلق على الطريقة التي اتبعها خالد في الشراء
    ماذا يمكن ان نطلق على الطريقة التي اتبعها خالد في الشراء ماذا يمكن ان نطلق على الطريقة التي اتبعها خالد في الشراء https://www.hlole.com/1397/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%A
  6. #نصرة_المرابط فعلمت أن الهلاك في اتباع السنة هو النّجاة
    #فعلمت ان الهلاك في اتباع السنة هو النجاة السلام عليكم ورحمة الله لقد ذكر الامام الشاطبي رحمه الله في مقدمة كتابه الاعتصام ما جرى له مع أهل البدع لما بدأ بالانكار عليهم حيث أذوه اشد الايذاء فلم
  7. حل كلمات كراش لغز الإثنين 21 يناير اللغز اليومي
    كلمات كراش حل لغز الأثنين 21 يناير التحدي اليومي حلول لغز كراش الاثنين 21 يناير https://www.dhakirti.com/23694/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%
  8. هل يسمح نظاماً ببيع وشراء وتداول الدفائن والقطع الأثرية والكنوز القديمة؟
    #سؤال_قانوني #المحاكم_سؤال_وجواب هل يسمح نظاماً ببيع وشراء وتداول الدفائن والقطع الأثرية والكنوز القديمة؟ تتلخص الاجابة بمايلي: الآثار ومواقع الآثار: هي الأعيان الثابتة والمنقولة والمطمورة والغارق
  9. مذهب الامام مالك في التوسل بالانبياء
    قال شيخ الاسلام في المجموع 1/ 125: "التوسل بالأنبياء - بمعنى السؤال بهم وهو الذي قال أبو حنيفة وأصحابه وغيرهم: إنه لا يجوز، ليس في المعروف من مذهب مالك ما يناقض ذلك فضلاً أن يجعل هذا من مسائل ال
  10. أدعو إخواني، وأبنائي لحضور الدورة العلمية، المتخصصة، والتي أشرح ف

بحث