الوقت المتوقع للقراءة: 03 دقائق و 47 ثانية

وقفات مع حال أهل المصائب في بلاد المسلمين المستضعفة

وقفات مع حال أهل المصائب في بلاد المسلمين المستضعفة
نَحْمَدُ اللهَ عَلَى حُلْوِ القَضَاءِ وَمُرِّهِ، ونَشْكُرهُ دَائمًا عَلَى مَا أنْفَذَ مِنْ أمْرهِ، وَنَشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ؛ شَهَادةَ صَابرٍ عَلَى مُصَابهِ، مُوقنٍ بِمَا وَعَدَ اللهُ عَلَى الصَّبرِ مِنْ جَزِيلِ ثَوُابهِ، وأوعَدَ عَلَى التَسَخّطِ مِنْ وَبيلِ عِقَابهِ، وَنَشْهَدُ أنَّ سَيِّدَنَا مُحَمّداً عَبْدُهُ الأَمِينُ وَرَسُولُه المأمُون،وبعد ..
قال الله تعالى: [مَا أَصَابَ مِنْ مُصـِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ] سورة التغابن، الآية: (11)
فهذه وقفات في حال أهل المصائب أعرضها ، ونسأل الله أن يكون فيها من السلوى على المصائب التي تحدث لعموم المسلمين .
• فقد سلطَ الله – عز وجل – على أهلنا المستضعفين في بعض بلاد المسلمين المستضعفة الأعداء يقتلونهم ويحرّقوهم ويستبيحون دمائهم ، وأعراضهم بشتى الطرق ؛ فلا غرابةَ من ذلك وقد سبقهم إلى ذلك كثير من الأمم التي صبرت على ما أصابها من بلاء ، وحال المسلمين في بدء الدعوة الإسلامية ما ضرب الله له أروع الأمثال في كتابه العزيز، وهو رفع لدرجاتهم إن شاء الله .
• قد يكون ما فقده الكثير في بلاد المسلمين من أمنٍ ونعمٍ ، وخيرٍ، أو ما تعرضوا له من مصائب يندى لها الجبين سبباً لهم للجوء إلى الله تعالى وحصول السبب للاشتغال بالدعاء والاستغفار، وكثير من الناس لولا النوازل والمصائب التي أصابتهم ما رأيتهم رافعين أكف الدعاء ، ولو تأملت حالهم الآن لرأيتهم صابرين على ما أصابهم من بلاء .
• من البلاء أن نرى أنَّ دعاء المسلمين الظاهر في عموم بلاد المسلمين ؛ لأهلنا المستضعفين في تلك البلاد لا يُجاب مع تكرر الدعاء ، وطول المدة ولا نرى بعد أثراً للإجابة ؛ رغم فداحة المصاب وهول الأحوال ؛ فالظالم قد استحكم حلقاته ، وزاد وطغى بل أصبح مصير المستضعفين من المسلمين في بلادهم يقرره غيرهم من غير المسلمين؛ فينبغي لنا هنا أن نعلم أنَّ هذا من البلاء العظيم الذي يحتاج منا إلى الصبر . فلا يخيم سوء الظنٍّ بربنا تعالى ! ولا يولد عندنا شعور بالإحباط ، واليأس .فنستسلم للشيطان ونترك الدعاء ،ونبتعد عن الله تعالى.
• لا نعلم ...لعلَّ الله تعالى وهذا من حسن الظن بالله قد أجاب دعاء بعض عباده من الكهول ، أو النساء ، أو الأطفال في شتى بلاد المسلمين ، على ما نراه من ويلات ولولا دعائهم وقنوتهم في جوف الليل ؛ لكان المصاب أفظع ، وأعم ، وأصعب.
• لنعلم يقينا أنَّ تسلط الكفار على المسلمين هذا فيه إغراء من الله لهم ؛ فسيأخذهم الله أخذ عزيز مقتدر مهما طال الزمن ، وقد لا ندرك هذا الزمن .
• قد يكون امتناع إجابة دعائنا من الله سبحانه وتعالى لآفة فينا نحن ؛ فربما يكون في مأكلنا شُبهة ،أو حرام ، أو كان القلب وقت الدعاء مشغولا ، أو في غفلة ، أو تُمنع حاجة العبد ، لذنبٍ ما صدق في التوبة منه ؛ فجعل الله ما نراه عقوبة لنا ، وبلاء لهم .
• لا نتهم ربنا في ما يحدث لنا ، أو لغيرنا من المسلمين ؛ فقد نكون نحن في غفلتنا وتقصيرنا مع الله سبباً فيه ، ولكن علينا أن نتهم أنفسنا ، وعلينا أن ننظر في أعمالنا مرة أخرى وسيرنا حتى نُصلح من شأننا، وحتى نستقيم على أمر ربنا.
• ومن أنفع الأمور لأهلنا في بلاد المسلمين المستضعفة أنْ يُطفئوا نار مصائبهم ببرد التأسِّي بأهلِ المصائب قديماً وحديثاً ؛ فهذه من سنن الله قدّرها على عباده بين حين وحين ، وليعلموا أنَّه في كلِّ قريةٍ ومدينةٍ بل في كلِّ بيتٍ من بلاد المسلمين الأخرى من أُصيب، فمنهم من أُصيب مرّة، ومنهم من أُصيب مرارًا.
• قد يكون الكلام سهلاً الآن علينا ، فلسنا تحت القصف ، ولا نجد ما نأكل ، ولا نتعرض لشدة البرد ...، ولا للتهجير القصري لكن ما أجد إلا الدعاء لكم اللهم اجعل أهلنا في بلاد المسلمين المستضعفة ممن إذا أعطوا شكروا، وإذا ابتلوا صبروا، وإذا أذنبوا استغفروا، إنك غفور رحيم.
ولعلَّ في ما سبق مما ينشْرَحُ به الصَدْرَ، وَيخَففُّ عَلَينا الخَطْبَ، وَيُعِينُنا عَلَى تَجَاوُزِ مُصِيبَتِنا هذه اللهمَّ آمين .
كتبه
الدكتور منذر القضاة
الأردن

رابط دائم رابط التغريدة 65
11:04 AM - 11/02/2019

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ما تعريف الحرارة
    ما تعريف الحرارةhttps://mslkalhlwl.com/2266/%D9%85%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9 ما تعريف الحرارة...
  2. تذكرة الصبـاح: ‏"وما يزال عبدي يتقرّبُ إلي بالنوافل حتى أحبه، فإ
  3. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ‏صباح_الخير مُمتنين يا الله لكُل التفاصيل الص
  4. 🌹🍃🌹 حين يعتاد القلب على نثر بذور الحب لمن حوله سيظل نابعا"
  5. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الاحد 1440/6/19 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_a106a6aadf0.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  6. الفرق بين توثيق الإجمالي للرواه وبين توثيق الراوي بعينه
    الفرق بين توثيق الإجمالي للرواه وقولهم "رجاله ثقات" أو: "رجاله موثقون" أو: "رجاله موثوقون" أو: "رجاله ثقات أثبات" أو: "رجاله معروفون بالثقة" ونحو ذلك من العبارات وبين توثيق الراوي بعينه وقولهم "ث
  7. نشرة الإخباراليومية (2079)​​​
    خذ الكلام الزين و الشين خله و الخيــر لامن وافقك لا تردد خلك مع الطيّب : و لا تستغله وجنّب عن اللي لا بغيته تصدد 🌿🔹 *همسة محب*🔹 ‏"دائمًا استشعر أنّ الله ما ألهم
  8. #الجراد #الحكومه
    ما جئت تصنع يا جـراد بديرتـــي غيلانها لم تبق قبلك او تذر قلبي عليك اذا سمعت نصيحتي ستجوع في بلد الكرام وتحتضر فتش جيوبك عن فتات الخبز تدفعها ضرائب في الحدود لتأتشر فاذا حملت من الفتات نصابها
  9. لماذا نمشي ؟
    لماذا نمشي ؟ نمشي لكي نخفف من التوتر والضغط النفسي، نمشي لكي نخفف من أوزاننا، نمشي لكي نتعالج من مرض السكري والكلسترول، نمشي كي ننشط وظائف الكلى والكبد والعين، نمشي كي ننشط من عمل القلب، نمشي
  10. حل كلمات كراش لغز الاحد 24 فبراير اللغز اليومي 2019
    حل كلمات كراش لغز الاحد 24 فبراير اللغز اليومي 2019 https://www.almseid.org/28923/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A

بحث