الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 22 ثانية

فوائد منثورة، ودرر مبثوثة وقواعد حديثية من الحافظ ابن حجر في تراجم بعض الرواة

فوائد منثورة، ودرر مبثوثة وقواعد وتحقيقات
واتفاقات حديثية من الحافظ ابن حجر في تراجم بعض الرواة
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
1) قول الحافظ ابن حجر رحمه الله في ترجمة عطاء بن السائب:
"اتفقوا على أن سماع شعبة والثوري منه قبل الإختلاط".
انظر "موافقة الخُبْر الخبر"" (2/ 132).
وقوله في الثوري: "ممن سمع منه قبل الإختلاط باتفاق".
وانظر "التلخيص" (1/ 225).
●ஜ۩۞۩ஜ●
2) قوله في شأن علي ابن المديني:
"لا يختلفون أن ابن المديني كان أعلم أقرانه بعلل الحديث، وعنه أخذ البخاري ذلك".
انظر "الهدي" (437).
●ஜ۩۞۩ஜ●
3) قوله في الإمام البخاري رحمه الله:
"اتفقوا على أنه أعلم بهذا الفن من مسلم".
انظر "الهدي" (11).
●ஜ۩۞۩ஜ●
4) قوله في هشام بن حسان القردوسي :
"اتفقوا على أنه ثبت وثقة في ابن سيرين
صرح به ابن أبي عروبة، ويحيى القطان، وابن المديني، وابن معين".
انظر "الفتح" (11/ 195).
●ஜ۩۞۩ஜ●
5) قوله في إسماعيل بن عياش :
"اتفقوا على أن روايته عن غير الشاميين ضعيفة".
انظر "نتائج الأفكار" (1/ 11).
●ஜ۩۞۩ஜ●
6) قوله في حجاج بن أرطأة :
"الأكثر على تضعيفه، والإتفاق أنه مدلس".
انظر "التلخيص" (2/ 431).
●ஜ۩۞۩ஜ●
7) قوله في معمر بن راشد البصري :
"حديثه الذي حدث به في غير بلده من كتابه على الصحة
وأما إذا رحل فحدث من حفظه بأشياء وهم فيها، اتفق على ذلك أهل العلم به
كابن المديني، والبخاري، وأبي حاتم، ويعقوب بن شيبة، وغيرهم".
انظر "التلخيص" (3/ 347).
●ஜ۩۞۩ஜ●
8) قوله عن قول البخاري في "صحيحه": "قال لنا":
"بل هو موصول اتفاقا إذا قلنا: إنه مذاكرة، وأما إذا قلنا إنه إجازة ففيه الخلاف
والذي استقر عليه الأمر عند المحدثين أنه من جملة الموصول".
انظر "انتقاض الإعتراض" (1/ 378).
●ஜ۩۞۩ஜ●
9) قوله في شعيب بن أبي حمزة أبي بشر الحمصي:
"اتفقوا على أنه أرفع درجة في الزهري من ابن أخيه".
انظر "الفتح" (12/ 91).
●ஜ۩۞۩ஜ●
10) قوله في ترجمة أحمد بن صالح المصري:
" ... فتبين أن النسائي تفرد بتضعيف أحمد بن صالح بما لا يقبل
قال الخليلي: "اتفق الحفاظ على أن كلامه فيه تحامل" وهو كما قاله".
انظر "هدي الساري" (386).
●ஜ۩۞۩ஜ●
11) متى يقال في الحديث: "على شرط الشيخين"؟
قال الحافظ في ترجمة سفيان بن حسين الواسطي:
"سماعه من الزهري ضعيف دون بقية مشايخه
فإذا وجد حديث من روايته عن الزهري؛ لا يقال: "على شرط الشيخين؛ لأنها احتجا بكل منهما"
بل لا يكون على شرطهما إلا إذا احتجا بكل منها على سبيل الإجتماع".
انظر "النكت" (1/ 314 - 315).
●ஜ۩۞۩ஜ●
12) ما حدث به الثقة المختلط قبل اختلاطه مقبول بالإتفاق.
قال الحافظ: "اتفقوا على أن الثقة إذا تميز ما حدث به قبل اختلاطه مما بعد قبل".
انظر "النتائج" (2/ 282 - 283).
●ஜ۩۞۩ஜ●
13) رواية بقية عن المجهولين واهية بالإتفاق.
قال الحافظ في ترجمة بقية بن الوليد:
"اتفق الحفاظ على أن رواية بقية عن المجهولين واهية ".
انظر "التلخيص" (1/ 38).
وقال في ترجمة مهنأ بن يحيى الشامي:
"وشيوخ بقية المجهولون لا يعرج عليهم، والله تعالى أعلم".
وانظر "اللسان" (7/ 89).
●ஜ۩۞۩ஜ●
14) من قواعد ابن خزيمة إذا علق الخبر
قال الحافظ في ترجمة محمد بن إسحاق بن خزيمة:
"قاعدة ابن خزيمة إذا علق الخبر لا يكون على شرطه في الصحة، ولو أسنده بعد ذلك".
انظر "المهرة" (2/ 365).
وقد نقل هذا في "إتحاف المهرة" (2/ 468) عن أبي عبد الله الحاكم.
●ஜ۩۞۩ஜ●
15) فائدة لا توجد إلا في كتاب "مختصر زوائد البزار" (2/ 202).
قال الحافظ في رواية محمد بن عبد الله الأنصاري عن سعيد بن أبي عروبة:
"الأنصاري سمع من سعيد بعد اختلاطه"
**********************
ذكر محقق كتاب "مختصر الزوائد"
أن هذه الفائدة لا توجد إلا في هذا الكتاب حسب علمه
وقد نظرت في ذلك فوجدت الأمر كما قال.
●ஜ۩۞۩ஜ●
16) قال الحافظ في ترجمة حفص بن غياث الكوفي:
"اعتمد البخاري على حفص هذا في حديث الأعمش
لأنه كان يميز ما صرح به الأعمش بالسماع، وبين ما دلسه
نبه على ذلك أبو الفضل بن طاهر، وهو كما قال".
انظر "هدي الساري" (398).
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
وختاماً أسأل الله العليّ القدير أن يتقبَّل منِّي عملي هذا
وأن ينفعني به وينفع به إخواني من طلبة العلم
وصلى الله وسلّم على نبينا محمَّدٍ وعلى آله.
{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

رابط دائم رابط التغريدة 64
5:23 AM - 12/02/2019

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. فضيحة زوري اشكناني في مواقع التواصل الاجتماعي
    فديو فضيحة زوري اشكناني في مواقع التواصل الاجتماعي فضيحة زوري اشكناني في مواقع التواصل الاجتماعي شرت روزي على حسابها الرسمي في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي سناب شات مجموعة من مقاطع الفيديو كاعلان تج
  2. أي الطيور التالية لا يستطيع الطيران 7 حروف
    أي الطيور التالية لا يستطيع الطيران 7 حروف https://www.njahe.com/1659/%D8%A3%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%B
  3. #إسطنبول التي لم تغير قبلتها ..... عزام التميمي
    في الحلقة السادسة والأخيرة من مراجعاته معي، استأنف الدكتور محمد غورماز – الرئيس السابق للشؤون الدينية في #تركيا – ما كان قد بدأ الحديث عنه في الحلقة الخامسة من دور المؤسسة التي كان يرأسها في التوا
  4. ☀ *إشراقة الصباح*☀ في الصباح عهودٌ تتجدد آرواحٌ تحيى طيورٌ تحل
  5. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الثلاثاء 1440/8/18 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://t.co/BWjh6kmRc4 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينم
  6. فقد تبين سابقا صلته بالشيوعية المقبورة في مسقط رأسها والعلمانية ا
  7. اختبار العلوم ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني 1440
    اختبار العلوم ثاني متوسط ف٢ الفصل الثاني اسئلة 1440 النهائي نموذج اسئلة اختبار نهائي علوم للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2 https://www.ejabty.com/117050/%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%A8%D8%A7%
  8. نشرة ٱخبارالحوادث (544)​
    فيديو.. مداهمة وكر لتصنيع الخمور داخل مستنقع لتجمع مياه السيول في جدة https://e.sa24.news/2019/04/20_75.html "الصحة" تغلق مجمعاً طبياً في الرياض وفرعين له بعد ضبط مخالفات جسيمة https://e.sa24.news/
  9. كلمات كراش لغز الثلاثاء 23 ابريل 2019 للغز اليومي
    كلمات كراش لغز الثلاثاء 23 ابريل 2019 للغز اليومي https://www.alddaeim.com/6568/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D
  10. #حتى تعرف الفرق لا بد ان تتذوقهما !
    من عرف الشر وذاقه ثم عرف الخير وذاقه فقد تكون معرفته بالخير ومحبته له ومعرفته بالشر وبغضه له أكمل ممن لم يعرف الخير والشر ويذقهما كما ذاقهما. بل من لم يعرف إلا الخير فقد يأتيه الشر فلا يعرف أنه شر فإ

بحث