الوقت المتوقع للقراءة: 11 دقائق و 03 ثانية

كيف نرد على من يسيؤون للمملكة بسبب افتتاح السينما وإقامة الحفلات الغنائية؟

كيف نرد على من يسيؤون للمملكة بسبب افتتاح السينما وإقامة الحفلات الغنائية؟

من الجزائر أرسل الأخ ابوعبدالرحمان اسماعيل
يقول : صار بعض الاخوة يقولون ان المملكة الان تشجع على الفسق والغناءوالسينما وغيرها كيف نردعليهم بارك الله فيك؟

الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد،،،
حتى لو حدثت هذه التجاوزات من فعل بعض المحرمات الظاهرة ، سواء الربا أو الغناء أو الاختلاط أو فتح السينما ، فإنها لا تخرج عن كونها فسقاً وإن كنا لانهون من شأن المحرمات وننكرها قدر استطاعتنا ونعلن حرمتها على الملأ ، لكن طالما كانت في حيز الفسق ولم تخرج فاعلها من دائرة الإسلام ، فلا يحل بوجودها الخروج على أولياء الأمور ، ولا التشهير بهم.

ودائماً ما يستغل أصحاب الأهواء والبدع من الفرق المنحرفة البعيدة عن سماع اهل العلم الراسخين هذه الأحداث في أزمنة الفتن كما هي صفتهم في الاحاديث أنهم لايبرزون إلا وقت الفتن والفُرقة قال صلى الله عليه وسلم عن الخوارج: (وَيَخْرُجُونَ عَلَى حِينِ فُرْقَةٍ مِنْ النَّاسِ) رواه البخاري (3610) ومسلم (1064) من حديث أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

ليهيجوا العامة على أولياء أمورهم ويلبسوا الحق بالباطل ، فيأتون بالأحاديث المتعلقة بتغيير المنكر والجهاد ، وينزلونها على الواقع ويغضون الطرف عما يخالف أقوالهم وأفعالهم وأفهامهم من الأحاديث والآثار الأخرى في نفس الموضوع ، والتي ينضبط بها الفهم الموافق لمنهج السلف في الإنكار على الأمراء ، فيعزلون النصوص عن بعضها ولايردون المتشابه منها إلى المحكم ، فهم من أهل الزيغ الذين ورد ذمهم في حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: تَلاَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الآيَةَ: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الكِتَابَ، مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتَابِ، وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ}، فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الفِتْنَةِ، وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ، وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ، وَالرَّاسِخُونَ فِي العِلْمِ يَقُولُونَ: آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الأَلْبَابِ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا رَأَيْتِ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ فَأُولَئِكِ الَّذِينَ سَمَّى اللَّهُ فَاحْذَرُوهُمْ»
رواه مسلم (٢٦٦٥)

وقد حذر منهم شيخُ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- فقال : (وَلَا يُنْفَقُ الْبَاطِلُ فِي الْوُجُودِ إلَّا بِشَوْبِ مِنْ الْحَقِّ؛ كَمَا أَنَّ أَهْل الْكِتَابِ لَبَّسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ بِسَبَبِ الْحَقِّ الْيَسِيرِ الَّذِي مَعَهُمْ يُضِلُّونَ خَلْقًا كَثِيرًا عَنْ الْحَقِّ الَّذِي يَجِبُ الْإِيمَانُ بِهِ وَيَدَّعُونَهُ إلَى الْبَاطِلِ الْكَثِيرِ الَّذِي هُمْ عَلَيْهِ. وَكَثِيرًا مَا يُعَارِضُهُمْ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ مَنْ لَا يُحْسِنُ التَّمْيِيزَ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ وَلَا يُقِيمُ الْحُجَّةَ الَّتِي تُدَحِّضُ بَاطِلَهُمْ وَلَا يُبَيِّنُ حُجَّةَ اللَّهِ الَّتِي أَقَامَهَا بِرُسُلِهِ فَيَحْصُلُ بِسَبَبِ ذَلِكَ فِتْنَةٌ). اهـ ["مجموع الفتاوى" 35/190]

وليس قولنا ذلك رضا بما يصنع الحكام ، فإنا ننكر كل ما حرمه الله ورسوله على الحاكم والمحكوم ،
فيجب إنكار المنكرات والمعاصي إذا ظهرت بين الناس علانية، دون ذكر للفاعل، سواء كان فاعلها ولي أمر أو غيره، فينكر تحكيم القوانين الوضعية والربا والظلم وشرب الخمر وافتتاح السينما والحفلات الغنائية وغيرها؛ لما جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان". رواه مسلم (177).

كما أنكر الإمام أحمد وعلماء عصره بدعة المعتزلة والجهمية وبَيَّن أن قولهم "القرآن مخلوق" كُفرٌ أكبر ، وكان المعتزلة والجهمية وعلى رأسهم أحمد بن أبي دؤاد وبشر المريسي قد أقنعوا الخليفة المأمون بمذهبهم فتبناه ودعا الناس إليه وقتل وعذب من لايقر به.
وبالرغم من ذلك أمر الإمام أحمد طلابه بالصبر وعدم الخروج خوفاً من الفرقة والفتنة العامة التي تحدث فتراق فيها الدماء وتنتهك فيها الأعراض
جاء في السنة للخلال [1 /132] :
أخبرني محمد بن أبي هارون ومحمد بن جعفر أن أبا الحارث حدثهم قال سألت أبا عبدالله في أمر كان حدث ببغداد وهم قوم بالخروج فقلت يا أبا عبدالله ما تقول في الخروج مع هؤلاء القوم ؟ فأنكر ذلك عليهم وجعل يقول سبحان الله الدماء الدماء !!! لا أرى ذلك ولا آمر به الصبر على ما نحن فيه خير من الفتنة يسفك فيها الدماء! ويستباح فيها الأموال! وينتهك فيها المحارم! أما علمت ما كان الناس فيه يعني أيام الفتنة, قلت والناس اليوم أليس هم في فتنة يا أبا عبدالله ؟!!! قال وإن كان فإنما هي فتنة خاصة فإذا وقع السيف عمت الفتنة وانقطعت السبل, الصبر على هذا ويسلم لك دينك خير لك, ورأيته ينكر الخروج على الأئمة وقال الدماء لا أرى ذلك ولا آمر به. انتهى

وقَالَ حَنْبَلٌ : اجْتَمَعَ فُقَهَاءُ بَغْدَادَ فِي وِلَايَةِ الْوَاثِقِ إلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ وَقَالُوا لَهُ : إنَّ الْأَمْرَ قَدْ تَفَاقَمَ وَفَشَا, يَعْنُونَ إظْهَار الْقَوْلِ بِخَلْقِ الْقُرْآنِ وَغَيْر ذَلِكَ, وَلَا نَرْضَى بِإِمْرَتِهِ وَلَا سلْطَانه ، فَنَاظَرَهُمْ فِي ذَلِكَ وَقَالَ عَلَيْكُمْ بِالْإِنْكَارِ بِقُلوبِكُمْ وَلَا تَخْلَعُوا يَدًا مِنْ طَاعَة وَلَا تَشُقُّوا عَصَا الْمسْلِمِينَ ، وَلَا تَسْفِكُوا دِمَاءَكُمْ وَدِمَاءَ الْمسْلِمِينَ مَعَكُمْ ، وَانْظُرُوا فِي عَاقِبَةِ أَمْرِكُمْ ، وَاصْبِرُوا حَتَّى يَسْتَرِيح بَرٌّ أَوْ يُسْتَرَاح مِنْ فَاجِر وَقَالَ لَيْسَ هَذَا صَوَاب ، هَذَا خِلَاف الْآثَار" .
الآداب الشرعية [1 /221]:

ولن يهنأ بال الإخوان المسلمون وما خلفته من جماعات العنف والتكفير والتفجير ، وكل المتأثرين بفكرهم إلا يوم أن يسلموا بلاد الحرمين معقل التوحيد وموطنه لأوليائهم الروافض على طبق من ذهب ، يعيثون فيها فساداً وينشرون فيها الخراب والدمار الذي أحلوه بباقي ديار المسلمين ، فأين أفغانستان وأين العراق وأين سوريا وأين اليمن وأين ليبيا ؟

أجيبوا أيها العقلاء إن كان بقي عندكم مسكة من عقل ، أتريدون أن تروا بأم أعينكم ما فعلتموه في هذه البلاد تحت شعار الجهاد يحدث في مكة والمدينة؟

فأنتم تقدمون أعظم خدمة لأعداء الإسلام ، وتَحسبون أنكم تُحسنون صنعاً ، أما آن لكم أن تعتبروا بما حدث في كل تلك البلاد فتعودوا إلى رشدكم وتراجعوا مناهجكم بعرضها على أهل العلم الراسخين ، لتصححوا الخلل الذي كان سبباً لفشلكم على مدى قرن من الزمان ، ما جنى المسلمون من وراء مناهجكم وتحزبكم إلا مزيداً من الفرقة والعداوة والبغضاء بين حكام المسلمين وشعوبهم ، والتعصب للجماعة والحزب وتقديس الأشخاص ، وإهمالٍ لتعلم العلم الشرعي وتعليمه عموماً ، وإهمال الدعوة إلى التوحيد خصوصاً ، والتي من أجلها قامت السماوات والأرض وخلقت الجنة والنار ، وأنزلت من أجلها الكتب وأرسلت الرسل وأقيم سوق الجهاد ، وكما قيل بالمآل يتضح الحال.

فعن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (يُقْبَضُ الْعِلْمُ ، وَيَظْهَرُ الْجَهْلُ ، وَالْفِتَنُ وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ) قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الْهَرْجُ ؟ فَقَالَ : (هَكَذَا بِيَدِهِ) فَحَرَّفَهَا ، كَأَنَّه يُرِيدُ : الْقَتْلَ . رواه البخاري (85) - واللفظ له - ومسلم بمعناه (157) .

فنحن نتبع منهج السلف في نصيحة الحاكم الواقع في هذه المخالفات ، محافظة على لحمة الجماعة والذي هو أصل من أصول الإسلام ، لئلا تصير فوضى وفرقةً وتشريداً وهلاكاً ونقصاً للأموال والأنفس والثمرات.

ونبرأ إلى الله من كل ما يغضبه سواء صدر من الحاكم أوالمحكوم وننكره ما استطعنا إلى ذلك سبيلا، ونعتزله ولا نشارك أهله ، ونبغضه ولا نحبه ، ولانعين على فسق أو ظلم ، قال تعالى: ﴿ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة : 2].

وعَنْ أُمِّ المُؤْمِنِينَ أُمِّ سَلَمَة رضي اللَّه عنها، عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أنه قال: "إِنَّهُ يُسْتَعْملُ عَليْكُمْ أُمَراءُ فَتَعْرِفُونَ وتنُكِرُونَ فَمِنْ كَرِه فقَدْ بَرِىءَ وَمَنْ أَنْكَرَ فَقَدْ سَلِمَ، وَلَكِنْ منْ رَضِيَ وَتَابَعَ" قالوا: يا رَسُولَ اللَّه أَلاَ نُقَاتِلُهُمْ؟ قَالَ: "لاَ، مَا أَقَامُوا فِيكُمْ الصَّلاَةَ" (رواه مسلم).

قال ابن عبد البر في التمهيد: من ضعف لزمه التغيير بقلبه، فإن لم يغير بقلبه فقد رضي وتابع. اهـ.

وقال ميمون بن مهران: (الظالم، والمعين على الظلم، والمحب له سواء) مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٢٠)
وعن عرس بن عميرة الكندي –رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم – قال: (إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها وكرهها – وفي رواية – فأنكرها – كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها) رواه ابوداود (٤٣٤٥) وحسنه ابن حجر واحمد شاكر وشيخنا الألباني في صحيح ابي داود

فيجتهد من يستطيع الوصول من العلماء إلى ولي الأمر لينصحه متبعاً الآثار الواردة في ذلك من التلطف في القول وأخذ يده والخلوة به لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية ، ولكن يأخذ بيده فيخلوا به ، فإن قبل منه فذاك ، وإلا كان قد أدى الذي عليه ). رواه الخاكم والطبراني والييهقي وابن ابي عاصم في السنة وصححه شيخنا الالباني في تحقيقه لكتاب السنة لابن ابي عاصم
ولغيره من الآثار التي وردت عن ابن عباس واسامة ابن زيد وسعيد بن جبير وسعيد بن جهمان وغيرهم في نصح الحاكم سراً

ومنها عن أبي وائل قال: قيل لأسامة بن زيد: لو أتيت عثمان فكلمته، قال: إنكم لتـُرَوْنَ أني لا أكلمه إلا أسمعكم، إني أكلمه في السر، دون أن أفتح باباً لا أكون أول من فتحه. أخرجه البخاري ومسلم.

قال النووي رحمه الله موضحا قصد أسامة في شرح مسلم 18/160: "قوله “أفتتح أمراً لا أحب أن أكون أول من افتتحه” يعنى المجاهرة بالإنكار على الأمراء في الملأ، كما جرى لقتلة عثمان رضي الله عنه".

ومن قرأ تاريخ الخلفاء للسيوطي علم أن الخلفاء بعد الخلفاء الراشدين على مر التاريخ الإسلامي كان عندهم مخالفات قلت أو كثرت ، ولم يوجب ذلك خروجاً عليهم مع أن أزمانهم كانت بلا شك أفضل من أزماننا ، وكان فيهم من العلماء أكثر من أزماننا لقول النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه أنس في صحيح البخاري : ( لايأتي على الناس زمان إلا والذي بعده شَرٌّ منه )

أبوعاصم السمان

رابط دائم رابط التغريدة 61
4:04 PM - 2/02/2019

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ما تعريف الحرارة
    ما تعريف الحرارةhttps://mslkalhlwl.com/2266/%D9%85%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9 ما تعريف الحرارة...
  2. تذكرة الصبـاح: ‏"وما يزال عبدي يتقرّبُ إلي بالنوافل حتى أحبه، فإ
  3. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ‏صباح_الخير مُمتنين يا الله لكُل التفاصيل الص
  4. 🌹🍃🌹 حين يعتاد القلب على نثر بذور الحب لمن حوله سيظل نابعا"
  5. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الاحد 1440/6/19 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_a106a6aadf0.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  6. الفرق بين توثيق الإجمالي للرواه وبين توثيق الراوي بعينه
    الفرق بين توثيق الإجمالي للرواه وقولهم "رجاله ثقات" أو: "رجاله موثقون" أو: "رجاله موثوقون" أو: "رجاله ثقات أثبات" أو: "رجاله معروفون بالثقة" ونحو ذلك من العبارات وبين توثيق الراوي بعينه وقولهم "ث
  7. نشرة الإخباراليومية (2079)​​​
    خذ الكلام الزين و الشين خله و الخيــر لامن وافقك لا تردد خلك مع الطيّب : و لا تستغله وجنّب عن اللي لا بغيته تصدد 🌿🔹 *همسة محب*🔹 ‏"دائمًا استشعر أنّ الله ما ألهم
  8. #الجراد #الحكومه
    ما جئت تصنع يا جـراد بديرتـــي غيلانها لم تبق قبلك او تذر قلبي عليك اذا سمعت نصيحتي ستجوع في بلد الكرام وتحتضر فتش جيوبك عن فتات الخبز تدفعها ضرائب في الحدود لتأتشر فاذا حملت من الفتات نصابها
  9. لماذا نمشي ؟
    لماذا نمشي ؟ نمشي لكي نخفف من التوتر والضغط النفسي، نمشي لكي نخفف من أوزاننا، نمشي لكي نتعالج من مرض السكري والكلسترول، نمشي كي ننشط وظائف الكلى والكبد والعين، نمشي كي ننشط من عمل القلب، نمشي
  10. حل كلمات كراش لغز الاحد 24 فبراير اللغز اليومي 2019
    حل كلمات كراش لغز الاحد 24 فبراير اللغز اليومي 2019 https://www.almseid.org/28923/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A

بحث