الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 19 ثانية

📎الدرس السابع والعشرون📎

💭المقصد الآن أننا نعتني بالقصص لآن فيها أثر صفات الله ، أفعال الله، ترى فيها قوم آمنوا فرفعهم الله، ترى فيها قوم استعجلوا العذاب يقولوا لنبيهم: لو كان هذا حقًا من عند الله أمطرنا حجارة من السماء، مثل واحد يمشي في المعصية يقول: لو ربي مطلع علي يخسف بي الأرض، هذا الكلام الذي يأتي به الشيطان، نقول انظر هذا الكلام الذي يأتي به الشيطان هو نفس الذي أملاه عليهم هناك وقالوا: إذا كان حقًا من عند الله أمطرنا حجارة من السماء، بدل ما يقولوا اشرح صدرنا، يسر أمرنا، أرنا الحق حقًا، طيب حجارة من السماء سيأتيك العقاب، لو ما كان الآن، وبعد ذلك تسمع الله ـ عز وجل ـ قال في حق أقوام: ثلاثة ليالي، ثلاثة أيام يتمتعون، ثم ماذا يحصل❓يقع عليهم العذاب، ثلاثة أيام في حق هؤلاء يعني سنة في حق الثاني، شهر في حق الثالث، يعصي وترى متعة في الحياة متعة إلى أجل محدد، في قصة هؤلاء ثلاثة أيام في قصة هؤلاء ثلاثة سنين، في قصة هؤلاء شهر، فالقرآن يقول لك ثلاثة أيام وبعد ذلك انقل أنت على الواقع، وأعلم أنه سيتركهم يتمتعوا فلماذا يأتي لك في القصة إن الله عز وجل تركهم ثلاثة أيام؟ من أجل أن تفهم أنه لم يعاجلهم مباشرة بالعقاب، ثلاثة أيام هذه الثلاثة أيام قس عليها زمن ناس كثيرين يعصون الله ويتركهم، وليس معنى هذا رضاه عنهم.

↩إذًا نحن بعد ما نهتم بأسماء الله وصفاته في القرآن هذا أول مبحث وأهمه، نأتي بعد ذلك ننظر إلى (القصص في القرآن)، قصص القرآن مسألة غاية في الأهمية، يعيبنا أن نعبد الله بحب أنبيائه ثم لا نجد نفسنا لا نعرف الأنبياء، لو قيل لك: كم مرة ذكر موسى في القرآن في كم سورة❓ تقول: كثير، تعرف أن الكثير هذه لا تزيد عن سبعة سور؟ ما هي هذه السور❓ لابد أن تعدها، وهل لما ذكر في السبعة سور كرر؟ لا لم يكرر الخبر الذي جاء هنا لم يأتِ به هنا، الأمر الذي أخبرنا به هنا لم نخبر به هنا، عندما أقول لك: موسى عليه السلام تولى إلى الظل وقال {ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} هل سمعتيها في أكثر من سورة؟ في موطن واحد فقط قيل لك، إذاً معنى ذلك ماذا تتصور في القصص متكررة❓ لا أنت مخطئ ليست متكررة، تُكمّل بعضها بعضًا وكل مرة تجد القصة في سورة تناسب السورة تمامًا، وتناسب الخطاب الموجود في السورة، ـ وإن شاء الله ـ سنجد شواهد يسيرة نصل بها .

💡إذن انتهينا من الأسماء والصفات ثم القصص.
ثم تأتي للنقطة الثالثة وهي غاية في الأهمية: الأمثال في القرآن.


لماذا نعتني بالأمثال في القرآن❓
الأسباب كثير ة من أهمها: أن الله عز وجل أخبر أن المثال في القرآن {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ }، ففهمك للأمثال التي وردت في القرآن دليل أن عندك علمًا لو فهمتها ستفهم أمراً عظيمًا، يعني آية واحدة فيها مثل يمكن أن تكون منهج حياة. مثال: في سورة إبراهيم عليه السلام يضرب الله مثل للكلمة الطيبة:{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء}هذا المثل خطة صناعة إنسان، خطة تربية أطفال، وهذا المثل قياس للإيمان، لماذا؟ أنت يا مؤمن مثل الشجرة فيك ثلاثة أمور: الشجرة فيها أصل، أين مكانه؟ في الأرض. ما نوعه❓ثابت، أنت يا مؤمن عند أصل المفروض يكون ثابت. بعد ذلك المفروض عندك فرع في السماء، يعني عندك أعمال صاعدة في السماء {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} . بعد ذلك تعرف الثمرة ما يتنزل من الله بعد قبوله لعملك الصالح، ما يتنزل من الله من بركات عليك، ما يتنزل من الله إيمان عليك، ما يتنزل من الله من شرح صدر عليك، ومن توفيق يكون سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به. المثل حدّد لي نقطة القوة، أين قوتك❓ في أصلك الثابت.

🌱المثل الذي بعده {وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ} يعني الطيبة وصفت بثلاث صفات:
🔺لها أصل.
🔺لها فرع.
🔺لها ثمرة.
👈🏻الخبيثة لها وصف واحد: أنها اجتثت من فوق الأرض، إذاً أنت كن حذراً لو لم يكن هناك أصل ثابت في الأرض، لا تتكلم عن أعمال صاعدة للسماء ولا تتكلم عن ثمرات. عندما أربي ولدي، كل التركيز على تأصيل أصله على تأصيل اعتقاده في قلبه، ثم أرسم له كيف يكون ساقه، وهو ينفذ، أنا دوري في التربية أؤصل الأصل، ثم افهمه ماذا يعمل وهو يقوم بالعمل.

💓غدًا بحوله تفصيل المثل 💓
▄▄▄▄ ▄▄▄▄ ▄▄▄▄ ▄▄▄▄

رابط دائم رابط التغريدة 23
7:03 AM - 13/03/2019

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. صحح نسختك من كتاب "تهذيب التهذيب" للحافظ ابن حجر / - ترجمة محمد بن نجيح السندي
    صحح نسختك من كتاب "تهذيب التهذيب" للحافظ ابن حجر قال الحافظ في ترجمة محمد بن نجيح السندي "التهذيب" (9 / 488): "عده أبو الحسن بن القطان فيمن لا يعرف، وذلك قصور منه فلا تغتر به وقد أكثر من وصف جماع
  2. نشرة الإخباراليومية (2101)​​​
    لاتنصدم لاشفت صاحبك يشناك بعض الخلايق خوته مسألة وقت لامن خذا الحاجه يقفي وينساك حتى لو انك من فراقه تضايقت 🌿 💡 *إضااءة* ‏متى ما أضاء نور الله قلبك ، لن تُظلم هذه الدنيا ف
  3. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 من أنت ؟ كانت إحدى المسؤلات تزور مصنعً في الهند فلفتَ انتباهها عاملٌ في زاوية من زوايا المصنع ينشد الأغاني وتعلو محياه علامات السعادة. فاقتربت منه فإذا هو يجمع المسامي
  4. 🌃 *همسة الوتر*🌃 وَلَا تَنْسَوْا مِنَ الدَّعَوَاتِ قَوْمَاً مَض
  5. حل كلمات كراش لغز الجمعة 22 مارس 2019 التحدي اليومي
    حل كلمات كراش لغز الجمعة 22 مارس 2019 التحدي اليومي https://www.alddaeim.com/3249/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B
  6. لغز الجمعة 22 مارس كلمات كراش اللغز اليومي
    لغز الجمعة 22 مارس كلمات كراش اللغز اليومي https://www.bdhika.net/1105/%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9-22-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%
  7. كلمات كراش 634 كلمة السر قصص عالمية لعبة زيتونة
    كلمات كراش 634 كلمة السر قصص عاملية لعبة زيتونة https://www.njahe.com/1137/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-634-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1-%D9%82%D8%B5%D
  8. حل كلمات كراش لغز الجمعة 22 مارس اللغز اليومي 2019
    حل لغز الجمعة 22 مارس كلمات كراش 2019 حل لغز ٢٢ مارس كلمات كراش 2019 التحديث الجديد لغز 22 مارس كلمات كراش التحدي اليومي 2019 انقر على الرابط أدناه لمعرفه اجابه الغز https://www.almseid.org/337
  9. حل كلمات كراش لغز 24 فبراير اللغز اليومي 2019
    حل كلمات كراش لغز 24 فبراير اللغز اليومي 2019 https://www.hlole.com/11861/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA%D8%B2-24-%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%
  10. درء الشبهات الحركية ومفهوم الفكر الحركي
    سؤال : من أكبر المشكلات التي يعاني منها طالب العلم: مشكلة انصراف المجتمع عنه، وعن علمه، فهو لا يشعر بمكانه المناسب له في المجتمع؛ لأن المجتمع المادي في هذا العصر لا يقيس الأشخاص إلا بمقدار الكسب الماد

بحث