الوقت المتوقع للقراءة: 12 دقائق و 26 ثانية

الترجمة الثالثة عشر من [المجهولين من رجال صحيح البخاري]- محمد بن الصلت البصري أبو يعلي التَوّزي:

الترجمة الثالثة عشر من بحث [المجهولين من رجال صحيح البخاري]
رفع الجهالة عن من وصف بالجهالة من رجال صحيح البخاري
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
13 - محمد بن الصلت البصري أبو يعلي التَوّزي:من شيوخ البخاري أيضا
۩ جهله ابن حزم [المحلى 1/ 261 / مَسْأَلَة 178 غَسَلَ يَوْم الْجُمُعَةَ فرض لَازِم]
۩ وقال أبو حاتم الرازي: لا بأس به كتبت عنه. "علل الحديث" 374.
۩ وفي "الجرح والتعديل" [7 / 289 / 1568]
رَوَى عَنه: أبي، وأَبو زُرعَة.
حَدثنا عَبد الرَّحمَن، قال: سُئِل أبي عَنه، فقال: صدوق.
حَدثنا عَبد الرَّحمَن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عَنه، فقال: صدوق
كان يملي علينا من حفظه التفسير، وغيره، ورُبَّما وهم.
۩ قال الحاكم: قلتُ للدَّارَقُطْنِيِّ محمد بن الصلت، أبو يعلى؟ قال ثقة. (473) .
۩ وقال الذهبي في كتاب : "تذهيب تهذيب الكمال" (8 / 141 / 6030) -بصري جليل
۩ وقال الذهبي في كتاب : "ميزان الاعتدال" (7706) - ثقة.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قلت: - محمد بن الصلت البصري، أبو يعلي، التوزي بفتح المثناة وتشديد الواو بعدها زاي
صدوق يهم، من العاشرة، مات سنة ثمان وعشرين ومائتين "خ س"
كما في (التقريب 2/ 272)

وقال الحافظ ابن حجر في "هدي الساري" (439)
"خ س" محمد بن الصلت أبو يعلى التوزي من شيوخ البخاري أيضا
قال أبو حاتم وأبو زرعة [الجرح والتعديل 7 / 289 / 1568] صدوق
قال: أَبو زُرعَة عَنه كان يملي التفسير علينا من حفظه وربما وهم
ووثقه الدارقطني
قلت أخرج عنه البخاري حديثا واحدا (برقم 6803) في كتاب الردة
قال حدثنا الوليد عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة عن أنس
فذكر حديث العرنيين مختصرا
وتابعه عليه عنده (برقم 6802) علي بن المديني عن الوليد بن مسلم
وروى له النسائي".

وقال الحافظ ابن حجر في "هدي الساري" (463)
"محمد بن الصلت أبو يعلى التوزي لين أبو زرعة بعض حديثه"

وَقَال ابن حجر في "التهذيب ": وَقَال الدَّارَقُطنِيّ: ثقة. وَقَال ابن حزم: مجهول. .
أنظر: المزي، "تهذيب الكمال" (25/ 400)، وابن حجر، "تهذيب التهذيب" (9/ 233)
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
[قلت] له رواية واحدة في الصحيح
روايته في صحيح البخاري: (برقم 6803)
تابع أبو يعلى على روايته عند البخاري (برقم 6802)
علي بن المديني عن الوليد بن مسلم به
ومن ثقات المشاهير، فانتفى تفرده.
على إسناده ومتنه
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
روايته الوحيدة في الصحيح (6803): أخرجه البخاري في 87 - كتاب المُحَارِبِينَ مِنْ أَهْلِ الكُفرِ وَالرِّدَّة
2 - باب لَمْ يَحْسِمِ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - الْمُحَارِبِينَ مِنْ أَهْلِ الرِّدَّةِ حَتَّى هَلَكُوا
6803 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْتِ أَبُو يَعْلَى حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ حَدَّثَنِى الأَوْزَاعِىُّ
عَنْ يَحْيَى عَنْ أَبِى قِلاَبَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم -
قَطَعَ الْعُرَنِيِّينَ وَلَمْ يَحْسِمْهُمْ حَتَّى مَاتُوا.
أطرافه 233، 1501، 3018، 4192، 4193، 4610، 5685، 5686
و5727، 6802، 6804، 6805، 6899 - [تحفة 945]
●ஜ۩۞۩ஜ●
[تخريج الحديث]
أ - أخرجه أحمد 3/ 161 (12667) قال: حدَّثنا عَبْد الرَّزَّاق، أنبأنا سُفْيان، عن أَيُّوب.
وفي 3/ 186 (12967) قال: حدَّثنا إِسْمَاعِيل، حدَّثنا الحَجَّاج بن أَبي عُثْمَان، حدَّثني أبو رَجَاء، مَوْلَى أَبي قِلاَبَة.
وفي 3/ 198 (13076) قال: حدَّثنا الوَلِيد بن مُسْلم، حدَّثنا الأَوْزَاعِي، قال: حدَّثني يَحيى بن أَبي كَثِير.
و"البُخَارِي" (233) قال: حدَّثنا سُلَيْمان بن حَرْب، قال: حدَّثنا حَمَّاد بن زَيْد، عن أَيُّوب.
وفي (3018) قال: حدَّثنا مُعَلَّى بن أَسَد، حدَّثنا وُهَيْب، عن أَيُّوب.
وفي (4193) قال: حدَّثني مُحَمد بن عَبْد الرَّحِيم، حدَّثنا حَفْص بن عُمَر، أبو عُمَر الحَوْضِي، حدَّثنا حَمَّاد بن زَيْد، حدَّثنا أَيُّوب، والحَجَّاج الصَّوَّاف، قال: حدَّثني أبو رَجَاء، مَوْلَى أَبي قِلاَبَة، وكان معه بالشَّأْم.
وفي (4610) قال: حدَّثنا علي بن عَبْد الله، حدَّثنا مُحَمد بن عَبْد الله الأَنْصَارِي، حدَّثنا ابن عَوْن، قال: حدَّثني سَلْمَان، أبو رَجَاء، مَوْلَى أَبي قِلاَبَة.
وفي (6802) قال: حدَّثنا علي بن عَبْد الله، حدَّثنا الوَلِيد بن مُسْلم، حدَّثنا الأَوْزَاعِي، حدَّثني يَحيى بن أَبي كَثِير.
وفي (6803) قال: حدَّثنا مُحَمد بن الصَّلْت، أبو يَعْلَى، حدَّثنا الوَلِيد، حدَّثني الأَوْزَاعِي، عن يَحيى.
وفي (6804) قال: حدَّثنا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل، عن وُهَيْب، عن أَيُّوب.
وفي (6805) قال: حدَّثنا قُتَيْبَة بن سَعِيد، حدَّثنا حَمَّاد، عن أَيُّوب.
وفي (6899) قال: حدَّثنا قُتَيْبَة بن سَعِيد، حدَّثنا أبو بِشْر، إِسْمَاعِيل بن إبراهيم الأَسَدِي، حدَّثنا الحَجَّاج بن أَبي عُثْمَان، حدَّثني أبو رَجَاء، من آل أَبي قِلاَبَة.
و"مسلم" (4369) قال: حدَّثنا أبو جَعْفَر، مُحَمد بن الصَّبَّاح، وأبو بَكْر بن أَبي شَيْبَة، واللفظ لأَبي بَكْر
، قال: حدَّثنا ابن عُلَيَّة، عن حَجَّاج بن أَبي عُثْمَان، حدَّثني أبو رَجَاء، مَوْلَى أَبي قِلاَبَة.
وفي (4370) قال: وحدَّثنا هارون بن عَبْد الله، حدَّثنا سُلَيْمان بن حَرْب، حدَّثنا حَمَّاد بن زَيْد، عن أَيُّوب، عن أَبي رَجَاء، مَوْلَى أَبي قِلاَبَة.
وفي (4371) قال: وحدَّثنا مُحَمد بن المُثَنَّى، حدَّثنا مُعَاذ بن مُعَاذ (ح)
وحدَّثنا أحمد بن عُثْمَان النَّوْفَلِي، حدَّثنا أَزْهَر السَّمَّان، قالا: حدَّثنا ابن عَوْن، حدَّثنا أبو رَجَاء، مَوْلَى أَبي قِلاَبَة.
وفي (4372) قال: وحدَّثنا الحَسَن بن أَبي شُعَيْب الحَرَّانِي، حدَّثنا مِسْكِين، وهو ابن بُكَيْر الحَرَّانِي، أخبرنا الأَوْزَاعِي (ح)
وحدَّثنا عَبْد الله بن عَبْد الرَّحْمان الدَّارِمِي، أخبرنا مُحَمد بن يُوسُف، عن الأَوْزَاعِي، عن يَحيى بن أَبي كَثِير.
و"أبو داود" (4364) قال: حدَّثنا سُلَيْمان بن حَرْب، حدَّثنا حَمَّاد، عن أَيُّوب.
وفي (4365) قال: حدَّثنا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل، حدَّثنا وُهَيْب، عن أَيُّوب بإسناده.
وفي (4366) قال: حدَّثنا مُحَمد بن الصَّبَّاح بن سُفْيان، قال: أخبرنا (ح)
وحدَّثنا عَمْرو بن عُثْمَان، حدَّثنا الوَلِيد، عن الأَوْزَاعِي، عن يَحيى، يَعْنِي ابن أَبي كَثِير.
و"النَّسائي" (7/ 93) , وفي "الكبرى" (3473) قال: أخبرنا إِسْمَاعِيل بن مَسْعُود , قال: حدَّثنا يَزِيد بن زُرَيْع، عن حَجَّاج الصَّوَّاف، قال: حدَّثنا أبو رَجَاء، مَوْلَى أَبي قِلاَبَة.
وفي (7/ 94)، وفي "الكبرى" (3474 و11078) قال: أخبرني عَمْرو ابن عُثْمَان بن سَعِيد بن كَثِير بن دِينَار، عن الوَلِيد، عن الأَوْزَاعِي، عن يَحيى.
وفي (7/ 95) , وفي "الكبرى" (3475) قال: أخبرنا إِسْحَاق بن مَنْصُور , قال: حدَّثنا مُحَمد بن يُوسُف , قال: حدَّثنا الأَوْزَاعِي، قال: حدَّثني يَحيى بن أَبي كَثِير.
وفي (7/ 95) , وفي "الكبرى" (3476) قال: أخبرنا أحمد بن سُلَيْمان , قال: حدَّثنا مُحَمد بن بِشْر، قال: حدَّثنا سُفْيان , عن أَيُّوب.
ثلاثتهم (أَيُّوب، وأبو رَجَاء، ويَحيى) عن أَبي قِلاَبَة، فذكره.
* * * * * * *
ب - أخرجه البخاري (4193) قال: حدَّثَني مُحمَّدُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ، حدثنا حفصُ بن عُمر، أَبُو عُمر الحَوضِيُّ، حدثنا حماد بن زَيدٍ، حدثنا أَيُّوبُ، والحجاجُ الصَّوَّافُ، قال: حدثني أَبو رَجاءٍ، مولَى أَبِي قِلابةَ، وَكَانَ مَعَهُ بِالشَّأْمِ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ اسْتَشَارَ النَّاسَ يَوْمًا، قَالَ: مَا تَقُولُونَ فِي هَذِهِ الْقَسَامَةِ؟ فَقَالُوا: حَقٌّ، قَضَى بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، وَقَضَتْ بِهَا الْخُلَفَاءُ قَبْلَكَ، قَالَ: وَأَبُو قِلابَةَ خَلْفَ سَرِيرِهِ، فَقَالَ عَنْبَسَةُ بْنُ سَعِيدٍ: فَأَيْنَ حَدِيثُ أَنَسٍ فِي الْعُرَنِيِّينَ؟ قَالَ أَبُو قِلابَةَ: إِيَّايَ حَدَّثَهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ.
قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ صُهَيْبٍ، عَنْ أَنَسٍ: مِنْ عُرَيْنَةَ.
وَقَالَ أَبُو قِلابَةَ، عَنْ أَنَسٍ: مِنْ عُكْلٍ)، ذَكَرَ الْقِصَّةَ.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
۞ تنبيه وفائدة (1)
للبخاري شيخ آخر يقال له محمد بن الصلت يكنى أبو جعفر" هو الأسدي
وليس له في البخاري سوى حديث واحد برقم (3681)
وأبو جعفر أكبر من أبي يعلى وأقدم سماعا.

قال ابن ناصر الدين: وفي شيوخه (أي شيوخ البخاري) :
محمد بن الصلت غير هذا، [أي - أبو يعلى التّوّزيّ]
وهو أبو جعفر الأسدي الكوفي وذاك توّزيّ نزل البصرة
وربّما التبس أحدهما: بالآخر، كما ذكر أبو القاسم علي بن عساكر
فيما وجدته بخطّه في كتابه «معجم شيوخ الأئمة النبل»
أن الترمذي والنسائي رويا عن رجل، عن التوّزي
فقال الحافظ أبو الحجّاج المزّي فيما أنبئونا عنه:
بل الّذي روى الترمذي، عن رجل، عنه، هو أبو جعفر الأسدي الكوفي.
وانظر (توضيح المشتبه 1/ 637) .

●ஜ۩۞۩ஜ●
۞ تنبيه وفائدة (2)
في كتاب [الجرح والتعديل 7 / 289 / 1568]
- مُحَمد بن الصلت أَبو يَعلَى البَصري الثَّوري سكن البصرة.
[قوله الثَّوري] الصواب - التَّوَّزي = محمد بن الصَّلْت التَّوَّزي
(بفتح التاء المثناة من فوق وتشديد الواو بعدها زاي).
التّوّزي: نسبة إلى توّز، مدينة. بفتح المثنّاة فوق الواو المشدّدة بعدها زاي
وهي بقرب كازرون من بلاد فارس، عند بحر الهند، ويقال لها: توّج، بجيم.
وانظر (توضيح المشتبه 1/ 638، 639) .

قال ابن حبان في "الثقات" (9 / 82)- محمد بن الصلت أبو يَعْلَى التوزي.
مِن أهل البصرة من توز من فارس.

وقال: المزي في "تهذيب الكمال" (25/ 400)
وعنه ابن حجر،في "تهذيب التهذيب" (9/ 233)
ويقال "توج" أيضاً

وقال الذّهبي في "التّاريخ" (16 / 215 / ط التوفيقية):
أبو يعلى التّوّزي. وتَوَّز هي تَوَجّ، بلدة من أعمال فارس.

●ஜ۩۞۩ஜ●
۞ تنبيه وفائدة (3)
قال: المزي في "تهذيب الكمال" (25/ 400)
وعنه ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (9/ 233)
والذهبي في كتاب : "تذهيب تهذيب الكمال" (8 / 141 / 6030)
و "خلاصة تذهيب تهذيب الكمال" للخزرجي: (ص 342 / س 16)
قال أَبُو حاتم : كان يملي علينا من حفظه التفسير وغيره، وربما وهم.

[قلت] النص من كلام أبي زرعة
ولعل الفقرة التي تنسب القول لابي زرعة قد سقطت من النسخة
التي كانت لدى المؤلفين من كتاب "الجرح والتعديل "
إذ وجدنا في المطبوع من "الجرح والتعديل "قوله:
"حَدَّثَنَا عبد الرحمن قال: سئل أبو زُرْعَة عنه فقال: قد وضعت بين قوسين
وأشير في الحاشية إلى أن ما بين القوسين سقط من بعض النسخ
فتوهم المؤلفين أن الكلام كله من كلام أبي حاتم.

أولعل الفقرة التي تنسب القول لابي زرعة
قد سقطت من النسخة التي كانت لدى المزي من "الجرح والتعديل"
وتتابع في نقله الباقين عنه الذهبي وابن حجر والخزرجي
والله أعلم.

وقال الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (9/ 234)
نقل الباجي كلام أبي حاتم فيه عن أبي زرعة

وانظر هامش كتاب: تهذيب الكمال في أسماء الرجال (25 / 402)
للمؤلف: يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، جمال الدين المزي
وتعليق المحقق: د. بشار عواد معروف حفظه الله تعالى

رابط دائم رابط التغريدة 13
4:55 AM - 14/03/2019

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. صحح نسختك من كتاب "تهذيب التهذيب" للحافظ ابن حجر / - ترجمة محمد بن نجيح السندي
    صحح نسختك من كتاب "تهذيب التهذيب" للحافظ ابن حجر قال الحافظ في ترجمة محمد بن نجيح السندي "التهذيب" (9 / 488): "عده أبو الحسن بن القطان فيمن لا يعرف، وذلك قصور منه فلا تغتر به وقد أكثر من وصف جماع
  2. نشرة الإخباراليومية (2101)​​​
    لاتنصدم لاشفت صاحبك يشناك بعض الخلايق خوته مسألة وقت لامن خذا الحاجه يقفي وينساك حتى لو انك من فراقه تضايقت 🌿 💡 *إضااءة* ‏متى ما أضاء نور الله قلبك ، لن تُظلم هذه الدنيا ف
  3. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 من أنت ؟ كانت إحدى المسؤلات تزور مصنعً في الهند فلفتَ انتباهها عاملٌ في زاوية من زوايا المصنع ينشد الأغاني وتعلو محياه علامات السعادة. فاقتربت منه فإذا هو يجمع المسامي
  4. 🌃 *همسة الوتر*🌃 وَلَا تَنْسَوْا مِنَ الدَّعَوَاتِ قَوْمَاً مَض
  5. حل كلمات كراش لغز الجمعة 22 مارس 2019 التحدي اليومي
    حل كلمات كراش لغز الجمعة 22 مارس 2019 التحدي اليومي https://www.alddaeim.com/3249/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B
  6. لغز الجمعة 22 مارس كلمات كراش اللغز اليومي
    لغز الجمعة 22 مارس كلمات كراش اللغز اليومي https://www.bdhika.net/1105/%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9-22-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%
  7. كلمات كراش 634 كلمة السر قصص عالمية لعبة زيتونة
    كلمات كراش 634 كلمة السر قصص عاملية لعبة زيتونة https://www.njahe.com/1137/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-634-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1-%D9%82%D8%B5%D
  8. حل كلمات كراش لغز الجمعة 22 مارس اللغز اليومي 2019
    حل لغز الجمعة 22 مارس كلمات كراش 2019 حل لغز ٢٢ مارس كلمات كراش 2019 التحديث الجديد لغز 22 مارس كلمات كراش التحدي اليومي 2019 انقر على الرابط أدناه لمعرفه اجابه الغز https://www.almseid.org/337
  9. حل كلمات كراش لغز 24 فبراير اللغز اليومي 2019
    حل كلمات كراش لغز 24 فبراير اللغز اليومي 2019 https://www.hlole.com/11861/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA%D8%B2-24-%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%
  10. درء الشبهات الحركية ومفهوم الفكر الحركي
    سؤال : من أكبر المشكلات التي يعاني منها طالب العلم: مشكلة انصراف المجتمع عنه، وعن علمه، فهو لا يشعر بمكانه المناسب له في المجتمع؛ لأن المجتمع المادي في هذا العصر لا يقيس الأشخاص إلا بمقدار الكسب الماد

بحث