الوقت المتوقع للقراءة: 13 دقائق و 41 ثانية

الترجمة الرابعة عشر من [المجهولين من رجال صحيح البخاري]- محمد بن أبي القاسم الطويل الكوفي:

الترجمة الرابعة عشر من بحث [المجهولين من رجال صحيح البخاري]
رفع الجهالة عن من وصف بالجهالة من رجال صحيح البخاري
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
14 - محمد بن أبي القاسم الطويل الكوفي:
قال في التقريب ثقة (خت د ت).
وقال في "هدي الساري" (463)"لم يعرفه ابن المديني وعرفه غيره".
وقال في "هدي الساري" (442) : محمد بن أبي القاسم الطويل الكوفي
وثقه بن معين وأبو حاتم وقال ابن المديني لا أعرفه
قلت روى عنه ثلاثة وليس له في البخاري سوى حديث بن عباس
"في قصة تميم الداري وعدي بن بداء"
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال أبو بكر بْن أَبي خيثمة (الجرح والتعديل: 8 / الترجمة 298)
عَن يحيى بْن مَعِين، وأَبُو حاتم: ثقة.
وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" (9/ 36).
وَقَال الذهبي في "الميزان ": قال ابن المديني: لا أعرفه. (3 / الترجمة 8079).
وَقَال ابن حجر في "التقريب 2/ 201": ثقة.
وانظر "تهذيب التهذيب": (9/ 408 - 409)
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قلت حديثه هو: 2780 - وَقَالَ لِى عَلِىُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِى زَائِدَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِى الْقَاسِمِ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ
عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - قَالَ
خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ بَنِى سَهْمٍ مَعَ تَمِيمٍ الدَّارِىِّ وَعَدِىِّ بْنِ بَدَّاءٍ
فَمَاتَ السَّهْمِىُّ بِأَرْضٍ لَيْسَ بِهَا مُسْلِمٌ، فَلَمَّا قَدِمَا بِتَرِكَتِهِ فَقَدُوا جَامًا مِنْ فِضَّةٍ مُخَوَّصًا مِنْ ذَهَبٍ
فَأَحْلَفَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ وُجِدَ الْجَامُ بِمَكَّةَ فَقَالُوا ابْتَعْنَاهُ مِنْ تَمِيمٍ وَعَدِىٍّ.
فَقَامَ رَجُلاَنِ مِنْ أَوْلِيَائِهِ، فَحَلَفَا لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا، وَإِنَّ الْجَامَ لِصَاحِبِهِمْ.
قَالَ وَفِيهِمْ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ} [المائدة: 106].
●ஜ۩۞۩ஜ●
تخريجه:
أخرجه البخاري في صحيحه - كما سبق - قال قال لي علي بن عبد الله
وأخرجه أيضاً في «التاريخ الكبير» (1/ 215 / 676) قَالَ لَنَا عليٌّ
كذا في المطبوع من كتاب «التاريخ» «قَالَ لَنَا عليٌّ»
[وسيأتي قول ابن حجر أن البخاري قال في «التاريخ»: «حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن المدِينِيّ»].

وأخرجه أبو نعيم في: [«مستخرجه على صحيح البخاري» - كما ذكره ابن حجر في «التغليق»]
من طريق أبي مسلم، قال: حدثنا علي بن عبد الله.
وأخرجه البيهقي في «السنن الكبرى» (10/ 165) من طريق إبراهيم بن عبد الله البصري قال: حدثنا علي بن المديني.
وأخرجه أبو داود في «سننه» كتاب الأقضية، باب شهادة أهل الذمة والوصية في السفر
حديث (3606) قال: حدثنا الحسن بن علي.
وأخرجه الترمذي في «جامعه» كتاب تفسير القرآن، باب من سورة المائدة
حديث (3060) قال: حدثنا سفيان بن وكيع.
ثلاثتهم: (علي بن عبد الله بن المديني، والحسن بن علي، وسفيان بن وكيع)
عن يحيى بن آدم، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب , وهو حديث ابن أبي زائدة.
وانظر كتاب: "تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف" [4 / 425 / 5551]
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
● قال ابن حجر في «فتح الباري» (5/ 411):
۞ قَوْله: (وَقَالَ لِي عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه) أَيْ: ابن المدِينِيّ، كَذَا لِأَبِي ذَرّ وَالْأَكْثَر
وَفِي رِوَايَة النَّسَفِيِّ «وَقَالَ عَلِيّ» بِحَذْفِ المحَاوَرَة، وَكَذَا جَزَمَ بِهِ أَبُو نُعَيْم
لَكِنْ أَخْرَجَهُ المصَنِّف فِي «التَّارِيخ» فَقَالَ: «حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن المدِينِيّ»
وَهَذَا مِمَّا يُقَوِّي مَا قَرَّرْته غَيْر مَرَّة مِنْ أَنَّهُ يُعَبِّر بِقَوْلِهِ: «وَقَالَ لِي»
فِي الْأَحَادِيث الَّتِي سَمِعَهَا، لَكِنْ حَيْثُ يَكُون فِي إِسْنَادهَا عِنْده نَظَر
أَوْ حَيْثُ تَكُون مَوْقُوفَة، [يُنظر مثلاً «هدي الساري» (ص 399)]

وَأَمَّا مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَبِّر بِهَا فِيمَا أَخَذَهُ فِي المُذَاكَرَة أَوْ بِالمنَاوَلَةِ، فَلَيْسَ عَلَيْهِ دَلِيل.

۞ قَوْله: (ابن أَبِي زَائِدَة) هُوَ: يَحْيَى بْن زَكَرِيَّا
۩ وَمُحَمَّد بْن أَبِي الْقَاسِم يُقَال لَهُ: الطَّوِيل، وَلَا يُعْرَف اِسْم أَبِيهِ
وَثَّقَهُ: يَحْيَى بْن مَعِين، وَأَبُو حَاتِم، وَتَوَقَّفَ فِيهِ البُخَارِيّ مَعَ كَوْنه أَخْرَجَ حَدِيثه هَذَا هُنَا
فَرَوَى النَّسَفِيُّ عَنْ الْبُخَارِيّ قَالَ: لَا أَعْرِف مُحَمَّد بْن أَبِي الْقَاسِم هَذَا كَمَا يَنْبَغِي.
وَفِي نُسْخَة الصَّغَانِيّ: كَمَا أَشْتَهِي.
وَقَدْ رَوَى عَنْهُ أَيْضًا أَبُو أُسَامَة، وَكَانَ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه - يَعْنِي اِبْن الْمَدِينِيّ - اِسْتَحْسَنَهُ.
وَزَادَ فِي «نُسْخَة الصَّغَانِيّ» أَنَّ الْفَرَبْرِيّ قَالَ: قُلْت لِلْبُخَارِيّ: رَوَاهُ غَيْر مُحَمَّد بْن أَبِي الْقَاسِم؟ قَالَ: لَا.
وَقَدْ رَوَى عَنْهُ أَبُو أُسَامَة أَيْضًا، لَكِنَّهُ لَيْسَ بِمَشْهُورٍ
وَرَوَى عُمَر الْبُجَيْرِيّ - بِالْمُوَحَّدَةِ وَالْجِيم مُصَغَّرًا - عَنْ الْبُخَارِيّ نَحْو هَذَا
وَزَادَ: قِيلَ لَهُ رَوَاهُ - يَعْنِي هَذَا الْحَدِيث - غَيْر مُحَمَّد بْن أَبِي الْقَاسِم؟ فَقَالَ: لَا، وَهُوَ غَيْر مَشْهُور.
● قُلْت: وَمَا لَهُ فِي الْبُخَارِيّ وَلَا لِشَيْخِهِ عَبْد الْمَلِك بْن سَعِيد بْن جُبَيْر غَيْر هَذَا الْحَدِيث الْوَاحِد
وَرِجَال الْإِسْنَاد مَا بَيْن عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه وَابْن عَبَّاس كُوفِيُّونَ.
انتهى المراد نقله من «الفتح».

● وقال في «تغليق التعليق» (3/ 429):
(هَكَذَا وَقع فِي بعض الرِّوَايَات، وَفِي طريقنا من رِوَايَة أبي ذَر وَغَيره، وَقَالَ لي عبد الله
وَقَالَ أَبُو نعيم فِي «الْمُسْتَخْرج عَلَى البُخَارِيّ»: حَدثنَا فاروق الْخطابِيّ
وحبِيب ابن الْحسن، قَالا: حدثَنَا أَبُو مُسلم، قال: حدثَنَا عَلّي بن عبد الله، فَذكره بِتَمَامِهِ).
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
[تنبيه 1] في كتاب: "مختصر سنن أبي داود" (2 / 516)
قال: الحافظ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري
3606/ 3460 - وعن ابن عباس، قال: "خرج رجل من بني سَهْمٍ مع تميم الدارِيِّ وعدِيِّ بن بَدَّاء، فمات السَّهمي بأرض ليس بها مسلم، فلما قدما بتركته فقدُوا جَامَ فِضَّةٍ مُحوَّصًا بالذهب، فأحْلفهما رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، ثم وُجد الجام بمكة، فقالوا: اشتريناه من تميم وَعَدِيٍّ، فقام رجلان من أولياء السِّهمي، فحلفا: لَشهادتُنا أحقُّ من شهادتهما، وإن الجام لصاحبهم، قال: فنزلت فيهم {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ} [المائدة: 106] الآية".
[حكم الألباني: صحيح: الترمذي (3266)]
• وأخرجه الترمذي (3060). وقال: حسن غريب
وأخرجه البخاري (2780)، فقال: وقال لي علي بن عبد اللَّه -يعني ابن المديني- فذكره- وهذه عادته فيما لم يكن على شرطه، وقد تكلم علي بن المديني على هذا الحديث، وقال: لا أعرف ابن أبي القاسم، وقال: وهو حديث حسن. هذا آخر كلامه.
وابن أبي القاسم -هذا- هو محمد بن أبي القاسم الطويل، قال يحيى بن معين: ثقة، قد كتبت عنه.
●ஜ۩۞۩ஜ●
كذا قال: الحافظ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري
في قول البخاري : وقال لي علي بن عبد اللَّه -يعني ابن المديني- فذكره-
بأن هذا الحديث ليس من شرط البخاري حيث لم يصرح بالتحديث
فقال المنذري : وهذه عادته فيما لم يكن على شرطه

فرد عليه الحافظ شمس الدين بن القيم رحمه الله :
في كتاب : تَهْذِيْبُ سُنَنِ أَبِي دَاودَ وَإيضاحِ مُشكِلاتِهِ (2 / 210)
وَهَذَا تَعْلِيق [تعليل] فَاسِد فَإِنَّ الْبُخَارِيّ رَوَاهُ فِي صَحِيحه مُسْنَدًا مُتَّصِلًا .
وَقَوْله " قَالَ لِي " طَرِيق مِنْ طُرُق الرِّوَايَة لَيْسَ بِمُوجِبٍ لِتَعْلِيلِ الْإِسْنَاد فَالتَّعْلِيل بِهِ تَعَنُّت .
وَقَالَ عَلِيّ بْن الْمَدِينِيّ : هَذَا حَدِيث حَسَن , وَلَا أَعْرِف اِبْن أَبِي الْقَاسِم .
وَقَالَ غَيْره : هُوَ مُحَمَّد بْن أَبِي الْقَاسِم الطَّوِيل , قَالَ يَحْيَى بْن مَعِين : ثِقَة , كَتَبْت عَنْهُ .
●ஜ۩۞۩ஜ●
[قلت] وقال الحافظ ابن كثير في كتاب: "اختصار علوم الحديث" (ص 34)
إذا قال البخاري " قال لنا " أو " قال لي فلان كذا "، أو " زادني " ونحو ذلك
فهو متصل عند الأكثر.
وحكي ابن الصلاح عن بعض المغاربة أنه تعليق أيضاً
يذكره للاستشهاد لا للاعتماد، ويكون قد سمعه في المذاكرة.
وقد رده ابن الصلاح، فإن الحافظ أبا جعفر بن حمدان قال:
إذا قال البخاري " وقال لي فلان " فهو مما سمعه عرضاً ومناولة.
●ஜ۩۞۩ஜ●
ومما يدل على أن الحديث جاء من طرق مختلفة
ما قاله البيهقي في كتاب: "السنن الكبرى" (10 / 165)
أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ فَقَالَ: قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ - هُوَ ابْنُ الْمَدِينِيِّ , فَذَكَرَهُ
وَكَذَلِكَ رُوِيَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقد أخرج الترمذي في سننه (3059) نحوه بإسناد ضعيف جداً
وقال رحمه الله : 3059- حَدَّثَنَا الحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي شُعَيْبٍ الحَرَّانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الحَرَّانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ، عَنْ بَاذَانَ، مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ، فِي هَذِهِ الآيَةِ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ} قَالَ: [فذكر نحوه حديث البخاري]
فقال الترمذي : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ، وَلَيْسَ إِسْنَادُهُ بِصَحِيحٍ، وَأَبُو النَّضْرِ الَّذِي رَوَى عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ هَذَا الحَدِيثَ هُوَ عِنْدِي مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الكَلْبِيُّ يُكْنَى أَبَا النَّضْرِ، وَقَدْ تَرَكَهُ أَهْلُ الْحَدِيثِ، وَهُوَ صَاحِبُ التَّفْسِيرِ.
سَمِعْت مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ، يَقُولُ: مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الكَلْبِيُّ يُكْنَى أَبَا النَّضْرِ، وَلاَ نَعْرِفُ لِسَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ الْمَدِينِيِّ رِوَايَةً عَنْ أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ.
وَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ شَيْءٌ مِنْ هَذَا عَلَى الاِخْتِصَارِ مِنْ غَيْرِ هَذَا الوَجْهِ.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
[تنبيه 2]
في كتاب خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال (ص 356)
قال الخزرجي : له في (م) فرد حديث
كذا والصواب (خ)

رابط دائم رابط التغريدة 37
1:06 AM - 16/03/2019

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. الجرح والتعديل لتراجم كتاب الثقات لابن حبان - إبراهيم بن إسحاق الصِّيني الكُوفي : أحد التلفى متروك
    الجرح والتعديل لتراجم كتاب الثقات لابن حبان - إبراهيم بن إسحاق الصِّيني الكُوفي : أحد التلفى متروك كان يتجر في البحر، ورَحل إِلَى الصين فنسب إِلَيْهِ • قال أبو حاتم محمد بن حبان التميمي رضي الله
  2. ☀ *إشراقة الصباح*☀ "وإذا نظرتَ إلى السماءِ مُناجِيًا ورجوتَ ربّ
  3. احذر من اتباع الهوى، فقد يتخذه البعض إلهًا وهم لا يشعرون! ,
  4. بعيد جدا ...
    «وَهَـذَا أَصـلُ شِـركِ العَـالَـم!» نَقْدٌ لِلدُّكتُور فَرْكُوس فِي تَعْرِيفِهِ أَصْلَ الشِّركhttp://www.tasfiatarbia.org/vb/showthread.php?t=24399 … عقيدة سيد قطب في تفسير حقيقة التوحيد : بعيد جد
  5. إشراقة غسق
    🌞 إشراقةغسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الثلاثاء 1440/9/16 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/qor-E8j 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكارالصباح حصن منيع وامان يغشاك اينما ذهبت
  6. كم قدما للعقرب مكونة من 6 حروف
    كم قدما للعقرب مكونة من 6 حروف https://www.alddaeim.com/9157/%D9%83%D9%85-%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%B1%D8%A8-%D9%85%D9%83%D9%88%D9%86%D8%A9-%D9%85%D9%86-6-%D8%AD%D8%B1%D9%8
  7. تهمة #معاداة_السامية والمقطع المحرج في #قناة_الجزيرة
    أثار قرار شبكة الجزيرة سحب المقطع المتهم بمعاداة السامية الكثير من الجدل. والحقيقة أن قطاعاً كبيراً من الزملاء والزميلات العاملين في مجال الإعلام في العالم العربي لا يدركون تعقيدات هذه القضية ومدى خ
  8. حل لعبة تراكيب لغز رقم 450 المرحلة الخمسون
    حل لعبة تراكيب لغز رقم 450 المرحلة الخمسون https://www.albsed.com/10487/%D8%AD%D9%84-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%83%D9%8A%D8%A8-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%B1%D9%82%D9%85-450-%D8%A7%D9%
  9. التفكير الناقد ازيح صندوق ثم ازيح ازاحة اخرى يختلف مقدارها عن مقدار الازاحة الاولى هل يمكن ان يكون للازاحتين
    التفكير الناقد ازيح صندوق ثم ازيح ازاحة اخرى يختلف مقدارها عن مقدار الازاحة الاولى هل يمكن ان يكون للازاحتين https://www.adeimni.com/12272/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D9%83%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%8
  10. ماهو مقياس سرعة السفن
    ماهو مقياس سرعة السفن https://www.kljadid.net/29593/%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%88-%D9%85%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3-%D8%B3%D8%B1%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D9%86...

بحث