الوقت المتوقع للقراءة: 08 دقائق و 52 ثانية

الترجمة الخامسة عشر من [المجهولين من رجال صحيح البخاري]- محمد بن يزيد الحزامي الكوفي البزاز

الترجمة الخامسة عشر من بحث [المجهولين من رجال صحيح البخاري]
رفع الجهالة عن من وصف بالجهالة من رجال صحيح البخاري
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
15 - محمد بن يزيد الحزامي الكوفي البزاز
قال الحافظ في التقريب: (2/ 220): يقال: هو الذي روى عنه البخاري فظنه ابن عدي أبا هشام المذكور قبل ترجمتين (الذي هو: محمد بن يزيد أبو هشام الرفاعي)
وقد فرق البخاري بينهما في "التأريخ"، وأبو حاتم الرازي، وزعم الباجي أنهما واحد، فالله أعلم (خ).
وقال الحافظ في "هدي الساري " (ص 442) :
"خ" محمد بن يزيد الكوفي روى له البخاري في فضائل أبي بكر
عنه عن الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن إبراهيم
عن عروة عن عبد الله بن عمرو أنه سأله عن أشد شيء صنعه المشركون
برسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث
فسئل عنه أبو حاتم فقال مجهول [الجرح والتعديل: 8 / الترجمة 575]
وقال ابن عدي هو الرفاعي
ورجح الساجي أنه الرفاعي لأنه روى هذا الحديث بعينه عن الوليد بن مسلم
لكن ضعفه البخاري وغيره وقواه آخرون فلا يبعد أن يخرج له في صحيحه ما يتابع عليه
فقد تابعه عليه عنده علي بن المديني وغيره عن الوليد بن مسلم والله أعلم".

[قلت قوله لكن ضعفه (؟) البخاري وغيره وقواه آخرون]
الضمير راجع على محمد بن يزيد الرفاعي
وهذا ترجيح من الحافظ لقول من جزم أن محمد بن يزيد المذكور هنا هو الرفاعي
بينما توقف الحافظ في "التقريب" كما سبق في بداية الترجمة.

ذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات (9/ 78).
وقَال البُخارِيُّ فِي "التأريخ (التاريخ الكبير: 1 / الترجمة 836) ":
مُحَمَّد بْن يزيد الكوفي سمع الوليد بْن مسلم، وضمرة بْن ربيعة.
وَقَال أَبُو حاتم (الجرح والتعديل: 7 / الترجمة 575): مجهول لا أعرفه.
هكذا ذكره البخاري، وأبو حاتم، وغير واحد مفردا عَن أبي هشام الرفاعي، وهو صحيح
وزعم بعض من ذكر شيوخ البخاري أنه أَبُو هشام الرفاعي، وذلك غلط لاشك فيه، والله أعلم.
__________
وزعم أبو الوليد الباجي أنه هو أبو هشام الرفاعي وأنكر على أبي حاتم التفريق بينهما
وَقَال: والذي عندي أنه رجل واحد ولذلك لم يعرفه أبو حاتم الرازي
(وبرهن على ذلك بقوله):
ولم أجد لمحمد بن يزيد ذكرا في الكتاب كله غير هذا الحديث الذي قال فيه:
حَدَّثَنَا محمد بن يزيد الكوفي عن الوليد بن مسلم فِي مناقب أبي بكر.
وإنما سبب الاشكال في ذلك أن عُبَيد الله بن واصل روى في الادب له حديثًا فَقَالَ:
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السمرقندي، أخبرنا محمد بن يزيد البزاز
حَدَّثَنَا يونس بن بكير، فأوهم بقوله "البزاز "أنه غير الرفاعي
وزاد في الاشكال أن البخاري ضعفه في "تاريخه "
وأخرج عنه في "صحيحه " (رجال البخاري: 2/ 689)

وقد أشار إلى ذلك ابن حجر في "التهذيب (9/ 259) ":
وَقَال بعد أن ساق كلام الباجي:
والجواب عن ذلك ما ذكر ابن عدي من أنه إنما استشهد به خاصة والله تعالى أعلم
وممن فرق بينهما صاحب "الزهرة ".
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
حديث محمد بن يزيد الحزامي الكوفي البزاز في الصحيح هو
3678 - حَدَّثَنِى مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْكُوفِىُّ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ عَنِ الأَوْزَاعِىِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِى كَثِيرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو عَنْ أَشَدِّ مَا صَنَعَ الْمُشْرِكُونَ بِرَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ رَأَيْتُ عُقْبَةَ بْنَ أَبِى مُعَيْطٍ جَاءَ إِلَى النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - وَهُوَ يُصَلِّى، فَوَضَعَ رِدَاءَهُ فِى عُنُقِهِ فَخَنَقَهُ بِهِ خَنْقًا شَدِيدًا، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ حَتَّى دَفَعَهُ عَنْهُ فَقَالَ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّىَ اللَّهُ. وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ.
طرفاه 3856، 4815 - تحفة 8884

تابعه عَيَّاشُ بْنُ الْوَلِيدِ في صحيح البخاري
وتابعه عَلِىُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وهو علي بن المديني في صحيح البخاري

[أولاً] متابعة عَيَّاشُ بْنُ الْوَلِيدِ في صحيح البخاري وهو
حديث رقم 3856 - حَدَّثَنَا عَيَّاشُ بْنُ الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنِى الأَوْزَاعِىُّ حَدَّثَنِى يَحْيَى بْنُ أَبِى كَثِيرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِىِّ قَالَ حَدَّثَنِى عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ سَأَلْتُ ابْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَخْبِرْنِى بِأَشَدِّ شَىْءٍ صَنَعَهُ الْمُشْرِكُونَ بِالنَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ بَيْنَا النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - يُصَلِّى فِى حِجْرِ الْكَعْبَةِ إِذْ أَقْبَلَ عُقْبَةُ بْنُ أَبِى مُعَيْطٍ، فَوَضَعَ ثَوْبَهُ فِى عُنُقِهِ فَخَنَقَهُ خَنْقًا شَدِيدًا، فَأَقْبَلَ أَبُو بَكْرٍ حَتَّى أَخَذَ بِمَنْكِبِهِ وَدَفَعَهُ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ {أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ} الآيَةَ [غافر: 28].
تَابَعَهُ ابْنُ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِى يَحْيَى بْنُ عُرْوَةَ عَنْ عُرْوَةَ، قُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو.
[وصله أحمد (2/ 218) من طريق إبراهيم بن سعد
والبزار من طريق بكر بن سليمان كلاهما عن ابن إسحاق بهذا السند]
وَقَالَ عَبْدَةُ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ قِيلَ لِعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ أَبِى سَلَمَةَ حَدَّثَنِى عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ.
[وصله البخاري في "خلق أفعال العباد" من طريقه رقم 322]
أطرافه 3678، 4815 - تحفة 8884، 10739
●ஜ۩۞۩ஜ●
[ثانياً] متابعة عَلِىُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وهو علي بن المديني في صحيح البخاري وهو
حديث رقم 4815 - حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِىُّ قَالَ حَدَّثَنِى يَحْيَى بْنُ أَبِى كَثِيرٍ قَالَ حَدَّثَنِى مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِىُّ قَالَ حَدَّثَنِى عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ قُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَخْبِرْنِى بِأَشَدِّ مَا صَنَعَ الْمُشْرِكُونَ بِرَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يُصَلِّى بِفِنَاءِ الْكَعْبَةِ، إِذْ أَقْبَلَ عُقْبَةُ بْنُ أَبِى مُعَيْطٍ، فَأَخَذَ بِمَنْكِبِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - وَلَوَى ثَوْبَهُ فِى عُنُقِهِ فَخَنَقَهُ خَنْقًا شَدِيدًا، فَأَقْبَلَ أَبُو بَكْرٍ فَأَخَذَ بِمَنْكِبِهِ، وَدَفَعَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - وَقَالَ {أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ} [غافر: 28].
طرفاه 3678، 3856 - تحفة 8884 ے

أخرجه أحمد 2/ 204 (6908) قال: حدثنا علي بن عبد الله.
و (البخاري) 5/ 12 (3678) قال حدثني محمد بن يزيد الكوفي.
وفي 5/ 58 (3856) قال: حدثنا عياش بن الوليد.
وفي 6/ 159 (4815) قال: حدثنا علي بن عبد الله.
ثلاثتهم (علي بن عبد الله، ومحمد بن يزيد، وعياش بن الوليد) عن الوليد بن مُسلم، حدثني الأوزاعي
حدثني يحيى بن أبي كثير، حدثني محمد بن إِبراهيم بن الحارث التيمي، حدثني عُروة بن الزبير، فذكره.

- أخرجه أحمد 2/ 218 (7036).
عن يعقوب بن إِبراهيم بن سعد حدثنا أبي، عن محمد بن إِسحاق
حدثني يحيى بن عُروة بن الزبير، عن أبيه عروة، فذكره.

رابط دائم رابط التغريدة 9
2:53 AM - 16/03/2019

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. هل يجرؤ أحد من العلمانيين والمنافقين ممن ينتسب للعروبة والإسلام ز
  2. وقفة مع قوله عليه الصلاة السلام "أحسنكم خلقا" ماهية الإيمان عند أهل السنة
    قَالَ شيخُ الإسلامِ ابن تيميَّة : (( إنَّ من قَالَ من السَّلفِ : الإيمانُ قولٌ وعملٌ ، أرادَ قَولَ القَلبِ واللسانِ وَعَملَ القَلبِ والجوارحِ ، وَمَن أرادَ الاعتقادَ رأى أنَّ لَفظَ القولِ لا يُفهَمُ م
  3. برج مشهور في مدينة الرياض من 8 حروف
    برج مشهور في مدينة الرياض من 8 حروف https://www.bdhika.net/1035/%D8%A8%D8%B1%D8%AC-%D9%85%D8%B4%D9%87%D9%88%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6-%D9%
  4. اذا جمعته حصى وإذا تركته مشى وإذا طبخته عشاء من 5 حروف
    اذا جمعته حصى وإذا تركته مشى وإذا طبخته عشاء من 5 حروف https://www.njahe.com/806/%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%87-%D8%AD%D8%B5%D9%89-%D9%88%D8%A5%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D8%AA
  5. عرف معنى الذكاء
    عرف معنى الذكاء عرف معنى الذكاء عرف معنى الذكاء https://www.hlole.com/11703/%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1...
  6. حل لغز انجب رجل سبع بنات كل بنت لها اخ واحد كم عدد ابناء هذا الرجل
    حل لغز انجب رجل سبع بنات كل بنت لها اخ واحد كم عدد ابناء هذا الرجل https://www.almseid.org/33696/%D8%AD%D9%84-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A8-%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%B3%D8%A8%D8%B9-%D8%A8%
  7. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ‏سلامٌ على أَهْـلِ الصباحِ جميعًا بـ أحلامك
  8. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الخميس 1440/7/14 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_df30c8f20a1.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع
  9. نشرة الإخباراليومية (2100)​​​( خاصة عن الأوضاع في اليمن 190 )​​​​
    الجيش اليمني يعلن مقتل 6 من مسلحي “أنصار الله” غرب الجوف http://www.kolalwatn.net/news335014 فيديو.. التحالف يحبط محاولة حوثية لاستهداف الفريق الحكومي في الحديدة https://www.almowaten.net/?p=2278
  10. ‏ولتعلم أن قيام الليل خير من النوم، وخير من الحُب، وخير من الصُحب

بحث