الوقت المتوقع للقراءة: 12 دقائق و 40 ثانية

سماع خالد الطحان من سعيد الجريري وصدق من قال من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب

سماع خالد الطحان من سعيد الجريري
وصدق من قال من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب
و من أعجب ما قرأت ما قاله المحقق: د. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في هامش كتاب قام بتحقيقه زعم : «؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟» (؟؟ / ؟؟؟)
ترجمة - ع: سَعِيد بن إياس الجريري أبو مَسْعُود البَصْرِيّ
والعجب من البخاري أنه أخرج له [أي سَعِيد بن إياس الجريري]
من طريق خالد بن عَبد الله الطحان الواسطي
وهو ممن سمع من الجريري بعد اختلاطه ؟؟ !!
وإن تابعه عليه آخرون !!!!!!!
كذا قال وأعاد نفس كلامه في الطبعة الثانية للكتاب المذكور
وذكر مثال على كلامه حديث
(البخاري: 2 / 88 و89 في الاذان، باب: "كم بين الاذان والاقامة")

[قلت محمد بن فاروق علي منسي]
[أولاً] أجمع علماء الحديث على أن حكم رواية المختلط
أنه تقبل روايته قبل الاختلاط، أما ما كان بعد الاختلاط
فإذا وافق غير ه من الثقات قُبلت وإلا يُتوقف فيها
ولذلك اهتم العلماء بذكر الرواة عن المختلط قبل اختلاطه أو بعده
أو ممن لم تتميز هل هي قبله أو بعده، وما هو الضابط لاختلاطه
ومتى اختلط وأين، وكل ما يتعلق بهذه القضية باعتبارها حداً فاصلاً بين قبول حديثه ورده .

وخاصة رجال الشيخين البخاري ومسلم
قال النسائي : "من سمع منه – أي الجريري – بعد الاختلاط فليس بشيء، وكذلك ابن أبي عروبة"
(الضعفاء والمتروكون، ص 53 ).

وقال الذهبي : – في ترجمته للجريري – :
"وقد رويا له في الصحيحين، وتحايدا ما حدث به في حال تغير حفظه
فجرى له من الشيخوخة ما تم لسعيد بن أبي عروبة"
وانظر (سير أعلام النبلاء، 6 / 155 – 156)

قال ابن حبان في الثقات (6 / 351) - سعيد بن إياس الجريري كُنيته: أبو مسعود.
مات سنة أربع وأربعين ومِئَة, وكان قد اختلط قبل أن يموت بثلاث سنين
وقد رآه يَحيى بن سعيد القطان وهو مختلط, ولم يكن اختلاطا فاحشا
فلذلك أدخلناه في الثقات.

وقال ابن حبان أيضاً : "وأما المختلطون في أواخر أعمارهم
مثل الجريري وسعيد بن أبي عروبة وأشباههما
فإنا نروي عنهم في كتابنا هذا ونحتج بما رووا
إلا إنا لا نعتمد من حديثهم إلا ما روى عنهم الثقات من القدماء
الذين نعلم أنهم سمعوا منهم قبل اختلاطهم، وما وافقوا الثقات في الروايات
التي لا نشك في صحتها وثبوتها من جهة أخرى
لأن حكمهم وإن اختلطوا في أواخر أعمارهم
وحمل عنهم في اختلاطهم بعد تقدم عدالتهم حكم الثقة إذا أخطأ
أن الواجب ترك خطئه إذا علم، والاحتجاج بما نعلم أنه لم يخطىء فيه
وكذلك حكم هؤلاء الاحتجاج بهم فيما وافقوا الثقات
وما انفردوا مما روى عنهم القدماء من الثقات الذين كان سمعاهم منهم قبل الاختلاط سواء"
(الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، طبعة الرسالة 1 / 161)
والمراد بكلمة "القدماء" من رووا عنه قبل اختلاطه

قال ابن الصلاح : "والحكم فيهم أنه يُقبل حديث من أخذ عنهم قبل الاختلاط
ولا يُقبلحديث من أخذ عنهم بعد الاختلاط، أو أشكل أمره فلم يُدَر
هل اخذ عنه قبل الاختلاط أو بعده" (معرفة أنواع علوم الحديث، ص 392) .

وقال السخاوي : "فما روى المتصف بذلك (فيه) أي في حال اختلاطه
وأشكل بحيث لم يعلم أروايته صدرت حال اتصافه به أو قبله
(سقط) حديثه في الصورتين بخلاف ما رواه قبل الاختلاط لثقته"
(فتح المغيث شرح ألفية الحديث، 4 / 366).

وقال السيوطي : "فيقبل ما ُروي عنهم مما حدثوا به قبل الاختلاط، ولا يُقبل ما حدثوا به بعده، أو ُشك فيه" (تدريب الراوي شرح تقريب النواوي، 2 / 896).

إذا خلاصة الحكم :
أنه يقبل ما كان منها قبل الاختلاط، والتوقف فيما كان بعده
أو مما لم يتميز ما كان قبلع أو بعده إلا إذا توبعوا عليه
أو وافقوا غيرهم من الثقات عليه، ووسائل كشف ذلك هو المقارنة بين مروياتهم وغيرهم .
وانظر : (التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير، ص 121).
و( التقييد والإيضاح في شرح مقدمة ابن الصلاح، ص 442).
و(نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر، لابن حجر ص 129)

[ثانياً] الحديث المشار إليه
أخرجه البخاري برقم - 624 - حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الْوَاسِطِىُّ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنِ الْجُرَيْرِىِّ
عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِىِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -
قَالَ «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلاَةٌ - ثَلاَثًا - لِمَنْ شَاءَ».

قال الحافظ في «الفتح» (2 / 107) حديث [624]
خَالِد وَهُوَ بن عَبْدِ اللَّهِ الطَّحَّانُ
وَالْجُرَيْرِيُّ سَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ وَهُوَ بِضَمِّ الْجِيمِ كَمَا تَقَدَّمَ فِي الْمُقَدِّمَةِ
وَوَقَعَ مُسَمًّى فِي رِوَايَةِ وَهْبِ بْنِ بَقِيَّةَ عَنْ خَالِدٍ عِنْدَ الْإِسْمَاعِيلِيِّ وَهِيَ إِحْدَى فَوَائِدِ الْمُسْتَخْرَجَاتِ
وَهُوَ مَعْدُودٌ فِيمَنِ اخْتَلَطَ وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ سَمَاعَ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْهُ كَانَ بَعْدَ اخْتِلَاطِهِ
وَخَالِدٌ مِنْهُمْ لَكِنْ أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيُّ مِنْ رِوَايَةِ يزِيد بن زُرَيْع وَعبد الْأَعْلَى وبن عُلَيَّةَ
وَهُمْ مِمَّنْ سَمِعَ مِنْهُ قَبْلَ اخْتِلَاطِهِ وَهِيَ إِحْدَى فَوَائِدِ الْمُسْتَخْرَجَاتِ أَيْضًا
وَهُوَ عِنْدَ مُسْلِمٍ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الْأَعْلَى أَيْضًا
وَقَدْ قَالَ الْعِجْلِيُّ إِنَّهُ مِنْ أَصَحِّهِمْ سَمَاعًا مِنَ الْجُرَيْرِيِّ فَإِنَّهُ سَمِعَ مِنْهُ قَبْلَ اخْتِلَاطِهِ بِثَمَانِ سِنِينَ
وَلَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ مَعَ ذَلِكَ الْجُرَيْرِيُّ بَلْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ كَهَمْسُ بْنِ الْحَسَنِ عَنِ بن بُرَيْدَةَ
وَسَيَأْتِي عِنْدَ الْمُصَنِّفِ بَعْدَ بَابٍ
وَفِي رِوَايَةِ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ مِنَ الْفَوَائِدِ أَيْضًا
تَسْمِيَة بن بُرَيْدَةَ عَبْدَ اللَّهِ وَالتَّصْرِيحُ بِتَحْدِيثِهِ لِلْجُرَيْرِيِّ

[ثالثاً] [قلت محمد بن فاروق علي منسي]
الحافظ ابن حجر في هذا الموضع قرر أن سماع خالد الطحان
من سعيد الجريري كان بعد الإختلاط ؟
لكنه جزم بعد ذلك أنه سمع منه قبل الإختلاط
وأبرز الدليل على ذلك، كما سيأتي.

قال الحافظ في «نتائج الأفكار في تخريج أحاديث الأذكار» (1/ 124)
وبعد أن ذكر الحافظ رواية عيسى بن يونس وخالد الطحان وأبي أسامة
وحماد بن سلمة وعبد الوهاب الثقفي عن سعيد بن إياس الجريري ثم قال:
" وكل من ذكرناه سوى حماد والثقفي سمعوا من الجريري بعد الإختلاط ".

وقال الحافظ أيضاً في «الفتح» (13 / 129) حديث [7152]
خَالِد هُوَ بن عَبْدِ اللَّهِ الطَّحَّانُ عَنِ الْجُرَيْرِيِّ بِضَمِّ الْجِيمِ هُوَ سَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ
وَلَمْ يُخَرِّجِ الْبُخَارِيُّ لِلْعَبَّاسِ الْجُرَيْرِيِّ شَيْئًا وَهُوَ مِنْ هَذِهِ الطَّبَقَةِ
وَخَالِدٌ الطَّحَّانُ مَعْدُودٌ فِيمَنْ سَمِعَ مِنْ سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ قَبْلَ الِاخْتِلَاطِ
وَكَانَتْ وَفَاةُ الْجُرَيْرِيِّ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ وَاخْتَلَطَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِثَلَاثِ سِنِينَ
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الْآجُرِّيُّ عَنْ أَبِي دَاوُدَ مَنْ أَدْرَكَ أَيُّوبَ فَسَمَاعُهُ مِنَ الْجُرَيْرِيِّ جَيِّدٌ
قُلْتُ وَخَالِدٌ قَدْ أَدْرَكَ أَيُّوبَ فَإِنَّ أَيُّوبَ لَمَّا مَاتَ كَانَ خَالِدٌ الْمَذْكُورُ بن إِحْدَى وَعِشْرِينَ سَنَةً

قلت : وأيوب هو السختيان الذي توفي سنة 131هـ
بينما ولد خالد بن عبد الله سنة 110 هـ
فيكون خالد قد أدرك أيوب وكان عمره إحدى وعشرين سنة عندما توفي أيوب
فبناءً على قاعدة أبي داود يكون خالد ممن سمع من الجريري قبل اختلاطه

[رابعاً] تخريج وتحقيق حديث «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلاَةٌ - ثَلاَثًا - لِمَنْ شَاءَ».
وَبيان أنه لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ الْجُرَيْرِيُّ بَلْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ كَهَمْسُ بْنِ الْحَسَنِ عَنِ بن بُرَيْدَةَ
وبيان من أَخْرَجَهُ مِنْ رِوَايَةِ يزِيد بن زُرَيْع وَعبد الْأَعْلَى وبن عُلَيَّةَ
وَهُمْ مِمَّنْ سَمِعَ مِنْهُ قَبْلَ اخْتِلَاطِهِ وَهُوَ عِنْدَ مُسْلِمٍ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الْأَعْلَى أَيْضًا
وَقَدْ قَالَ الْعِجْلِيُّ إِنَّهُ مِنْ أَصَحِّهِمْ سَمَاعًا مِنَ الْجُرَيْرِيِّ فَإِنَّهُ سَمِعَ مِنْهُ قَبْلَ اخْتِلَاطِهِ بِثَمَانِ سِنِينَ

- عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُغَفَّلٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم:
بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلاةٌ، قَاَلَهاَ ثَلاَثًا، قَالَ فِي الثَّالِثَةِ: لِمَنْ شَاءَ.
أخرجه أحمد 4/86 (16913) قال: حدَّثنا يحيى بن سعيد، قال: حدَّثنا كهمس.
وفي 5/54 (20818) قال: حدَّثنا وكيع، وابن جعفر، قالا: حدَّثنا كهمس بن الحسن.
وفي 5/55 (20834) قال: حدَّثنا محمد بن جعفر، حدَّثنا كهمس.
وفي 5/57 (20850) قال: حدَّثنا يزيد، أنبأنا الجريري، وكهمس.
والدارِمِي (1440) قال: أَخْبَرنا يزيد بن هارون , أَخْبَرنا الجريري.
والبُخاري 1/161 (624) قال: حدَّثنا إسحاق الواسطي، قال: حدَّثنا خالد , عن الجريري.
وفي (627) قال: حدَّثنا عبد الله بن يزيد، قال: حدَّثنا كهمس بن الحسن.
و مسلم 2/212 (1892) قال: حدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدَّثنا أبو أسامة، وكيع، عن كهمس.
وفي (1893) قال: وحدَّثنا أبوبكر بن أبي شيبة، حدَّثنا عبد الأعلى , عن الجريري.
و أبو داود (1283) قال: حدَّثنا عبد الله بن محمد النفيلي، حدَّثنا ابن عُلية , عن الجريري.
و ابن ماجه (1162) قال: حدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدَّثنا أبو أسامة، وكيع، عن كهمس.
و التِّرمِذي (185) قال: حدَّثنا هناد، حدَّثنا وكيع، عن كهمس بن الحسن.
و النَّسائي (2/28)، وفي "الكبرى" 374 و1657 قال: أَخْبَرنا عبيد الله بن سعيد، عن يحيى، عن كهمس.
و ابن خزيمة (1287) قال: حدَّثنا محمد بن العلاء بن كريب، حدَّثنا ابن مبارك، عن كهمس بن الحسن
(ح) وحدَّثنا بندار، حدَّثنا يزيد بن هارون، حدَّثنا الجريري، وكهمس
(ح) وحدَّثنا بندار، حدَّثنا سالم بن نوح العطار , حدَّثنا سعيد الجريري
(ح) وحدَّثنا أحمد بن عبدة، حدَّثنا سليم , يعني ابن أخضر , حدَّثنا كهمس.
كلاهما (كهمس، وسعيد الجريري) عن عبد الله بن بريدة، فذكره.

و- عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ الْمُزَنِيُّ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم
قَالَ:صَلُّوا قَبْلَ صَلاَةِ الْمَغْرِبِ , قَالَ فِي الثَّالِثَةِ: لِمَنْ شَاءَ، كَرَاهِيَةَ أَنْ يَتَّخِذَهَا النَّاسُ سُنَّةً.
- وفي رواية: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم صَلَّى قَبْلَ الْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ:
صَلُّوا قَبْلَ الْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ , ثُمَّ قَالَ عِنْدَ الثَّالِثَةِ: لِمَنْ شَاءَ، خَافَ أَنْ يَحْسَبَهَا النَّاسُ سُنَّةً.
أخرجه أحمد 5/55 (20826) قال: حدَّثنا عبد الصمد، وعفان.
والبُخاري 2/74 (1183) و9/138 (7368) قال: حدَّثنا أبو مَعْمَر.
و أبو داود (1281) قال: حدَّثنا عبيد الله بن عمر.
وابن خزيمة (1289) قال: حدَّثنا محمد بن يحيى، حدَّثنا أبو مَعْمَر.
أربعتهم (عبد الصمد بن عبد الوارث، وعفان، وأبو مَعْمَر، وعبيد الله)
عن عبد الوارث بن سعيد، حدَّثنا حسين المعلم، حدَّثنا عبد الله بن بريدة، فذكره.
* * *
سأترك لكم التعليق

رابط دائم رابط التغريدة 86
2:57 AM - 16/04/2019

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. اسماء المرشحين والمرشحات للوظائف الصحية 1440-1441 جدارة للتوظيف
    اسماء المرشحين والمرشحات للوظائف الصحية 1440-1441 جدارة للتوظيف اسماء المرشحين والمرشحات للوظائف الصحية 1440-1441 جدارة للتوظيف اسماء المرشحين والمرشحات للوظائف الصحية 1440-1441 جدارة للتوظيف
  2. كيفية التسجيل في لاك المكافآت
    كيفية التسجيل في لاك المكافآت https://www.njahe.com/6634/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81
  3. 🌙 *همسة المساء*🌙 ‏ أخصر الطرق يعرف بها الإنسان منزلته عند ربه أن
  4. ميراث الأخ لأم والأخت لأم
    - أحكام الإخوة لأم: 1- أن ذكرهم يدلي بالأنثى فيرث، ويحجبون من أدلوا به وهي الأم حجب نقصان. 2- الإخوة لأم لا يُفضّل ذكرهم على أنثاهم، وذكرهم لا يعصِّب أنثاهم، فيرثون بالسوية. - للأخ لأم حالتان في ال
  5. إعلم رحمك الله ان العلم لا يأتي إلا بالاستعانة بالله .
    من اخلص لله النية واستعان بربه على الوجه الأتم ، علمه الله جل وعلى ،وساق اليه العلم ماءً زلالا . ومن سائة نيته واعتمد على قلم ومحبرة وصحيفة او على شيخ او شريط او زيد وعمر ، إعتمادا كلياً واغفل جانب
  6. الطائر الذي حذرنا منه الرسول الكريم وقال فيه اقتلوه إن وجدتموه حتى في الحرم
    ماهو الطائر الذي حذرنا منه الرسول الكريم وقال فيه اقتلوه إن وجدتموه حتى في الحرم؟ https://mjtmhlol.com/3632/%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8
  7. How to Get free domain name
    in but a second A domain name is usually referred to as a web site address. it's 3 elements, as well as a web site name, a dot (or period), associated an extension like “com” or “net” like fitsmallbu
  8. إشراقة غسق
    🌞إشراقةغسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الثلاثاء 1440/10/15 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_88bcfcf3007.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَن
  9. قطع الْخبز بالسكين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم لدي سؤال سمعت أن نهش الخبز لايجوز يعني تناول الخبز مثل اللحم بطريقة النهش لايجوز فهل هذا الكلام صحيح وثابت في السنة الشريفة وعليكم السلام ورحمة ال
  10. الامن والاقتصاد السعودي اليوم… بيد من يهدده  منى صفوان

بحث