الوقت المتوقع للقراءة: 06 دقائق و 00 ثانية

أحب بناتي وأسباطي????????????

[أحبُّ بناتي وأسباطي ، فهنّ تفاحاتُ قلبي ، وريحاناتُ عيوني]
الحمد لله القائل: {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ} ، امتن على عباده بنعمة الذرية بنتًا وولدًا ، فقدمهنّ على إخوانهنّ ؛ لعظم الأجر في تربيتهنّ ، وصلى الله وسلم على من رزقه ربُّه بناتٍ أربع ، فكان بهنّ رحيما ، وعليهنّ شفيقا ، وعلى آله وصحبه ، وبعد: فهذا فيضُ مشاعر نثرتها كلمات حرّى ، عند رؤيتي لحفيدي يوسف بن راكان(ابن أروى) ، فجادت القريحة ، بعد أن غلبتني عيني فرحًا ، فقلت فيها:
حُكي أن عمرو بن العاص دخل على معاوية رضي الله عنهما ، وعنده ابنتُه فقال : من هذه يامعاوية .؟ فقال : "تفاحةُ القلب وريحانةُ العين ، وشُمامة الأنف".
اللهم إن بُناتي هنّ تفاحاتُ قلبي ، وريحاناتُ عيوني ، يسؤوني ما يسؤوهنّ ، ويسعدني ما يسعدهنّ .......
ورد في الأثر: "ريحُ الولد من ريح الجنة" ، لقد سعدتُ ببُنياتي عندما وُلدنْ ، وسعدتُ لهنّ بعد أن وَلدنْ.
وها أنا ذا أسعد بهنّ المرّة بعد المرّة ، بعد أن أصبحتُ بسببهنّ جدًّا للمرة السادسة البارحة.
فقد كانت [درةُ الجوري] أولى الورود ، وآخرهنّ البارحة يوسف، وبينهما (عزام ، وتركي ، وزينة ، وسارة).
لقد كثُر كلامُ الناس عن حُب البنات ، وأن لهنّ معزة خاصة ، ولكني عشت مايذكرونه واقعًا عمليًّا.
رُزق أحدُهم بنتًا ، فهنأه صديقٌ له بقوله: " .. قد علمت أنهنّ أقربُ من القلوب ، وأن الله بدأ بهن في الترتيب ، فقال عزّ من قائل: {يَهَبُ لِمَنْ يَشاءُ إِناثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشاءُ الذُّكُورَ} ، وَمَا سَمَّاهُ الله هبةً ، فَهُوَ بالشكر أولى، وَبِحسن التقبل أَحْرَى. فهنّأك الله بورود الْكَرِيمَة عَلَيْك، وثمّر بهَا أعداد النَّسْل الطّيب لديك. وَالسَّلَام".
ودخل حكيمٌ على أحد الملوك، فوجد ابنته جالسةً تلعب بين يديه ، فقال الملك: إن الناس يقولون إن البنات يُبعدن القريب ، ويُقرّبن البعید ، ويقطعن الأرحام، فقال الحكیم: "والله إنهنّ ‏رياحینُ القلوب ، دررٌ مكنونة ، ومطارفُ مصونة ، أتین بالرجال ، وحملن بالأبطال ، يقمن على المريض ، رحیماتٌ بالأولاد ، خدوماتٌ للأجداد ، حجابٌ من النار ، وكنزٌ في السواد". وفي رواية: "إنّهنّ يلدن الأعداء، ويقرّبن البعداء، ويُورثن الشحناء، ويُثرن البغضاء. قال: لا تقل ذلك! فو الله ما مرّض المرضى، ولا ندب الموتى، ولا أعان على الزمان، ولا أذهب جيش الأحزان مثلهن، وإنك لواجدٌ خالاً قد نفعه بنو أخته، وأبًا قد رفعه نسلُ بنيه".
إي والله ، فقد صدق وبرّ من قال:
‏إن البنات ذخائرٌ من رحمةٍ *** وكنـوزُ حُـبِّ صادقٍ ووفـاءِ
قال أحدهم: " إن الرجل لا يصبح أبًا إلا إذا رزقهُ الله بأنثى ، فالبناتُ يُشعرن آبائهنّ بالكمال".
وقال آخر: "من رُزق البنات ، فقد منحه الله قلوبًا خارجَ جسده ، وجنةً في الدنيا ، وحجابًا في الآخرة".
فلو كان النساءُ كمن وجدنا *** لفُضّلتِ النساءُ على الرجال
وما التأنيثُ لاسم الشمس عيبٌ *** وما التذكيرُ فخرٌ للهلال
بلغتْ محبةُ رجلٍ لابنته أن أنشد فيها شعرًا- وما أراه أحسن:
أُحب بُنيتي ووددتُ أني *** دفنتُ بُنيتي في قاع لحد
وما بي أن تهون عليّ لكن *** مخافةَ أن تذوق الذلّ بعدي
فإن زوّجتُها رجلاً فقيرًا *** أراها عنده والهمُّ عندي
وإن زوّجتُها رجلاً غنيًّا *** فيَلطمُ خدّها ويسبّ جديّ
سألتُ اللهَ يأخذها قريبا *** ولو كانت أحبّ الناس عندي
وهذه حالٌ بائسة عياذًا بالله منها ، بل نتمنى لهنّ حياة سعيدة ، وأعمارًا مديدة ، ونسأله سبحانه لهنّ الستر والتوفيق ، لا أن نسأله أن يهلكهنّ....!!!.
اللهم إنه بلغني عن سيدي صلى الله عليه وسلم - فيما رواه أحمد في المسند أنه قال: "مَنْ وُلِدَتْ له ابنةٌ فلم يئِدْها ولم يُهنْها، ولم يُؤثرْ ولَده عليها ـ يعني الذكَرَ ـ أدخلَه اللهُ بها الجنة".
وبلغني عنه صلى الله عليه وسلم - فيما رواه مسلم أنه قال: "مَنْ عال جارتين (بنتين) حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو -وضمّ أصابعه".
وبلغني عنه صلى الله عليه وسلم - فيما رواه ابن ماجه أنه قال: "مَن عال ابنتينِ أو ثلاثًا، أو أختينِ أو ثلاثًا، حتَّى يَبِنَّ (ينفصلن عنه بتزويج أو موت)، أو يموتَ عنهنَّ كُنْتُ أنا وهو في الجنَّةِ كهاتينِ - وأشار بأُصبُعِه الوسطى والَّتي تليها".
وبلغني عنه صلى الله عليه وسلم - فيما رواه الترمذي أنه قال: "مَنْ كان له ثلاث بنات فصبَرَ علَيْهِنَّ، وأطعَمَهُنَّ وسقاهُنّ، وكساهُنَّ مِنْ جِدَتِهِ (سعته وطاقته)، كُنَّ لَهُ حجاباً مِن النارِ يومَ القيامة".
وبلغني عنه صلى الله عليه وسلم - فيما رواه أحمد أنه قال: "مَن كان له ثلاثُ بناتٍ يُؤدِّبُهنَّ ويرحَمُهنَّ ويكفُلُهنَّ وجَبَت له الجنَّةُ ألبتةَ، قيل يا رسولَ اللهِ: فإن كانتا اثنتينِ؟، قال: وإن كانتا اثنتين، قال: فرأى بعضُ القوم أن لو قال: واحدةً، لقال: واحدة".
وبلغني عنه صلى الله عليه وسلم - فيما رواه الطبراني أنه قال: "ليسَ أَحَدٌ من أمتي يعولُ ثلاثَ بنات، أو ثلاثَ أخوات، فيُحْسِنَ إليهنَّ إلا كُنَّ لهُ سِترًا من النارِ".
فَيَا عَائِلًا لِلْبَنَاتِ: أَبْشِرْ بِحِجَابٍ مِنَ النَّارِ، وَاسْتَبْشِرْ بِالْجَنَّةِ دَارِ أَهْلِ الْأَبْرَارِ، وَابْتَهِجْ بِصُحْبَةِ الْمُصْطَفَى النَّبِيِّ الْمُخْتَارِ.
قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ: "الْبُنُوَّةُ نِعْمَةٌ، وَالْبَنَاتُ حَسَنَاتٌ، وَاللَّهُ يُحَاسِبُ عَلَى النِّعْمَةِ، وَيُجَازِي عَلَى الْحَسَنَاتِ".
فاللهم إني أستودعك بُنياتي:
احفظهنّ بحفظك ، واكلأهنّ بكلاءتك ، من بين أيديهنّ ، ومن خلفهنّ ، وأسعدهنّ ووفقهنّ في حياتهنّ ، وآخرتهنّ ، وأصلح لهنّ ما رزقتهنّ.
اللهم وفق المتزوجات مع أزواجهنّ ، وبارك لهنّ فيما رزقتهنّ.
وأسعدني اللهم بالباقيات منهنّ ، وأقرّ عيني بسعادتهنّ ، وصلاحهنّ ، واجعلهنّ - يارب- حجابا لي من النيران ، وسببا لدخول الجنان.
اللهم إنك أكرمتني من هؤلاء البنات ورداتٍ سبع ملأن حياتي سعادةً وهناءً ، وأدخلن عليّ السرور والحبور ، فلم يثقلنني ، ولم أرى منهنّ إلا ماسرّني وأسعدني ، فكنّ لي سببَ رزقٍ ، وتوسعةَ حال ، وبركةً في كل شيء....
اللهم كما كنّ سببَ سعادةٍ لي في الدنيا ، فاجعلهنّ سببَ سعادةٍ لي في الأخرى ، وحجابًا حاجزًا عن النار ، وسببًا لصحبة سيد ولد عدنان في أعالي الجنان ، ومن قال آمين يارب العالمين ، وصلى الله وسلم على أبي البنات ، مُنوَّر الوجنات ، المبعوث بالآيات البينات وعلى آله وأصحابه ، ومن سار على نهجهم ، واقتفى أثرهم إلى يوم الممات.






كتبه
أ د محمد بن علي بن صالح الغامدي
مساء الجمعة (14/1/1441هـ)

رابط دائم رابط التغريدة 246
2:49 AM - 14/09/2019

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. من هو عدنان اسحق ويكيبيديا
    من هو عدنان اسحق ويكيبيديا https://www.gotaglob.com/19620/%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%88-%D8%B9%D8%AF%D9%86%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D8%B3%D8%AD%D9%82-%D9%88%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7?show
  2. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 💢الثقة بالنفس 💢 عندما كنت في الثانوية كنت لا أشارك في الفصل بسبب ظروف مؤلمة في حياتي..... فأشارت علي المعلمة ....وقالت انظروا إلي من سيرسب هذا العام وسنجدها في العام القاد
  3. نشرة صوتك وصل (69)​​ سكان "الكامل" ينشدون رفع كفاءة أبراج الجوّ
  4. 🌙 *همسة المساء*🌙 ‏﴿ وَخُلِقَ الإِنسانُ ضَعيفًا ﴾ ‏لا تغتر بمالك
  5. 🔊《الإمام الذهبي يحكي قصة عن بعض الزهاد المخالفين للسنة بجهلهم 》🔊
  6. 2 - وذِي مِنَ أقسَامِ الحديث عدَّة ... وكُلُّ واحدٍ أتى وحدَّه
    سلسلة شرح المنظومة البيقونية في علم مصطلح الحديث لـ عمر بن محمد بن فتوح البَيْقُونِي الدِّمَشْقِيّ رَحِمَهُ الله: قَالَ النَّاظمُ عمر بن محمد بن فتوح البَيْقُونِي الدِّمَشْقِيّ رَحِمَهُ الله: ...
  7. هل(كُلُّ مُـجتهِدٍ مُصيب)، أم: (لكُلِّ مُـجتهِدٍ نَصيب)؟! ..نص
  8. قال محمد الحكمي: سعدت كثيرا باستضافة الشيخ الفاضل ناصر زكري لي بم
  9. ✍🏼عن محمد بن أبي سليمان قال: *‏رأيت أبي في النوم، فقلت له: يا
  10. هذه حقيقة الإخوان المسلمين..
    وقفت على إعلان لسلسلة محاضرات (دينية) بعنوان (الإخوان المسلمون صفتهم والتحذير منهم) ، ولا شك أن هذه السلسلة وغيرها من ضمن أجندة (الشيطنة) التي يتم فرضها في واقعنا تزامناً مع موجات التطبيع والضياع ال

بحث