الوقت المتوقع للقراءة: 06 دقائق و 15 ثانية

كُلنا دُعاة - وَسائل وَأفكار للدَّعوة الصحيحة في المسجد



كُلنا دُعاة - وَسائل وَأفكار للدَّعوة الصحيحة في المسجد
كتب الدكتور منذر عبد الكريم القضاة
الحمدُ لله وحده ، وَالصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد .
فَهذا مُلَخَص مُفيد يَتضمن أكثر من أربعين فكرَة ، وَوَسيلة ، وَأسلوب في الدعوة إلى الله تعالى من خلال المسجد من تجارب العلماء ، وَالدُعاة قديماً ، وَحديثاً ، تصلح أن يعمل بها إمام المسجد في مسجده ، ومن هذه الوسائل والأفكار القيِّمة :
1. قيام الإمام بإلقاء الكلمات الوعظية المرتجلة ، وَالقصيرة ، المؤثرة في القلوب بين الأذان والإقامة في صلاة العشاء، أو بين المغرب والعشاء ، أو بعد الصلوات المفروضة وخاصة عند وجود حدثٍ يستدعي ذلك ، أو مناسبة مؤثرة .
2. العمل على إقامة المحاضرات الأسبوعية ، والدروس العلمية لشرحِ كتابٍ علمي من خلال تخصيص يوم محدد في الأسبوع يتناسب مع ظروف المصلين في المسجد ، ويفضل صلاة المغرب إلى وقت صلاة العشاء ، وَإقامة ندوة شهرية لموضوع عام، إضافة إلى المحاضرات الفصليَّة عند قرب مناسبة دينية مثل موسم الحج ، أو شهر رمضان ، أو الأيام العشر من ذي الحجة ، ودعوة العلماء ، والمفتيين ، والدعاة لالقاءها .
3. عمل صندوق في المسجد باسم : (خذ نسختك) ، ويوضع فيه بعض الكتيبات ، والمطويات الدينية ،والسيديهات المخصصة للتوزيع مجاناً ، يوضع عند أبواب المسجد ، ويفتح عند خروج الناس من الصلاة .
4. استغلال المكتبة العلمية الموجودة في المسجد لرواد المسجد ، وطلبة العلم ، والباحثين في الدراسات العلمية ، وَيدعى أهل الخير لوقف الكتب الدينية عليها.
5. عمل ترتيب لإعارة السيديهات المتضمنة للمحاضرات العلمية وفتاوى العلماء الكبار ، ويختار لها قيّم لتنظيمها والإشراف على إعارتها للمصلين.
6. فتح حلقات منتظمة ؛ لتحفيظ القرآن الكريم – لكبار السن والصغار – والإشراف والمتابعة لها ، واطلاق مشروع حفظ كتاب الله – عز وجل - ؛ لكبار السن تحديداً ، أو ما تيسر من أجزاء القرآن الكريم .
7. إقامة درس شهري في المسجد لطلاب العلم من غير العرب ، في موضوعات اللغة العربية .
8. تشجيع طلاب العلم من أهل المسجد ، وخاصة صغار السن ، والاهتمام بهم والاستفادة منهم في الدعوة في الحيِّ ، والمنطقة ، وَتكليفهم ببعض نشاطات ادارة المسجد وتنظيفه ، وصيانته ، وتلمس احتياجاته .
9. تلمّس أحوال جيران المسجد، ومعرفة الفقراء والمساكين منهم ، وَنقل أحوالهم للأغنياء ، ولجان الزكاة في المنطقة ، والمؤسسات الخيرية الرسمية ؛ ليساعدوهم ، وقضاء حوائجهم ، وطلباتهم.
10. تلمّس احتياجات الشباب المتعطِّل عن العمل في منطقة المسجد ، ومعرفة مؤهلاتهم ، وخبراتهم ، وبذل السعي مع الجهات الرسمية المعنية في توظيفهم ، ومع أصحاب المؤسسات الخاصة لإعانتهم ، ومنعهم من الانحراف .
11. السعي من قبل الإمام في الإصلاح ، ورأب الصدع بين الناس ، وَجمع القلوب، والاستعانة بكبار السنِّ الفضلاء ، ومن لهم الكلمة المسموعة من جماعة المسجد، عند حدوث خلاف بين بعض المصلين من أهل المسجد في المسجد أو خارجه .
12. قيام إمام المسجد بإقامة لقاءٍ دوري شهري مُتجدد مع جماعة من أهل المسجد في أحد البيوت، ويحرص هو على حضوره شخصياً لترسيخ الصلات الاجتماعية .
13. زيارة المتخلفين عن أداء صلاة الجماعة من جيران المسجد ، وبيان الأحكام الشرعية لهم بهذا الخصوص ، أو المقصِّرين في أداء صلاة الفجر ، وخاصة الشباب .
14. إيجاد صندوق في مدخل المسجد ؛ لوضع المقترحات والأسئلة وغيرها .
15. إعداد شاشة تلفزيونية في أول المسجد، يوضَع عليها فوائد شرعية ، وفتاوى وإعلانات المحاضرات والدروس الدينية ، والاهتمام بتطويرها وتجديدها دورياً .
16. أن يكون الإمام في المسجد وخارجه مثالاً في القدوة ، والأخلاق الحسنة، وتأليف قلوب الناس بزيارتهم والتودّد لهم.
17. تلمس إمام المسجد أحوال الناس من خلال الدعوة الفردية لهؤلاء عند الحاجة .
18. النصيحة والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر في الحي ضمن الضوابط الشرعية تجاه المنكرات المتفشية الظاهرة في الحي ، والمنطقة.
19. الإعداد الجيد والمسبق من قبل الإمام لخُطبة الجمعة، والاهتمام بتطويرها ، وأن تكون مناسبة للأحداث التي تتعرض لها الأُمة ، والحرص من عدم جرِّ الناس الى الفتن .
20. اعداد مسابقة شهرية لحفظ السنّة النبويَّة والمتون العلمية خاصة بشباب المسجد ، وتوزيع الجوائز القيمة على الفائزين في احتفال دوري يعد لذلك .
21. نشر فتاوى أهل العِلْم ، وخاصة ما يهم الناس في النوازل بين المصلين ، بالحكمة واستغلال الوقت المناسب لذلك .
22. التأكيد على أهل الحي، وتحريضهم على إحضار أبنائهم للصلاة ، والاستمرار عليها .
23. حث ربِّ الأسرة على تفقيه أسرته وخاصة النساء من بيته ، والاستعانة بأبنائه إذا كان غير متعلم، وسؤال الإمام عما يشكل عليه .
24. حث الطلبة الجامعيين من أهل المسجد على مساعدة الإمام في الدعوة إلى الله، لاسيما إذا كانوا ملتزمين، والاستفادة منهم في أنشطة المسجد المختلفة ، وتوزيعها عليهم .
25. تفعيل دور خطبة العيد، والاستفادة من الدعاة المقتدرين والمؤثرين فيها، ودعوة الخطباء المؤثرين المبدعين لإلقاء خطبة العيد، وإبلاغ الناس بمكان الخُطبة .
26. غرس محبة المسجد في نفوس أطفال الحي والصغار، بتوفير أنشطة مختلفة، وحثّ المصلين على الصبر على أخطاء الصغار في المسجد، وعلى استخدام اللين والرفق مع المخطئ منهم .
27. الاستفادة من الأشرطة الدينية القديمة الموجودة سابقا في المسجد ، وتفريغها على سيديهات أو فلاشات ميموري ، بوضعها في مكتبة المسجد للإعارة .
28. احذر – أخي الخطيب – من الخطبة (القَصماء) – بالقاف – نقيض (العَصْماء) – بالعين -؛ فإنها عديمة التأثير، وهي التي يسخّرها ملقيها لتصفية حسابات شخصية ، أو علمية
29. الاعداد للقاء شهريٍ لمجموعة مختارة من الائمة والخطباء مع العلماء ، والدعاة ، والمشايخ الكبار ؛ لتبادل الآراء ، والتناصح ، وتبادل الخبرات، والتشاور في توجيه الخطبة وتقييمها.
30. دعوة العلماء والمشايخ ؛ لإلقاء المحاضرات العلمية في المسجد، والاعداد الجيد لهذه اللقاءات ، وعمل الإعلانات المسبقة عنها ، وتشجيع أهل المسجد على حضوره ، وتهيئة الأسئلة المناسبة ليستفيد جماعة المسجد من أجوبتها، أو جعله حواراً مفتوحاً مع الشيخ الضيف بإدارة إمام المسجد.
31. العمل على إدخال خطبة الجمعة أسبوعياً، والدروس العلمية في مواقع التواصل الاجتماعي للمسجد ، والمواقع العلمية الالكترونية للمسجد ؛ لتعميم الاستفادة منها ، والرد على استفسارات الناس بخصوصها.
32. اغتنام الإمام والخطيب فرصة التوجيه عن طريق الحدث بلحظته ، وهذا يتطلب من الخطيب الاطلاع على ما يخدم دعوته من الأخبار والأنباء، والاستماع إليها .
33. وضع خطّة دعوية تربوية سنوية ، أو فصلية، وتهيئة المصلين للتفاعل معها إعداداً وتنفيذاً.
34. تقديم هدايا للأطفال الصغار المرتادين للمسجد؛ لتحبيبهم في المسجد .
35. حثّ المصلين على تعاهد المعتكفين في رمضان ، وقضاء حوائجهم وتيسير أمورهم .
36. المشاركة الفعّالة في هموم الأُسر المحيطة في المسجد، وجيران المسجد، بإقامة حفل مصغّر في المسجد للطلاب الناجحين في الثانوية العامة ،
37. تقديم دروس التقوية المجانية للطلاب للمراحل المدرسية المختلفة .
38. إقامة موائد الإفطار الرمضانية للعمالة الأجنبية التي تسكن في حي المسجد ، واستغلالها في الدعوة والإرشاد .
39. قيام إمام المسجد مع وجهاء الحي بزيارة لطلاب العلم من الدول الاسلامية في بيوتهم ؛ لتخفيف وحشتهم في العيد ببُعدهم عن أهليهم .
40. تجهيز بعض الملصقات الحائطية ؛ للاستفادة منها في دعوة الناس في المناسبات وفضائل الأعمال الحَوْلية (قدوم رمضان، الحج، نهاية العام... الخ) .
41. دعوة المشايخ والدعاة للمسجد ؛ لبيان سبل معالجة المشكلات الدائمة في كل مسجد، والخروج بحلول تناسب جماعة المسجد، مثل : (مشكلة عزوف فئة الشباب عن ارتياد المساجد)
42. زيارة ميدانية لإمام المسجد ، وبعض وجهاء جماعة المسجد للمحلات التجارية، وتذكير أصحابها بالبعد عن المنكرات، وإعطائهم الفتاوى والمطويات.
43. وضع خطة لبرنامج دعوي في العطل لمختلف شرائح جماعة المسجد ، وخاصة طلاب المدارس من خلال إقامة مشاريع المراكز الصيفية المتنوعة في المسجد ؛ للقضاء على الفراغ واستثمار أوقاتهم في العطل والإجازات .
44. احياء السنن الميتة بين الناس ، وتذكير الناس بأجر من أحيا سنة وأمات بدعة .
ملاحظة : أرجو العمل من قبل الإخوة والأخوات المتلقين لهذه الرسالة العمل فضلاً لا أمراً على نشر هذه الفوائد المهمَّة في جميع القروبات ، وإلى كل من هو مُهتم بالدعوة ، ونشر الفائدة ، والعلم في المساجد .
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " مَن دَلَّ علَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ" . رواه مسلم 1983.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


رابط دائم رابط التغريدة 36
12:16 AM - 19/11/2019

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. اذا كانت دراجتك تتحرك في اتجاه أسفل منحدر واستخدمت مكابح
    اذا كانت دراجتك تتحرك في اتجاه أسفل منحدر واستخدمت مكابح http://www.kbrah.net/637/%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%AA-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%83-%D8%AA%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%83-%D9%8
  2. 🌃 *همسة الوتر*🌃 " ركعة .. تشكو فيها أوجاعك لرب العباد خير من
  3. الرد على الشيخ صالح الفوزان في استدلاله لعدم العذر بالجهل! بأثر ع
  4. اسئلة اختبار مادة الرياضيات للصف الثالث متوسط الفصل الاول
    اسئلة اختبار مادة الرياضيات للصف الثالث متوسط الفصل الاول https://www.gotaglob.com/7759/%D8%A7%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1
  5. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 💢إصابة.الهدف.💢 أراد أحد الحكماء أن يعلّم اثنين من تلامذته معنى التركيز، فدربهم على الرماية بالنبل ، ثم طلب منهما الاستعداد للاختبار النهائي. فوضع طائراًخشبياً على غصن شج
  6. اكتب موضوع تعبير اعبر فيه عن رحلة لينا في تعلم اللغة العربية منذ وصولها الى صفنا
    اكتب موضوع تعبير اعبر فيه عن رحلة لينا في تعلم اللغة العربية منذ وصولها الى صفنا https://www.knzhlol.com/8754/%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D
  7. نشرة الإخبارالرياضـية (1881)​ الشوق طال وباقيً بس ساعه ون
  8. كريم بنزيمة من هو
    كريم بنزيمة من هو كريم بنزيمة من هو https://www.bdhika.net/11267/%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D8%A8%D9%86%D8%B2%D9%8A%D9%85%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%88...
  9. لماذا أخفق حزب العمال البريطاني؟
    منح كثير من البريطانيين، الذين كانوا في العادة ينتخبون حزب العمال، أصواتهم لحزب المحافظين في الانتخابات الأخيرة وذلك خوفاً على معيشتهم ومصالحهم من جيريمي كوربين الذي نجح خصومه داخل حزبه في تأليب وسائ
  10. للعلم، والتاريخ: كلمة أستاذنا العلامة الشيخ محمد ناصر الدين ال

بحث