الوقت المتوقع للقراءة: 03 دقائق و 36 ثانية

التهاون في الجمع بين الصلاتين بعذر المطر

التهاون في الجمع بين الصلاتين بعذر المطر

هذه كلمات لا زالت تدافعني للخروج منذ سنوات، وكنت أكبحها بقولي: مسألة الجمع بين الصلاتين مسألة خلافية، ووجود (العذر المبيح للجمع) نسبي يختلف الأئمة في تقديره.
لكن لما رأيت الأمر قد كثر وزاد عن حده: خشيت الوقوع في الإثم إن كتمته.
فأقول:

أولا: (المخاطبون بكلمتي هذه):
لما كانت مسألة الجمع بين الصلاتين من المسائل الخلافية، وكان الخلاف فيها من الخلاف السائغ: فلا بد من اعتبار الخلاف ومراعاته.
فكلمتي هذه أوجهها لمن يتبنى مشروعية الجمع بين الصلاتين بعذر المطر فقط.
وأما من لم ير ذلك: فوجهة نظره معتبرة، لها مني كل التقدير والاحترام، ولكنك غير مقصود بهذه الكلمات.

ثانيا: (حكم الجمع بين الصلاتين):
الجمع بين الصلاتين مباح

قال الإمام النووي –رحمه الله-في "الأصول والضوابط" (39):
" الأحاديث الواردة في الجمع ليست نصوصا في الاستحباب = بل فيها جواز فعله، ولا يلزم منه الاستحباب".

وهذا ما رجحه شيخنا مشهور بن حسن آل سلمان في كتابه الماتع "فقه الجمع بين الصلاتين في الحضر بعذر المطر" (273) بقوله: " والذي أراه راجحا هو الإباحة فقط".

=ويترتب على القول بالإباحة -حتى في حال تحقق شروط الجمع بين الصلاتين-: جواز الصلاة في الوقت، وهو الأصل، وجواز الجمع بين الصلاتين.
فلا يثرب من يرى الصلاة في الوقت على من يرى الجمع، ولا العكس!!!

ثالثا: (ضابط الجمع بين الصلاتين هو وجود الحرج):
قسَّم الإمام الشاطبي في "الموافقات" (2/214) المشقة المترتبة على التكاليف الشرعية إلى قسمين:
- القسم الأول: المشقة المعتادة التي لا يخلو منها تكليف شرعي، وليست المقصودة برفع الحرج في الشريعة.
-القسم الثاني: المشقة غير المعتادة، وهي المقصودة برفع الحرج في الشريعة.

وقد بيَّن الإمام الألباني –رحمه الله-ضابط الجمع بين الصلاتين بقوله:
"قال ابن عباس: «أراد ألاّ يحرج أمته» -عليه الصلاة والسلام-.
ومعنى ذلك تقييد حكم الجمع في الإقامة = بوجود الحرج في عدم الجمع:
- فحيث وُجِد الحرج في إقامة الصلوات في مواقيتها المعروفة، فدفعًا للحرج الذي نفاهُ الله -عز وجل-في مثل قوله: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج 78] = يجوز الجمع.
- أما إذا لم يكن هناك حرج = حينذاك وَجَب المحافظة على أداء الصلوات الخمس كل صلاة في وقتها؛ لأنه لا حرج". / انظر جامع تراث الألباني في الفقه (6/297)

ثم علَّق الإمام الألباني –رحمه الله-مشروعية الجمع بالحرج الواقع على المكلفين في الوصول إلى المسجد، فقال:
" -إن كانت الأراضي كما هي في كثير من البلاد، كأنك تمشي في مرآة: فحينذاك لم يبق هناك عذر للجمع.
- أما إذا كان الحال كما كان الأمر في العهد الأول في زمن الرسول عليه السلام: فيمكن تقدير هذه الأمور واعتبارها سبباً للجمع بين الصلاتين". / انظر جامع تراث الألباني في الفقه (6/317)

فالحاصل مما سبق: أن الجمع بين الصلاتين يباح إذا ترتب على المكلف (مشقة غير معتادة)، أما المشقة المعتادة فليست من الحرج المعتبر شرعا.

= وأما ما نراه في زمان الناس هذا من الجمع بين الصلاتين لأدنى غيمة عابرة في الفضاء: فهذا ليس من الحرج في شيء.

رابعا: (اختلاف الحرج باختلاف الأعراف)
ومما ينبغي التنبه إليه أن الحرج يختلف باختلاف العرف:
- فما يعده الحجازي حرجا، قد لا يكون حرجا عند أهل الشام.
وما يعده أهل الشام حرجا: قد لا يكون حرجا عند أهل البلاد الباردة ككندا مثلا.

أقول هذا لأن من المسلمات أن شتاء الشام بارد ماطر، ولا يعد أدنى مطر أو برد عند الشاميين من الحرج، فلا تعطل مصالح العباد لأدنى مطر أو برد.
ولا أدل على ما أقول من أن الصحابة قد سكنوا الشام، فلم ينقل أنهم كانوا يجمعون لأدنى مطر أو برد كما يفعل الناس في زماننا هذا.

خامسا وأخيرا، أقول:
أخي المسلم:
مما قرره أهل العلم في مدوناتهم أن (العبادات تبنى على الاحتياط)، فاحتط لعباداتك يا أخي، فلأن تخطئ في ترك الجمع بين الصلاتين فتصلي في الوقت الذي فرضه الله عليك: خير لك من أن تخطئ في الجمع بين الصلاتين فتنقل الصلاة عن وقتها بظن وتخمين.
ولأن يخطئ الإمام في الترك كذلك: خير له من أن يخطئ في الفعل، فينقل صلاة حي بأكمله عن وقتها بظن وتخمين.

وصلى الله وسلم وبارك على أفضل الخلق محمد، وعلى آله وصحبه، وسلم تسليما كثيرا

وكتبه أفقر العباد إلى عفو ربه
فراس بن خليل مشعل

رابط دائم رابط التغريدة 142
6:06 PM - 23/02/2020

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ☀️ *إشراقة الصباح*☀️ فلطالما حمل الصباح رسالةً ♡ ‏أشرق و بعْثر
  2. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1441/8/11ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://t.co/boXOcJGnRJ. 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكار الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهب
  3. حل لغز عنده بنت اسمها نوره سعود عنده بنت اسمها عنود للعلم فيصل وسعود مايقربون لبعض
    حل لغز عنده بنت اسمها نوره سعود عنده بنت اسمها عنود للعلم فيصل وسعود مايقربون لبعض https://www.knzhlol.com/20593/%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%87-%D8%A7%D8%B3%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF-%D8%B
  4. ماذا يطلق على الشعر المسترسل على جبهة الفرس
    ماذا يطلق على الشعر المسترسل على جبهة الفرس https://www.gotaglob.com/15094/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%B7%D9%84%D9%82-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3
  5. حل لغز ركود التجارة نهايتها اد
    حل لغز ركود التجارة نهايتها اد https://www.alnabg.com/4713/%D8%AD%D9%84-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%B1%D9%83%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%AA%D9%87%D8%
  6. ‫ ⁧‫#الكويت_بدون_بصل‬ دعاء عظيم ❤️
    دعاء عظيم ❤️ { الدعاء } بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إ
  7. طبق كيف امكن تحسين المباني لتكون امنه من الزلازل
    طبق كيف امكن تحسين المباني لتكون امنه من الزلازل https://www.almoradt.com/1146/%D8%B7%D8%A8%D9%82-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8
  8. من هو ابراهيم بن سلوقية ويكيبيديا السيرة الذاتية
    من هو ابراهيم بن سلوقية ويكيبيديا السيرة الذاتية https://www.almagswod.com/614/%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A9-%
  9. دراسة موفقة في تحقيق نسبة كتاب: "الجمهرة في أيام العرب" للإخباري عمر بن شبة النميري مولاهم (ت٢٦٢هـ)????
    دراسة موفقة في تحقيق نسبة كتاب: "الجمهرة في أيام العرب" للإخباري عمر بن شبة النميري مولاهم (ت٢٦٢هـ). كتبها ونشرها الأستاذ المحقق أحمد محمد عُبيد في مجلة معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، وخلاصة تحقيقه
  10. استغلالاً إيجابياً للظروف الحالية التي يمرّ بها العالم-كلُّه-

بحث